العدد 4542 - الخميس 12 فبراير 2015م الموافق 22 ربيع الثاني 1436هـ

«رواد الإعلام الاجتماعي الثالث» يوصي بدعم الرياديين ويكرِّم القائمين على المنتدى

صورة جماعية للمكرمين في المنتدى - تصوير عيسى إبراهيم
صورة جماعية للمكرمين في المنتدى - تصوير عيسى إبراهيم

دعا المشاركون في منتدى رواد الإعلام الاجتماعي الثالث الحكومات والمؤسسات والشركات إلى تبني الأفكار الريادية في مجال الإعلام الاجتماعي، ودعم تلك الأفكار بما يتيح لها إمكانية التحول إلى شركات ناشئة تقدم خدمات ومنتجات في مجال الشبكات الاجتماعية، وتسهم في توفير فرص عمل ودعم الاقتصاد وتنويعه.

وأصدر المشاركون في ختام منتداهم الذي استمر على مدى يومين جملة من التوصيات دعوا فيها إلى تشكيل لجنة تنسيقية دائمة تضم خبير إعلام اجتماعي من كل دولة عربية مشاركة في المنتدى تتولى التمهيد لإطلاق النسخة الأولى من منتدى رواد الإعلام الاجتماعي العربي.

وشملت التوصيات أيضاً تشكيل لجنة مشتركة تضم مدربي الإعلام الاجتماعي وتتولى وضع منهاج عربي للتدريب في مجال الإعلام الاجتماعي، واستكمال التشريعات الناظمة لعمل مقدمي خدمات ومنتجات الإعلام الاجتماعي.

وأوصى المشاركون في المنتدى بتشكيل نموذج عمل Business Model للعاملين في مجال تقديم خدمات ومنتجات الإعلام الاجتماعيتجارياً، ومخاطبة «تويتر» و«فيسبوك» و «إنستغرام» لمواءمة خدماتها الإعلانية مع احتياجات السوق العربي عامة والخليجي خاصة، والترويج لقصص نجاح رواد الأعمال الذين أطلقوا شركاتهم الخاصة بتقديم خدمات الإعلام الاجتماعي، والترويج لقصص نجاح شركات ريادية استثمرت الإعلام الاجتماعي بنجاح للترويج لأعمالها.

وفيما يتعلق بالاستخدام الأمثل للإعلام الاجتماعي، أوصى المشاركون في المنتدى بإطلاق حملات إعلام اجتماعي في كل دولة مشاركة بالمنتدى تحت هاشتاق متفق عليه، بهدف تشجيع أصحاب القرار في القطاع العام والخاص والأهلي على استخدام الإعلام الاجتماعي بالطريقة الصحيحة في الترويج لأعمالهم ونشاطاتهم، إضافة إلى الاستمرار بتحفيز الشباب العربي على الاستخدام الأمثل للإعلام الاجتماعي.

رئيس النادي العالمي للإعلام الاجتماعي، رئيس المنتدى الثالث للإعلام الاجتماعي، علي سبكار أكد أن تلك التوصيات تشكل منهجاً لعمل النادي خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن النادي سيعمل على تطبيق تلك التوصيات وإجراء عملية تقييم دوري لها بالتعاون مع شركائه المحليين والإقليميين.

وقال: «خرجنا هذا العام بتوصيات طموحة لا تتماشى مع التغيير الحاصل في بنية الاقتصاد وشبكات التواصل الاجتماعي فقط، بل تساهم في صنع هذا التغيير عبر استكشاف أفق التطور العالمي في هذا المجال ومواءمتها مع احتياجات واتجاهات الحكومات والمؤسسات والشركات في منطقتنا».

من جهة أخرى، كرَّم النادي العالمي للإعلام الاجتماعي القائمين على منتدى رواد الإعلام الاجتماعي الثالث الذي اختتم أعماله مؤخراً في البحرين، وشملت قائمة التكريم المتحدثين البحرينيين في المنتدى، والمنظمين، والرعاة، ولجنة تحكيم جائزة «المدرب المتميز»، والداعمين والإعلاميين.

وقال سبكار خلال حفل التكريم: «إن منتدى رواد الإعلام الاجتماعي الثالث حقق هذا العام نجاحاً غير مسبوق». وأضاف «لمسنا لدى حضور المنتدى إصراراً كبيراً على تحقيق أقصى فائدة علمية ومهنية لهم، والتزاماً بحضور الجلسات وتدوين المعلومات».

وتابع «كما أبدى المتحدثون في الملتقى تفاعلاً كبيراً مع الحضور سواء بشكل مباشر أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحقق المنتدى صدى واسعاً عبر تلك الوسائل عن طريق ضخ أكثر من 5700 منشور عن فعالياته من قِبل قرابة 650 شخصاً، ووصلت إلى أكثر من 3.7 ملايين شخص من مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعي».

وكشف سبكار أن حضور المنتدى الثالث لرواد الإعلام الاجتماعي سيتم إدماجهم في ورشات تدريبية متواصلة حول الإعلام الاجتماعي بالتعاون مع جامعة العلوم التطبيقية، وذلك تحقيقاً لإحدى توصيات المنتدى.

وأعرب عن شكره لجميع المكرمين، مؤكداً أن النادي العالمي للإعلام الاجتماعي سيواصل فعالياته المختلفة الهادفة إلى تكريس ثقافة الاستخدام الأمثل لمواقع الإعلام الاجتماعي، وجعل البحرين موطناً لصناعة الإعلام الاجتماعي في الشرق الأوسط.

وكان منتدى رواد الإعلام الاجتماعي الثالث SMMF2015 اختتم أعماله بعد أن أقيم على مدى يومين في مقر جامعة العلوم التطبيقية تحت رعاية وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، وبشراكة استراتيجية مع هيئة الحكومة الإلكترونية و «زين البحرين»، وحاضر فيه 27 متحدثاً من خبراء الإعلام الاجتماعي في الوطن العربي، حيث تناولوا طيفاً واسعاً من المحاور التي تركز بشكل أساسي على «الإعلام الاجتماعي وريادة الأعمال»، وهو الشعار الذي أقيم تحته المنتدى هذا العام.

العدد 4542 - الخميس 12 فبراير 2015م الموافق 22 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً