العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

مراقبون لـ"الشرق الأوسط": برنامج من الرياض يتناول الشأن الداخلي السعودي وراء إغلاق "العرب"

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

نقلت صحيفة الشرق الأوسط في عددها اليوم الثلثاء (10 فبراير/ شباط 2015) عن مراقبين قولهم إن أسباب إيقاف عمل قناة «العرب» تتعلق ببث برنامج من الرياض يتناول الشأن الداخلي السعودي بالإضافة إلى موضوع تسليط الضوء على موضوع الإخوان المسلمين، وهو ما يتعارض بشكل مباشر مع اتفاقية الرياض التي وقعتها دول مجلس التعاون، إضافة إلى تصريحات مدير عام القناة الإعلامي جمال خاشقجي بأنه لا يمانع في ظهور أبو بكر البغدادي على شاشة قناة «العرب»، مما فهم منه أن القناة قد تكون منصة إعلامية لتنظيم «داعش» وهو ما يتنافى مع الجهود الدولية والإقليمية للحرب على الإرهاب.

وأعلنت البحرين رسميا أمس (الإثنين)، وقف نشاط قناة «العرب»: «نظرا لعدم حصولها على التراخيص اللازمة قبل ممارسة عملها للبث من المنامة». وقالت هيئة شؤون الإعلام إنها «سعت لدعم القناة في استكمال المتطلبات الفنية والإدارية حتى تمارس نشاطها بما يتوافق مع القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية وبما يتناسب مع الوضع الراهن إقليميًا ودوليا من حرب حازمة ضد الإرهاب»، لكن القناة لم تف بتلك المتطلبات. وأردفت أن «هذا السعي جاء من منطلق أهمية دعم النشاط الإعلامي وتعدديته وحريته المرتكزة على قيم المهنية والموضوعية، إلا أنه لم يتم استيفاء تلك المتطلبات مما استدعى الهيئة العليا للإعلام والاتصال باتخاذ الإجراء المناسب والتوصية لمجلس الوزراء بشأنه». وأوضحت الهيئة أنها «حريصة على التزام جميع المؤسسات الإعلامية بالقوانين والأنظمة واللوائح والاتفاقيات ذات الصلة لتمارس دورها وأنشطتها بما يحافظ على حقوق جميع الأطراف».

وأمام ذلك قال عيسى عبد الرحمن وزير شئون الإعلام في الحكومة البحرينية لـ«الشرق الأوسط»: إن المخالفة الرئيسية لقناة «العرب» في المقام الأول هي عدم حصولها على التراخيص اللازمة والأمر الآخر عدم استكمال المتطلبات الفنية والإدارية حتى تمارس القناة نشاطها بما يتوافق مع القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية وبما يتناسب مع الوضع الراهن إقليميًا ودوليا من حرب حازمة ضد الإرهاب.

وحول عدم وجود قانون ينظم البث التلفزيوني في مملكة البحرين ومعاقبة القناة في ظل غياب القانون قال وزير شؤون الإعلام بأن لدى مملكة البحرين قوانين متعددة بما فيها قانون المطبوعات والنشر بالإضافة إلى حزمة من القرارات المتعلقة بهذه القوانين، كما كان هناك اتفاقية قانونية تحكم عمل القناة في مملكة البحرين بما فيها التصاريح التي يتطلبها العمل.

ونفى عيسى عبد الرحمن إغلاق القناة بسبب ظهور معارض بحريني - القيادي في جمعية الوفاق المعارضة خليل مرزوق - على شاشة القناة في ساعة بثها الأولى، وقال: إن ذلك لا علاقة له بإيقاف بث قناة «العرب».

«الشرق الأوسط» تواصلت مع مسؤولين في قناة «العرب»، إلا أنهم اعتذروا عن التعليق على قرار السلطات البحرينية كما اعتذروا عن الكشف عن الخطوة التالية للقناة أو وجهتها الجديدة.

وبالعودة إلى بيان هيئة شئون الإعلان فقد قالت فيه بأنها سعت لدعم القناة في استكمال المتطلبات الفنية والإدارية وأن تمارس القناة نشاطها بما يتوافق مع القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية وبما يتناسب مع الوضع الراهن إقليميًا ودوليا من حرب حازمة ضد الإرهاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً