العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ

جائزة مكتبة الإسكندرية للجزائري بغداد سايح

أعلنت نتائجها بمعرض القاهرة للكتاب

القاهرة - معرض القاهرة للكتاب 

20 فبراير 2015

أعلنت أخيراً في مخيم اتحاد الناشرين بمعرض القاهرة للكتاب، نتائج الدورة الأولى من جائزة حورس الإسكندرية للسرد العربي التي تمنحها مكتبة الإسكندرية للروائيين العرب.

وجاء إعلان الجوائز يوم 11 فبراير/ شباط 2015 وذلك خلال انعقاد معرض القاهرة للكتاب (29 يناير/ كانون الثاني حتى 12 فبراير 2015). ومنحت الجوائز لأربع دول عربية هي الجزائر وتونس ومصر والسودان. وأشرف على الجوائز مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ويمثله منير عتيبة؛ ومختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك الدار البيضاء في المغرب ويمثله شعيب حليفي؛ ووحدة السرديات بجامعة الملك سعود بالرياض في المملكة العربية السعودية ويمثله معجب العدواني وأبوالمعاطي الرمادي.

وفازت رواية «إليها المسير» للجزائري بغداد سايح بالمركز الأول، وفازت رواية التونسي شوقي برنوصي «مأزق تشايكوفسكي» بالمركز الثاني، كما حصل ثلاثة مبدعين مصريين على المراكز الثالث والرابع والخامس، وهم على الترتيب محمد مجدي محمد مجاهد «ملامح مستعارة لوجه يبدو عليه الموت»، علاء الدين سعد جاويش «ابتشاك»، مارينا سوريال «دروب الآلهة». وحصل كل فائز على شهادة تقدير ودرع وستتم طباعة روايته وتسويقها في المعارض العربية والدولية.

كما تم منح شهادات تقدير للحاصلين على المراكز من السادس إلى العاشر وهم على الترتيب: الجزائري عبد المنعم بن السايح «السفر في ماء الحلم»، ومن مصر رضوي أسامة عبدالحليم «ليلك»، خالد بدوي «ليلة التنحي»، محمود العشري «الدليل»، والسوداني ضياء الدين عثمان حاج أحمد «الدخان».

وشارك في تحكيم القائمة الطويلة نقاد ومبدعون من مصر والمغرب والجزائر وتونس والسعودية وليبيا، فيما تقدم للجائزة مشاركون من ست دول عربية هي مصر وتونس والجزائر والمغرب والسودان والسعودية.

وقال الناشر أحمد عبدالمنعم إن الروايات الخمس الأولى سيتم البدء في طباعتها فوراً حتى يمكن المشاركة بها في معارض الكتاب العربية والعالمية لتحقيق الهدف الأول للمسابقة وهو اكتشاف وترويج أعمال المبدعين العرب الشباب. ومعلوم أن الجائزة مفتوحة في وجه كل من يكتب بالعربية على ألا يزيد سن المتسابق على أربعين عاماً في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، وبشرط ألا تزيد الرواية على خمسين ألف كلمة، وألا تكون منشورة بأي شكل من الأشكال الورقية أو الإلكترونية، وألا تكون فازت في أية مسابقة من قبل. وسيتم منح دروع للروايات الثلاث الأولى وشهادات تقدير للروايات السبع من الرابعة للعاشرة.

وتتكون لجنة أمناء الجائزة من مقرر وحدة السرديات بجامعة الملك سعود أبوالمعاطي الرمادي، والأستاذ بجامعة أم القري بمكة المكرمة أحمد صبرة، والناشر أحمد عبد المنعم، والمستشار الإعلامي لمكتبة الإسكندرية الإعلامي حسام عبدالقادر، ورئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية خالد عزب، ورئيس مختبر السرديات بالمغرب شعيب حليفي، ورئيس وحدة السرديات بجامعة الملك سعود بالرياض معجب العدواني، والمشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية الأديب منير عتيبة.

العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً