العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ

أسماء القرى في البحرين: بين النظريات والذاكرة الشعبية

تزخر الذاكرة الشعبية بالعديد من القصص التي تعلل سبب تسميات العديد من القرى والمناطق المختلفة في البحرين. ولا يمكننا في أي حال من الأحوال أن نرجح سبب التسمية الحقيقي؛ فغالبية هذه الأسماء قديمة جداً. والبحث في أصول أسماء المواضع ليس جديداً، فقد عمل فيه العديد من العلماء المتقدمين، ومنهم من وضع كتباً متخصصة في اشتقاق أسماء المواضع والقرى تحت مسمى «اشتقاق أسماء البلدان»، كابن الكلبي (ت 204 هـ / 819 م) وابن فارس (ت 395 هـ /1004م) وغيرهما. وتتشابه طرق تحليل اشتقاق الأسماء. ويمكن تلخيص طرق التحليل التي اتبعت قديماً فيما ذكره أبوالقاسم الزجّاجي (ت 337 هـ / 948 م) في كتابه «مختصر الزاهر» حيث قال: «اعلم أنّ أسماء البلدان على ثلاثة أوجه: منها، وهي أكثرها: بلدان سُمِّيت باسم مَن بناها. ومنها: بلدان سُمِّيت ببعض مَن سكنها، وغلب عليها. ومنها: بلدان اشتُقَّت لها أسماء، فسُمِّيت بها، وهي أقلُّها.» (الضامن 2005).

المنهج التحليلي التاريخي

عندما نجمع كل أسماء القرى والمناطق المختلفة في البحرين، سواء ما تبقى منها أو ما كان معروفاً في السابق، ونبدأ بالبحث عن هذه المسميات في المعاجم الجغرافية واللغوية، فإنه بالإمكان تقسيم هذه المسميات في مجموعتين، المجموعة الأولى تضم مسميات خاصة بالبحرين، لأنها، بحسب البحث، غير متكررة في أي مكان آخر. ومثل هذه الأسماء تعتبر ذات ارتباط كبير بالبحرين ويصبح البحث عن مسمياتها بمثابة إضافة جديدة. وتشمل الدراسة البحث عن الأصول اللغوية للاسم، وبعد ذلك يتم البحث عن الرابط بين المسمى وبين طبيعة المكان الجغرافية أو تاريخ المكان. وهذا من المناهج الصعبة وفي الغالب تؤدي نتائجه لمجموعة من الفرضيات حول اشتقاق الاسم.

الأسماء المتكررة والمنهج المقارن

بعيداً عن أسماء القرى ذات الخصوصية المحلية والتي يجدر بنا البحث في معانيها، يوجد عدد كبير من أسماء القرى متكررة في مناطق مختلفة في الجزيرة العربية. وقد قمت بالبحث عن أسماء قرى ومناطق البحرين المختلفة في عدد من الكتب المتخصصة التي وثقت أسماء القرى المختلفة في الجزيرة العربية مثل سلسلة المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، وكذلك بحثت في المواقع الرسمية التي توثق أسماء المناطق المختلفة، كموقع (yemenna.com). وكانت نتيجة البحث، أن قرابة 40 في المئة من أسماء القرى والمناطق في البحرين تكرر ذكرها في العديد من المناطق في الجزيرة العربية، وعلى وجه الخصوص في اليمن والجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية. يذكر أن هذه المناطق تمثل الموطن الأصلي للقبائل العربية التي هاجرت واستوطنت البحرين القديمة منذ حقبة ما قبل الإسلام، وقد تناولنا هذا بالتفصيل في الحلقات السابقة.

ويعود سبب تكرار هذه الأسماء لعددٍ من الأسباب، منها «الإعجاب بذلك الاسم لشهرة ما، أو لانتقال جماعة إلى موضع جديد فيعمدون إلى تسمية ذلك الموضع باسم موطنهم الأصلي تيمناً به وحنيناً وشوقاً له» (حبتور 2007). أو لتشابه طبيعة المكانين بحيث يتم اشتقاق أسماء متشابهه لكلا المكانيين، على سبيل المثال الاسم «ذو مرخ» اسم لوادي في الجزيرة العربية سمي بذلك بسبب كثرة نبات المرخ فيه، وكذلك الاسم «المرخ» (غير قرية المرخ) وهو اسم لمنطقة تقع على الساحل الغربي لجزيرة البحرين الكبرى، وقد سمي بذلك لكثرة نبات المرخ فيه.

بالطبع، لا يمكننا الجزم أن أياً من هذه الأسباب المقترحة هي السبب الحقيقي لذلك التكرار، ولكنها مجرد فرضيات ونظريات تم تناولها من قبل عدد من الكتاب. وفيما يلي أسماء القرى التي تكررت كأسماء لقرى أو مناطق في الجزيرة العربية، وهي مقسمة بحسب عدد مرات تكرار الاسم.

1 - اسم تكرر خمس مرات

يوجد اسمان تكرر ذكرهما خمس مرات كأسماء لمناطق وقرى، وهما، السهلة (أربع قرى في المملكة العربية السعودية، وقرية في اليمن)، والمنامة (أربع قرى في اليمن، وقرية في إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية).

2 - اسم تكرر أربع مرات

يوجد ستة أسماء تكرر ذكرها أربع مرات كأسماء لمناطق وقرى، وهي: الغريفة (ثلاث قرى في اليمن، وقرية في سلطنة عمان)، والمصلى (قريتان في اليمن، وقرية في المملكة العربية السعودية، وأخرى في سلطنة عمان)، والنعيم (قريتان في اليمن، وقريتان في المملكة العربية السعودية)، وسار (ثلاث قرى في اليمن، وقرية في المملكة العربية السعودية)، والمرخ (ثلاث قرى في اليمن، ومن أسماء المياه في تبوك في المملكة العربية السعودية)، والظهران (ثلاث قرى في المملكة العربية السعودية، وقرية في اليمن).

3 - اسم تكرر ثلاث مرات

يوجد تسعة أسماء تكررت ثلاث مرات كأسماء لمناطق وقرى، وهي: الهملة (قريتان في المملكة العربية السعودية، وأخرى في دولة الإمارات العربية)، الجفير (قريتان في اليمن، وأخرى في المملكة العربية السعودية)، والرويس (قرية في اليمن، وقرية في المملكة العربية السعودية، وقرية في فلسطين)، والزنج (جميعها في اليمن)، والقدم (قريتان في اليمن، وأخرى في دمشق)، والمقشع (جميعها في اليمن)، وسلبة (قريتان في اليمن، والأخرى في المملكة العربية السعودية)، وسند (قرية في اليمن وقريتان في المملكة العربية السعودية)، والحجر (جميعها المملكة العربية السعودية)

4 - اسم تكرر مرتين

يوجد سبعة أسماء تكررت مرتين كأسماء لمناطق وقرى، وهي: الحورة (كلاهما في اليمن)، والسقية (كلاهما في اليمن)، المعامير (كلاهما في اليمن)، وبوري (كلاهما في اليمن)، وشريبة (قرية في اليمن، وأخرى ذكرت كفريج في المملكة العربية السعودية)، ومعن (قرية في اليمن، وأخرى في المملكة العربية السعودية)، وفاران (اسم لجبال في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وقرية في اليمن).

بالإضافة لعدد من أسماء القرى التي ذكرت مرة واحدة كمسمى لقرية خارج البحرين، وبالتحديد في اليمن، وهذه الأسماء هي: بني جمرة، والزلاق، والقفول، والكورة، ولمالكية، والهجير، وجبلة حبشي، وحفيرة، وحويص، وسبسب، وصدد، وصرفة، وسفالة، والحمرية، ومهزة.

وكما سبق أن ذكرنا، لا نعلم بالتحديد سبب تكرار هذه المسميات، ولكننا نستفيد من هذا التكرار بمعرفة أن هذه المسميات ليست بالضرورة ذات خصوصية بالبحرين، بمعنى أنها مرتبطة بقصة ذات خصوصية بهذه القرية.

العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:11 ص

      نسيتو السنابس

      ماذكرتو السنابس موجوده بالسعودية بعد

اقرأ ايضاً