العدد 4542 - الخميس 12 فبراير 2015م الموافق 22 ربيع الثاني 1436هـ

«بنا»: نواب وشوريون يؤكدون أن تدشين الميثاق انطلاقة تاريخية نحو عهد الإصلاح والحريات والازدهار

أشاد نواب وشوريون بما حققته مملكة البحرين من إنجازات ديمقراطية، وتعزيز أجواء المشاركة السياسية، والحقوقية والاقتصادية والتنموية وازدهار أجواء حرية التعبير عن الرأي، منذ تدشين ميثاق العمل الوطني قبل 14 عاماً، في انطلاقة تاريخية نحو عهد الإصلاح والحريات، وترسيخ دولة القانون والمؤسسات، في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد.

وقالوا في تصريحات لوكالة أنباء البحرين «بنا» إن إقرار التصويت على ميثاق العمل الوطني بنسبة 98,4 في المئة عكس إجماعاً وطنياً كبيراً، وجسد التلاحم الوطني مع القيادة الحكيمة، وعبرت عن مدى وعي المواطن البحريني ونضجه وثقافته الفكرية والديمقراطية، مما يجعل من إقرار الميثاق علامة مضيئة في تاريخ المملكة.

وأوضحوا أن ما شهدته مملكة البحرين بعد التصويت على ميثاق العمل الوطني يعد نقطة تحول وتطور على المستويات كافة مع انطلاق المشروع الإصلاحي الرائد لجلالة الملك والذي شكل الفصل الأكثر أهمية في مسيرة تاريخها الحديث وفي تقدمها وازدهارها على جميع الصعد.

ورفع عضو مجلس الشورى عبدالعزيز أبل أسمى آيات الشكر والتبريكات لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بمناسبة ذكرى إقرار ميثاق العمل الوطني، الذي مهد الطريق لتطورات سياسية واقتصادية، واجتماعية وغيرها، والتي لم تكن لتحدث بدون إقرار الميثاق.

وأوضح أن الميثاق فتح آفاقاً سياسية ليس فقط على مسار الحريات والتطور الفكري والسياسي، بل أيضاً على النظام السياسي الذي يختلف عما كان عليه قبل إقرار الميثاق، مع وجود فصل حقيقي بين السلطات، وتطور مستمر للإصلاح الهيكلي في الوزارات، والتطور الحقوقي عبر إنشاء المؤسسات الحقوقية، في ظل وجود السلطة التشريعية والمحكمة الدستورية، وديوان الرقابة المالية والادارية، ومعهد التنمية السياسية، والذي أسهم في تطوير الوضع السياسي في المملكة .

وأضاف أن التطور السياسي انعكس إيجابياً على النمو الاقتصادي المستمر الذي تشهده البلاد، مع معالجة مشكلة البطالة ووصولها إلى نسب متدنية، والاهتمام بالتدريب والتطوير، ورفع مستوى دخل المواطنين.

وعن الأوضاع الاجتماعية بعد الميثاق قال أبل إنه تم إنشاء العديد من المشاريع والمؤسسات التي تحمي المواطنين والارتقاء بمصالحهم سيما النساء وذوي الاحتياجات الخاصة برعاية مستمرة من المجلس الأعلى للمرأة، مضيفاً أن الارتقاء بالجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية أدى إلى تطور الوضع في مملكة البحرين والتي تشهد حالياً تطوراًً كبيراً على كافة الصعد والتي نتجت عن إقرار ميثاق العمل الوطني، مع عدم وجود سقف للتطوير في مشروع عاهل البلاد المفدى الاصلاحي.

من جانبه قال النائب محمد الأحمد أن ميثاق العمل الوطني عمل على ترسيخ أركان المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد، الذي يشهد تطوراً مستمراً عام بعد عام.

وأضاف أن أعضاء مجلس النواب لمسوا التطور الكبير في حياتنا الديمقراطية عند مناقشة برنامج عمل الحكومة مؤخراً، بعد التعديلات الدستورية في 2012، مؤكداً سعي الأعضاء الحثيث إلى توسيع صلاحياتهم لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

ونوه إلى أن ميثاق العمل الوطني يعد مرحلة تاريخية مفصلية في مملكة البحرين، حيث شهدت المملكة تطورات في جميع المجالات، ومنها حرية التعبير، معرباً عن الثقة في استمرار مسيرة التطور في البلاد.

من جهته قال عضو مجلس الشورى عادل المعاودة إن ميثاق العمل الوطني كان الأرضية الصلبة في جميع التطورات التي شهدتها مملكة البحرين، بشهادة القاصي والداني، وكل من يملك «عين منصفة».

وأضاف أنه منذ التصويت على ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير/ شباط 2001 شهدت المملكة تطورات وإنجازات نوعية في فترة زمنية قليلة، لم تشهدها بلدان أخرى في نفس الفترة، يقدرها شعب مملكة البحرين، منوهاً أنه ليس كل ما هو مطلوب يمكن إنجازه في فترة بسيطة.

من جانبه قال النائب عادل العسومي إن ذكرى إقرار ميثاق العمل الوطني هي ذكرى عزيزة على قلوب كل البحرينيين، مؤكداً أن الميثاق ساهم في التغيرات الجذرية الإيجابية التي تشهدها المملكة حالياً.

وأضاف أن الميثاق الذي يعد إحدى ثمرات المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد المفدى رسخ مفاهيم الديمقراطية والشفافية وحرية التعبير، وأدى إلى إنشاء مجلسي النواب والشورى.

وأضاف أن مبادئ ميثاق العمل الوطني تلائم احتياجات مملكة البحرين، وتعتبر ركيزة لأي تطوير وتحديث تحتاجه المملكة في سبيل مواصلة النمو والازدهار.

بدورها قالت الشورية دلال الزايد أن التصويت على ميثاق العمل الوطني أفضى إلى إقرار دستور 2002، مؤكدة أن مبادئ الميثاق يعد المرجع للسلطة التشريعية لكافة المشاريع بقوانين التي تعرض على مجلس الشورى من باب الالتزام بهذه الوثيقة التاريخية.

وأوضحت أن ذكرى إقرار الميثاق الوطني تعد ذكرى عزيزة على قلوب المواطنين، حيث تجلت فيها روح الوطنية، والمباركة لها، حيث مارس المواطنون حق الاستفتاء عليها لأول مرة والتي جاءت بفضل المولى عز وجل، ومن ثم رؤية حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد لاستشراف مستقبل المملكة.

وقالت إن مجلس الشورى يأخذ المبادئ التوجيهية والمرتكزات في ميثاق العمل الوطني، وتفعيلها إلى نصوص قانونية تخدم المواطنين على جميع الصعد، معربة عن ثقتها في أن المملكة تسير على درب الازدهار. من جانبه قال الشوري منصور سرحان إن ميثاق العمل الوطني يعد الركيزة الكبرى للتطور على كافة المستويات التي شهدتها مملكة البحرين، ويعتبر نتاج المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد المفدى، الذي أثمر عن عدة مخرجات وسمات إيجابية في مقدمتها ميثاق العمل الوطني .

العدد 4542 - الخميس 12 فبراير 2015م الموافق 22 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً