العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ

«Aphrodite» اتحاد المصورين لفوتوغرافيين بحرينيين

حصل ثلاثة مصورين فوتوغرافيين بحرينيين على لقب «UPI Aphtodite» من اتحاد المصورين الدوليين، أحد أكبر الجمعيات الدولية المختصة بالتصوير والمصورين الفوتوغرافيين في جميع أنحاء العالم.

ومنح كل من عيسى إبراهيم ومحمود محمد وفاضل المتغوي شهادات تميز رسمية تعرف لدى الاتحاد باسم «UPI Aphtodite».

ويشير لقب «أفروديت»، لدى الاتحاد، إلى أول مستويات التميز وهي ثلاثة مستويات. وحصل على اللقب في هذا العام خمسة فوتوغرافيين من منطقة الشرق الأوسط، من بينهم ثلاثة مصورين بحرينيين، وذلك من بين 24 مصوراً فوتوغرافياً من مختلف دول العالم.

يشار إلى أن «أفروديت» هي إحدى الحضارات اليونانية والرومانية القديمة التي تعود لأكثر من ثلاثمئة عام وكانت بمثابة «إله الحب والجمال»، وبما أن اتحاد المصورين الدوليين يتخذ من اليونان مقراً له، فقد اختار أسماء لحضارات اليونان القديمة لتكون شارات لمستويات التميز الثلاثة التي يمنحها في مجال التصوير الفوتوغرافي.

وصرح المسئولون في الاتحاد بأن الحصول على هذه الألقاب ليس أمراً سهلاً، فهي الأصعب من حيث شروطها التي تتلخص في اختيار المصور المتقدم لخمسة محاور مختلفة من أصل عشرة يحددها الاتحاد، على أن يتم اختيار عملين متميزين من أعماله لكل محور لتعرض على لجنة تحكيم دولية محايدة مكونة من خمسة محكمين من دول مختلفة، إذ يجب الحصول على موافقة ثلاثة محكمين من أصل خمسة أي بمعدل 60 في المئة على العمل المتقدم ليتم بعدها منح المصور اللقب. وتعد قرارات لجنة التحكيم نهائية وغير قابلة للتغيير.

ويعد اتحاد المصورين الدوليين أحد الجمعيات الدولية المختصة بالتصوير والمصورين الفوتوغرافيين في جميع أنحاء العالم. والاتحاد منظمة حديثة تأسست قبل ستة أعوام لتصبح الآن إحدى أكبر المنظمات التي تضم في عضويتها عدداً كبيراً من المصورين الفوتوغرافيين المهتمين بفن التصوير الضوئي من شرق العالم وصولاً إلى غربه. ويقوم الاتحاد بعمل دورات تصوير في مختلف دول العالم بشكل سنوي، ومن المقرر أن يقيم دورته لهذا العام في المغرب.

يُذكر أن كلاً من المصورين الثلاثة قد مُنحوا في وقت سابق من العام 2014 شهادات ألقاب مختلفة تصنف في تعريف اتحاد المصورين الدوليين بـ «التيجان» حيث حصل الفنان الفوتوغرافي محمود محمد على المستوى الثاني من التيجان، فيما حصل الفنان الفوتوغرافي فاضل المتغوي على المستوى الثالث، وتميز الفنان الفوتوغرافي عيسى إبراهيم بالتاج الرابع ليكون الأول على مستوى الوطن العربي.

العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً