العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

«الأوقاف الجعفرية»: المؤذنون المفصولون طبقت عليهم أنظمة «الخدمة المدنية» لتغيبهم عن العمل

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية 

09 فبراير 2015

أوضحت إدارة الأوقاف الجعفرية في ردها على التقرير المنشور في صحيفة «الوسط» في عددها الصادر 4536 الموافق يوم السبت 7 فبراير/ شباط 2015 أن المؤذنين موظفون يخضعون لكادر الأئمة والمؤذنين وفق أنظمة ديوان الخدمة المدنية ومدرجين على جدول النوبات وليس ضمن جدول الدرجات الاعتيادية، والتعامل معهم يتم وفقاً لأنظمة ديوان الخدمة المدنية.

ونفت إدارة الأوقاف الجعفرية ما أوردته الصحيفة أن «المؤذنين لا امتيازات لهم أو تساوي صفراً»، إذ انهم كموظفين تحت مظلة ديوان الخدمة المدنية يخضعون للضوابط ويتمتعون بالامتيازات وفقاً لأنظمة ديوان الخدمة المدنية، وأوضحت الإدارة أن المحرر الصحافي معد التقرير اتصل برئيس مجلس الأوقاف الجعفرية وأخذ جملة من المعلومات لكنه لم ينشرها بشكل كامل.

وأشارت إدارة الأوقاف الجعفرية إلى أنها أعدت كشفاً رسمياً من إدارة شئون الجنسية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية يوثق بشكل تفصيلي عدم تواجد المؤذنين الذين تم فصلهم في البلاد وهو ما يؤكد تغيبهم عن أداء وظيفتهم.

كما أفادت إدارة الأوقاف الجعفرية في تقرير مفصل من قسم الشئون الإدارية أن الإجازات التي خرج فيها الموذنون لم تكن قانونية، حيث لم يعتمد المؤذنون لدى الإدارة طلب إجازة وهو ما يعد مخالفة واضحة وصريحة لأنظمة ديوان الخدمة المدنية، وقد اتخذت الإدارة العام 2013 معياراً للمحاسبة وقد ثبت خلاله ارتكاب الكثير من المخالفات.

ونوهت إدارة الأوقاف الجعفرية الى أنه تم إشعار المؤذنين المخالفين بمخالفاتهم وقد تم إفساح المجال لهم بمنحهم فترة كافية (أكثر من 10 أيام) لتقديم مبررات للغياب أو أعذار رسمية، إلا أنهم لم يقدموا مستندات أو ما يشفع لموقفهم غير المبرر لارتكابهم المخالفات المنسوبة إليهم، سوى تبريرهم بأنهم لا علم لهم ولا خلفية بأنظمة وضوابط ديوان الخدمة المدنية رغم إبرامهم عقدا رسميا مع الإدارة يتضمن اللوائح والأنظمة الخاصة كافة المتبعة بديوان الخدمة المدنية».

وبينت الإدارة أن «الفصل جاء نتيجة انقطاعهم عن أداء المهمات المناطة بهم لفترة طويلة دون عذر رسمي وتكرار سفرهم للخارج في مخالفة صريحة للمادة رقم (28) من مرسوم بقانون (48) لسنة 2010 الصادر في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 والتي تنص على أنه (يعتبر الموظف مستقيلاً إذا انقطع عن عمله بغير إذن أكثر من خمسة عشر يوماً متصلة أو ثلاثين يوم عمل غير متصلة في السنة ولو كان الانقطاع عقب إجازة مرخص بها فإذا قدم الموظف خلال العشرين يوماً التالية ما يثبت أن انقطاعه كان بعذر مقبول يجوز للسلطة المختصة احتساب مدة الانقطاع إجازة سنوية أو مرضية إذا كان له رصيد منها يسمح بذلك وإلا اعتبرت إجازة خاصة من دون راتب، وإذا لم يقدم الموظف أسباباً تبرر الانقطاع أو قدمها ورفضت اعتبرت خدمته منتهية من تاريخ انقطاعه عن العمل في حالة الانقطاع المتصل ومن تاريخ إتمام مدة الثلاثين يوماً في حالة الانقطاع غير المتصل)».

العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 12:14 م

      الله ينتقم من الظالم

      اشوف بس الاوقاف الجعفرية الي تفصل الناس وين الاوقاف السنية! لو ويش!! !

    • زائر 31 زائر 28 | 6:58 م

      بدينا؟؟

      بدينا الطائفية والحسد؟؟

    • زائر 34 زائر 28 | 7:08 م

      الجواب سهل

      جماعتك يدورو اجر الدنيا ونحن جماعتنا يدورو اجر الاخره

    • زائر 27 | 12:06 م

      الاوقاف والعذر الواهي

      كلامكم غير قانوني فقط رد انشائي ولا يستقيم ابدا امام القانون
      لا يوجد لديكم قانون ولا نظام مكتوب قد وقّع عليه اي مؤذن او قيّم او احد ائئمة المساجد ،فكل مافي الامر ان مل مدير ورئيس للاوقاف يأتي يريد ان تجري الامور كما يرى
      واذا كنتم تحتجون بنظام النوبات اليس من حق الموظف حسب القانون ان يُعطى علاوة واجازة عن العمل في نظام النوبات
      ولكنكم لا تريدون للمؤذنين ان تكون لهم اجازة ابدا
      والله عجيب

    • زائر 25 | 8:25 ص

      المؤذنيين يقولون

      المؤذنين يقولون ان فصلهم كان فجائيا و لم يتم توجيه انذارات لهم كما في الخبر

    • زائر 23 | 5:14 ص

      تطبيق النظام امر جميل ولكن التعسف ...امر ... لايليق بالاوقاف الجعفرية .

      لا ابريء كل المؤذنين ولكن الاوقاف ليست بريئة ايضا .
      والحل هو تركيب اجهزة بصمة اليكترونية مثلا . . ولاتنسو الحديث ان من ولي امرا من امور المسلمين فشق عليهم (اللهم فاشقق عليه )

    • زائر 26 زائر 23 | 8:29 ص

      اطلب تحقيق فوري في فصلي

      انا مؤذن مفصول من خلال القرار التعسفي الأخير واطلب تحقيق فوري في موضوعي

    • زائر 22 | 3:32 ص

      أين التحقيق ؟

      عجبي من إدارة تستلم إجازتي واطلع وعند رجوعي تحسب علي غياب بعذر فورمة الإجازة فقدت وعجبي ! مسؤولية من ؟

    • زائر 21 | 2:52 ص

      اين المهنية

      أن «المؤذنين لا امتيازات لهم أو تساوي صفراً»، إذ انهم كموظفين تحت مظلة ديوان الخدمة المدنية يخضعون للضوابط ويتمتعون بالامتيازات وفقاً لأنظمة ديوان الخدمة المدنية، ..............

    • زائر 20 | 2:19 ص

      بنت عليوي

      خبري المفروض اول شيء تنذرونهم وتوظحون لهم القوانين، مب على طول فصل وتقطعون رزق الناس، عيب عليكم وين بتروحون من الله

    • زائر 19 | 2:05 ص

      ابواحمد

      إذ نطلع إجازة سنوية احنا ندفع إلى البديل في أي قانون وليش ماتصرف لنا الإجازات الرسمية الي ندوام فيها لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 17 | 1:28 ص

      الحظور والنصراف

      اذا كانت الاوقاف مهتمة في الاوقات الحظور والنصراف خلو ليهم اجهزة البصمة الاكترونية

    • زائر 16 | 1:08 ص

      .......

      تتشاطر على هؤلاء الفقارى واللي هدم المساجد بدون مبرر شرعي شنو حكمه ليش ما اتخذت اي اجراء في محاسبه منتهكي حرمه المساجد وهدمها وكاننا يهود
      رغم اننا الشعب الاصيل والي جاي عقب مو من حقه يطالب سكان البلد الاصليين باي رخصه لان في العرف السياسي والقانوني يقول البيبت لها
      هدم المساجد يبقى عار لن ينساه كتبة التاريخ

    • زائر 14 | 12:58 ص

      رد عالأوقاف

      إذا كان المؤذنيين يعملون بنظام النوبات وين علاوة النوبات كباقي الوزارات
      إذا كان المؤذن يعمل بنظام الخدمة المدنيه لما يحاسب عن غياب قبل سنتين
      المؤذن عمله فقط الأذان بحسب ديوان الخدمة المدنيه لماذا يلزم بالتنظيف ويحاسب عليه
      المؤذنيين لم يتم تعويضهم عن اي إجازات رسميه كالأعياد ورأس السنه وعاشورا

    • زائر 12 | 12:48 ص

      رد

      المؤذنين
      عملهم حسب قانون توظيفهم هو الأذان فقط
      لماذا يتم إلزامهم بالتنظيف ويتم محاسبتهم على نظافة المسجد
      وهل يصرف لهم مقابل التنظيف تعويض

    • زائر 11 | 12:22 ص

      قطع الأرزاق

      حرام عليكم تقطعو أرزاق الناس وما قَط يوم شفنا مسجد تعطل فيه الأذات أنا أقول تركو عنكم التزمط الى الحكومة ورجعو الى الناس ارزاقها

    • زائر 9 | 11:49 م

      الا الارزاق...

      نرجوا من اإدارة لاوقاف اعادة النظر في الموضوع ووضع الضوابط بالاتفاق مع الأخوة المؤذنين واعطائهم حقوقهم وبيان مالهم وما عليهم طبقا لروح الدين والقانون.

    • زائر 7 | 11:10 م

      لاتستغرب

      بس تطبيق قانون العقوبات بعد فية قانون الترقيات والدرجات والحوافز الا اذا المؤذنين ما يشملهم الا قانون العقوبات هذا شي اخر ؟ ما اقول الا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم والمشتكى لله

    • زائر 6 | 10:56 م

      تبرير الاوقاف غير مقنع

      لماذا تصم الادارة الجعفرية طيلة هذه الفترة من دون اشعار أي مخالف بإنذارات كتابية كما يحصل في بقية الوزارات
      حيث أنه من الواضح أن الاوقاف كانت لديها نية مبيتة لفصل المؤذنين دون أي اشعارهم بالمخالفات أو تنبيههم بنتيجة التغيب
      نقول حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم

    • زائر 10 زائر 6 | 12:03 ص

      عذر اقبح من ذمب

      يا ادارة اوقاف اضهرو لنا امتيازات التي نحصل عليها من ادارتكم الموقرة وما هو علينا وماهو الينا اذا كنتم صادقين؟

    • زائر 5 | 10:39 م

      ولين سافرت غير وقت الصلاة

      الإدارة تحسب الموظف غايب حتى لو كان في وقت غير الصلاة مثلا السفر للسعوديه بعد صلاه المغرب والعودة قبل صلاه الصبح

    • زائر 3 | 10:20 م

      قانون الخدمة المدنية طبقت على المؤذنين

      لاتعويض لهم عن الإجزات الأسبوعية ولاإجازت سنوية لهم رجعوهم لعملهم وإعطوهم حقوقهم واتفقوا معاهم ضمن القانون .

    • زائر 2 | 10:11 م

      رد ناقص وغير واقعي

      ادا كان الدوام حسب النوبات اين علاوت النوبات واين الرد على الدوام 9 ساعات انه مخالف انضمت الديوان وووووووو

    • زائر 32 زائر 2 | 7:01 م

      وين علاوة النوبات؟؟

      يالحبيب الناس اللي على جدول النوبات راتبهم الأساسي أعلى بـ%10
      يعني اذا راتبك الأساسي 600 في الجدول العادي راح تحصل تقريبا 660 على جدول النوبات مما يعني انك تحصل 60 دينار اضافية نظرا لساعات العمل الاضافية

    • زائر 1 | 9:42 م

      ردا على الأوقاف

      سؤال للأوقاف هل يجوز معاقبة المؤذن على مخالفة مضى عليها ثلاث سنوات او هل يحق للأوقاف معاقبة المؤذن مرة اخرى على نفس المخالفة

اقرأ ايضاً