العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

قرينة العاهل ترعى الملتقى الأول للمرأة والتعليم الثلثاء المقبل

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة يقام الملتقى الأول للمرأة والتعليم تحت شعار "دور المؤسسة التعليمية في استدامة نهوض المرأة البحرينية" الذي ينظمه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم يوم الثلثاء المقبل.

ويأتي هذا الملتقى ضمن سلسلة الجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة في سبيل نهوض المرأة البحرينيّة وتعزيز فرص مشاركتها في التّنمية بنهج تشاركيّ موسّع يحشد الأطراف المجتمعيّة المختلفة خلف أهدافه الإنمائيّة الرّائدة ويستفيد من تكامل مساهماتها في فتح الطّريق نحو مستقبل أكثر إنصافا للنّساء.

ويتزامن هذا الملتقى، على الصّعيد الدّوليّ، مع مدّ العالم تطلّعه، بنهاية العام 2015، إلى الجيل الثّاني من أهداف الأمم المتّحدة الإنمائيّة للألفيّة من ناحية، وإطلاقه الأجندة الثّانية والموازية لهذه الأهداف؛ أجندة التّربية لما بعد العام 2015 من ناحية أخرى. والطّموح المشترك لكلّ من هذين التّطلّعين العالميّين بجعل العالم أكثر إنصافا وصداقة للإنسان وفي مقدَّمتها النّساء، وهذا، بدوره، أحد السّياقات التي يندرج ضمنها هذا الملتقى.

ويتطلّع الملتقى إلى تفعيل دور التعليم في ترسيخ الاتجاهات الإيجابية نحو المرأة البحرينية؛ من خلال نشر ثقافة تكافؤ الفرص، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي بقضايا المرأة ذات الأهمية والأولوية في مملكة البحرين، وبدور المجلس الأعلى للمرأة في هذا المجال، وتعزيز دور المؤسسة التعليمية في نشر ثقافة تكافؤ الفرص وتعزيز القيم والاتجاهات الإيجابية نحو إدماج احتياجات المرأة في التنمية؛ ونشر هذه الثّقافة من خلال الأدوات المعرفيّة والتّربويّة المتاحة وفي مقدّمتها المناهج الدّراسيّة، وإبراز دور المؤسسات التعليمية في تفعيل الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية.

ويناقش عدة محاور أبرزها: دور المجلس الأعلى للمرأة في مجال دعم نهوض المرأة البحرينية، وإنجازات المجلس الأعلى للمرأة وتطلّعاته، ودور المؤسسة التعليمية كشريك في إدماج احتياجات المرأة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وسيتضمن الملتقى عدد من الورش التي ستناقش عدة موضوعات منها: توظيف محتوى الكتب الدراسية في ترسيخ الاتجاهات الايجابية نحو إدماج احتياجات المرأة في التنمية ونشر ثقافة تكافؤ الفرص، والتخطيط لتوظيف الأنشطة التّعليميّة التّعلّميّة (الصّفّيّة واللاّصّفّيّة) لإثراء الكتب الدراسية بالمفاهيم الداعمة لدور المرأة في التنمية، وآليّات تفعيل برامج التّوعية والتّثقيف في المؤسّسات التّعليميّة حول إدماج احتياجات المرأة في التّنمية وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص.

ويستهدف هذا الملتقى أخصّائيّو المناهج للّغات والموادّ الإنسانيّة والاجتماعيّة بإدارة المناهج، وأخصّائيّو الإشراف التّربويّ للموادّ الدّراسيّة ذاتها، بإدارة الإشراف التّربويّ، والمديرات والمديرات المساعدات، بالمدارس الثّانويّة، والمعلّمات الأوليات بالمدارس الثّانويّة.

الجدير بالذكر، أن هذا الملتقى يأتي ضمن جهود المجلس الأعلى للمرأة في إطار التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتفعيل دورها كأحد أهم الشركاء الأساسيين في نشر ثقافة تكافؤ الفرص، وترجمتها الى ممارسات تربوية واجتماعية وإنسانية داعمة لمسيرة المرأة البحرينية في التنمية الشاملة والمستدامة، وخلق جيل من المواطنين الفاعلين والمتفاعلين بإيجابية مع قضايا المرأة وجهودها التنموية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً