العدد 4544 - السبت 14 فبراير 2015م الموافق 24 ربيع الثاني 1436هـ

«أبوظبي للتنمية» ينشئ مركزاً تخصصيّاً للقلب في البحرين بـ 55 مليون دينار

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية بدء إنشاء وبناء مشروع مركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب الجديد بمنطقة «عوالي» في البحرين بقيمة 550.95 مليون درهم إماراتي (أكثر من 55 مليون دينار).

ويأتي تمويل المشروع، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية، ضمن منحة دولة الإمارات العربية المتحدة للبحرين المقدمة العام 2013، في إطار برنامج تنمية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


صندوق أبوظبي للتنمية يبدأ بإنشاء مشروع مركز تخصصي للقلب في البحرين بكلفة 55 مليون دينار

الوسط - المحرر الاقتصادي

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية عن بدء إنشاء وبناء مشروع مركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب الجديد بمنطقة «عوالي» في البحرين بقيمة 550.95 مليون درهم اماراتي (أكثر من 55 مليون دينار).

ويأتي تمويل المشروع، بحسب وكالة الانباء الاماراتية، ضمن منحة دولة الإمارات العربية المتحدة للبحرين المقدمة سنة 2013 في إطار برنامج تنمية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويهدف المشروع الذي يديره صندوق أبوظبي للتنمية بالنيابة عن الحكومة الإماراتية إلى تلبية الطلب المتزايد على المراكز المتخصصة في أمراض القلب، حيث يتضمن المشروع إنشاء مركز متكامل للأمراض وجراحات القلب ومواقف وخدمات أخرى مع تزويده بأحدث المعدات والأجهزة الطبية.

من جانبه، قال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، محمد السويدي: «إن تمويل هذا المشروع المهم والمتكامل لأمراض وجراحات القلب يجسد حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على لعب دور فعال في دعم مسيرة التنمية المستدامة في البحرين وتوفير مستويات متميزة من الرعاية الطبية والصحية لتحقيق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي لمواطنيها».

وأضاف «يشكل المشروع نقلة وإضافة نوعية لتشخيص وعلاج أمراض القلب حيث باتت الحاجة ماسة لتوسعة المركز الحالي كونه يستقبل كثيرا من الحالات من داخل وخارج البحرين، ما يستدعي الحاجة إلى تطوير المرافق القائمة وإنشاء أخرى جديدة لرفع الطاقة الاستيعابية والتعامل مع الحالات بصورة أسرع خاصة الحالات الحرجة».

ومن المتوقع البدء في الإنشاء خلال شهرين ونصف والانتهاء منه خلال 32 شهرا وتبلغ مساحة البناء للمركز الجديد حوالي 44 ألف متر مربع. ويشمل المركز العيادات الخارجية وقسم الأشعة والتصوير والصيدلية والعلاج الطبيعي وقسم التعقيم والطوارئ والإدارة وغرف العمليات والعناية القصوى والمختبر فضلا عن أجنحة مختلفة للرجال والنساء والأطفال.

وسيحوي المركز الجديد 150 سريرا عند الانتهاء من البناء مقارنة بـ65 سريرا في المركز الحالي. ومع بدء تشغيل هذا المركز ومركز الأورام بمستشفى الملك حمد سيتم رفع نسبة عدد الأسرّة لعدد المرضى من 18 سريرا لكل 10 آلاف نسمة إلى 24 سريرا لكل 10 آلاف نسمة.

يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية يدير منحة دولة الإمارات العربية المتحدة للبحرين المقدمة سنة 2013 في إطار برنامج تنمية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتبلغ قيمة المنحة 9.19 مليارات درهم إماراتي (2.5 مليار دولار) وتمتد على مدار 10 سنوات. وخلال عام 2013 تم تمويل عدد من المشاريع ضمن المنحة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 5.5 مليارات درهم استهدفت القطاعات الحيوية والأساسية في البحرين حيث شملت الاسكان والمياه والصحة والنقل والمواصلات.

العدد 4544 - السبت 14 فبراير 2015م الموافق 24 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً