العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ

طالبة في جامعة البحرين تصمم جهازاً تقنياً يساعد على إتقان فنون القتال

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

صممت طالبة في جامعة البحرين جهازاً تقنياً مع تطبيق ذكي يساعد الأفراد على إتقان فنون المهارات القتالية، ويهدف المشروع إلى تطوير مستوى أداء اللاعبين في مجال الفنون القتالية بمختلف أشكالها، حيث يتم تحسين سرعة ردّ الفعل والاستجابة، وزيادة التركيز أثناء اللعب، ويقوم التطبيق بقياس درجة أداء اللاعبين في مهارة قتالية معينة.

وقالت الطالبة سارة عبداللطيف البوفلاسة، في قسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات، إن فكرة المشروع تقوم على أساس ربط تصميم يحاكي مقاتلاً مع تطبيق يعمل بنظام الأندرويد، ويحوي مجموعة من التمارين المعدة مسبقاً، وعند اختيار تمرين معين يتم إرسال إشارة البدء إلى جهاز التحكم، الذي يقوم بدوره بتشغيل لوحة توضح الأهداف التي يجب إصابتها، ويرتبط الجهاز بأجهزة استشعار تقوم بمهمة إرسال النتائج إلى الهاتف عند إصابة الهدف.

وأوضحت البوفلاسة أن الخدمة التي يقدمها المشروع ترتكز على تطوير مهارات الفنون القتالية حيث يتم توفير تمارين مختلفة مثل حساب عدد الضربات في زمن معين، وحساب زمن ردة الفعل وغيره، مما يضفي أجواء أكبر من الحماس خلال التمرين الفردي، وينمي مهارة اللاعبين كتطوير سرعة الركل ودقة التسديد على سبيل المثال.

ويتألف هذا المشروع من جانبين الأول تصميم تطبيق للهاتف، وقد تم التنفيذ بأداة تصميم لأجهزة الأندرويد "Eclipse"، والثاني عبر برمجة جهاز تحكم "Arduino Microcontroller"، حيث يرتبط "المايكروكنترولر"، بالدائرة الكهربية للوحة الأهداف التي هي عبارة عن نقاط مضيئة، وهنالك دائرة تربط أجهزة الاستشعار لتلقي الضربات من اللاعب، وإرسال الإشارات إلى "المايكروكنترولر" في الهاتف. وبالإضافة إلى ذلك يمتاز الجهاز بنظام يعمل يدويا لتفعيل البرامج مباشرة من خلال جهاز التحكم دون اللجوء إلى التطبيق في الهاتف، وبالتالي يتم عرض النتائج من خلال شاشة "(LCD) ".

يذكر أن كلية تقنية المعلومات كانت في جامعة البحرين كانت قد عرضت مشاريع تخرج عدة مبتكرة ومطورة تقدم خدمات تقنية في مجالات حياتية متعددة أنجزها الطلبة في أقسام: هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً