العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

وزير الصناعة والتجارة يرعى ملتقى الآيزو الأول مطلع إبريل المقبل

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت جمعية البحرين للجودة عن إقامة ملتقى المنظمة الدولية للمعايير "آيزو" تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة زايد بن راشد الزياني نهاية شهر أبريل القادم.

ويركز ملتقى الآيزو الأول للجمعية، والذي يقام تحت شعار "تحقيق المعايير الدولية"، على تعزيز وعي مختلف المنظمات والمؤسسات الحكومية والشركات والخاصة بأهمية مواصفات "الآيزو" على صعيد تطوير أعمالها.

وفي هذا الصدد صرح وزير الصناعة والتجارة قائلاً "إن وزارة الصناعة والتجارة تولي موضوع الجودة أهمية بالغة، وتعمل بالتعاون مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية على تحفيز وتشجيع الشركات لتطوير معايير الجودة في منتجاتها والتوجه نحو التصدير والأسواق العالمية".

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد جاسم بومطيع أهمية ملتقى المنظمة الدولية للمعايير "آيزو" في وضع البحرين على الخارطة العالمية في مجال الجودة، وتعميم ثقافة الجودة ليس لدى المؤسسات الكبيرة فقط وإنما المتوسطة والصغيرة أيضا، معربا عن شكره لتكرم وزير الصناعة والتجارة زايد الزياني برعاية هذا الملتقى، بما يعزز الشراكة بين القطاعين الحكومي والأهلي لما فيه خير الاقتصاد الوطني ككل.

وأوضح أن المرشحين لحضور هذا الملتقى هم قادة الأعمال والمديرين وصناع القرار في مختلف مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، والراغبين في تلبية المعايير الدولية للجودة وبالتالي تحسين أداء مؤسساتهم ورفع فعاليتها وكفائتها بشكل تنافسي مستدام.

وشدد بومطيع على أهمية اطلاع القائمين على المؤسسات بمختلف أنواعها في مملكة البحرين على أهمية موصفات "الآيزو"، وقال إنه يمكِّن المؤسسات من التعرف على مدى قوتهاوضعفها، وتوثيق اجراءات عملها وتطويرها، كما يقدِّم التدابير اللازمة للتقييم، وأسس التحسين المستمر، ورؤية تصبح محل تقدير من الجهات الخارجية، ويقلل الأخطاء والوقت اللازم لإنهاء المهام والاجتماعات غير الضرورية وعمليات المراقبة، ويحقق ثقة العملاء ورضاهم، والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة.

وأشار إلى أن التحولات البنوية في الاقتصاد وطبيعة الأعمال تحتِّم على الشركات البحرينية الراغبة في الخروج بخدماتها ومتجاتها إلى الاسواق العالمية الحصول على شهادة الآيزو التي تضمن جودة منتجاتها وتعزز من تنافسيتها، ورضى زبائنها، وانتاجيتها وربحيتها.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن ملتقى المنظمة الدولية للمعايير "آيزو" يسهم في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 عبر تعزيز انفتاح الاقتصاد البحريني على الاقتصاد العالمي، وتطوير تبادل السلع والخدمات مع العالم، خاصة وأن مفاهيم الجودة أو الآيزو تراعاها الآن منظمات دولية حتى تحولت إلى اساسيات وقواعد مطلوبة عالميا.

وخص بومطيع تركيز الملتقى على محور حسن استخدام الموارد المادية والبشرية خاصة في وقت أصبحت فيه شح الموارد تشكل تحديا أمام تطور مؤسسات القطاعين العام والخاص.

واختتم رئيس مجلس الإدارة تصريحه بالقول إن ملتقى المنظمة الدولية للمعايير "آيزو" يأتي ضمن الفعاليات المتواصلة التي تقيمها جمعية البحرين للجودة على مدار العام بهدف نشر ثقافة الجودة في مملكة البحرين، وشدد على دور الجمعية في نشر فكر وممارسات وتطبيقات وتجارب الجودة في البحرين، ونقل وتوطين تجارب الجودة الناجحة إلى المملكة، وذلك انطلاقا من رؤيتها "الجودة من أجل البحرين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً