العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

أوباما يسعى لتفويض جديد من الكونجرس لمحاربة "داعش"

قال مساعدون في الكونجرس يوم الاثنين إن البيت الأبيض سيطلب من الكونجرس تفويضا جديدا باستخدام القوة ضد مقاتلي تنظيم "داعش" بحلول يوم الأربعاء الأمر الذي يمهد الطريق أمام المشرعين للتصويت لأول مرة على الحملة المستمرة بالفعل منذ ستة أشهر.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضد "داعش"، وبدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما حملة جوية في أغسطس آب ضد مقاتلي التنظيم في العراق وسوريا. وقتلت "داعش" آلاف الأشخاص بعدما استولت على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

لكن الطلب المقترح الذي سترسله الإدارة الأمريكية إلى المشرعين هذا الأسبوع سيكون أول مرة تطلب فيها الإدارة تفويضا رسميا لاستخدام القوة العسكرية من أجل قتال "داعش". وبسبب التأخير عبر بعض أعضاء الكونجرس عن قلقهم من أن الحملة ضد التنظيم المتشدد تتجاوز صلاحيات الرئيس الدستورية.

وقالت الإدارة إن الحملة مشروعة وتستند إلى تفويض تم إقراره في عهد الرئيس جورج بوش الابن في 2002 لحرب العراق وفي 2001 لقتال تنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به.
وقالت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب للصحفيين الأسبوع الماضي إن البيت الأبيض سيسعى لنيل تفويض يستمر ثلاثة أعوام.

وقالت إنه لم تتخذ قرارات بشأن النطاق الجغرافي لهذا التفويض أو القيود التي ستفرض على القوات المقاتلة -القوات البرية- في المعركة ضد متشددي تنظيم "داعش"

ومن المتوقع أن تكون المسألة نقطة خلاف رئيسية في النقاش. ويريد كثير من الديمقراطيين منع ارسال قوات برية لكن عددا من الجمهوريين يرون أنه من غير المناسب وضع قيود على القادة العسكريين.
وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ إن الجلسات بشأن طلب الإدارة ستبدأ سريعا.

وأضاف أن إدارة أوباما اجرت مشاورات مع المشرعين قبل طلبها الرسمي مما قد يعجل بالموافقة.
وقال للصحفيين في مجلس الشيوخ "كانت هناك مشاورات جادة وستكون هناك مشاورات أكثر جدية."
ومن المتوقع أن يسعى أوباما أيضا لإلغاء تفويض حرب العراق دون إلغاء تفويض عام 2001 الذي أقر بعد أيام من هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول.

وقال مساعدون في الكونجرس يوم الاثنين لرويترز إن هذا هو المتوقع من مطلب أوباما في ظل النقاشات بين الإدارة وأعضاء الكونجرس وموظفي الكونجرس. وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على موعد أو تفاصيل الطلب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:02 ص

      ...

      جدير بالدكر الحديث عن ساحة البحرين واليمن اد انهما يحتاجان الى مزيد من الاصلاح اعني بالحديث والاصلاح ان يكونا من نفس الدولة فيما بينها . اد ادا تكلمت عن دولة خارج وطني مطلوب ان اتكلم عن ما يصلح وطني ايضا . مرحبتين كبار

    • زائر 5 | 7:22 ص

      ...

      تكلمت عن سوريا والعراق ولكن ليس صحيحا تاويل كلامي لشيء اخر اد هو مجرد كلام عن وضع ما في تلك الدولتين ... ...

    • زائر 4 | 7:17 ص

      ...

      لا ادعو لاي شيء لانني لا اعلم مادا سيصير لو صار او او او . وانما الوضع المطلوب هو الدج في السجن للطغاة كما حصل في دول لها شيء من الحرية مكتوبة في داكرة تاريخ مكتوب. استفدت من كلام بعض استفادة طيبة

    • زائر 3 | 5:52 ص

      . . .

      * المالكي أعني به الرئيس العراقي اذ لا اعلم من هو الآن

    • زائر 2 | 5:41 ص

      .

      أدعو المالكي للتخلّي عن الحلفاء الحاليين ، والتواصل مع تركيا ومصر لأسر داعش . انظروا الى قصف امريكا على الصومال ، وانظروا الى قصف امريكا على حدود باكستان ،انّه يطال احياءا سكنيّة ، وعرائش لأناس ومدنيين

    • زائر 1 | 11:39 م

      . ..السلام عليكم.

      أردني : دواعش أكدّوا لي أنّ من قام بحرق كساسبة هم جماعة الأسد لتشويه داعش.أنا شخصيّا : سمعت تسجيلات لسلفيين تدعو لمثل عقائد داعش وبعضها نشيد. وأقول: وجود داعش في العراق خطر على العراق وو ، وان دخل الغرب في العراق خطر على العراق وو .

اقرأ ايضاً