العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ

الامتيازات الوظيفية لـ «مُؤذِّني الجعفرية» = صفراً

لائحة واجبات المؤذن صادرة من إدارة الأوقاف الجعفرية
لائحة واجبات المؤذن صادرة من إدارة الأوقاف الجعفرية

فتح قرار إدارة الأوقاف الجعفرية الأخير بشأن إقالة 16 مؤذناً في قائمة تضم 45 آخرين ينتظرون الحكم في حالاتهم، الباب لشكاوى المؤذنين التابعين لكادر الأئمة والمؤذنين من تجريدهم من أية امتيازات وظيفية رغم تبعيَتهم لأنظمة قانون الخدمة المدنية كما أكد رئيس مجلس إدارة الأوقاف الشيخ محسن العصفور لـ«الوسط».

ففي حين ينص القانون في القطاع العام على عدم جواز تشغيل الموظف على النظام الاعتيادي أكثر من 36 ساعة أسبوعياً أي (7.2) ساعات يومياً، وللعاملين بنظام النوبات 40 ساعة أسبوعياً أي (8) ساعات يومياً، إذ يحتسب القانون ساعات العمل الزائدة عن هذا المعدل كساعات عمل إضافي تستلزم تعويض الموظف عنها، فإن تعميم إدارة الأوقاف الجعفرية في (واجبات المؤذن) تنص على وجوب عمله لمدة 9 ساعات يومياً، بواقع ساعة قبل الأذان وساعتين بعده لكل فريضة.

الأمين العام المساعد للقطاع الحكومي بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدهاشم سلمان عدَّ ذلك مخالفة قانونية صريحة، مؤكداً حق أي موظف تابع لنظام ديوان الخدمة المدنية الحصول على إجازة أسبوعية وفق ما يقرره النظام أو صرف بدل تعويض إذا كانت طبيعة عمله تستدعي عمله أكثر من 8 ساعات، وعدم قدرته الخروج في إجازات بحسب النظام الاعتيادي.


من كل شيء أقصاه... لا إجازات... لا تعويضات

الامتيازات الوظيفية لـ «مؤذني الجعفرية» = صفراً

الوسط - محمود الجزيري

فتح قرار إدارة الأوقاف الجعفرية الأخير بشأن إقالة 16 مؤذناً في قائمة تضم 45 آخر ينتظرون الحكم في حالاتهم، الباب لشكاوى المؤذنين التابعين لكادر الأئمة والمؤذنين من تجريدهم من أية امتيازات وظيفية رغم تبعيتهم لأنظمة قانون الخدمة المدنية كما أكد رئيس مجلس إدارة الأوقاف الشيخ محسن العصفور لـ»الوسط».

ففي حين ينص القانون في القطاع العام على عدم جواز تشغيل الموظف على النظام الاعتيادي أكثر من 36 ساعة أسبوعياً أي (7.2) ساعات يومياً، وللعاملين بنظام النوبات 40 ساعة أسبوعياً أي (8) ساعات يومياً، إذ يحتسب القانون ساعات العمل الزائدة عن هذا المعدل كساعات عمل إضافي تستلزم تعويض الموظف عنها، فإن تعميم إدارة الأوقاف الجعفرية في (واجبات المؤذن) تنص على وجوب عمله لمدة 9 ساعات يومياً، بواقع ساعة قبل الأذان وساعتين بعده لكل فريضة.

وهو ما يعني رياضياً أن عدد ساعات عمل المؤذن - وفق قانون التسع ساعات - تصل إلى 63 ساعة أسبوعياً، بزيادة مقدارها 27 ساعة أسبوعياً عن النص الذي حدده ديوان الخدمة للعاملين بالنظام الاعتيادي، و23 ساعة أسبوعياً للعاملين بنظام النوبات.

وهذا الفارق الكبير مرده إلى أن الأسبوع في قانون الخدمة المدنية يعني (5) أيام فقط باعتبار وجود يومي إجازة أسبوعية لكل موظف، في حين أن الأوقاف الجعفرية تفترض على المؤذن العمل طيلة الـ (7) أيام دون توقف، ولا تجيز له الخروج في أية إجازة أسبوعية أو رسمية أو غيرها فيما عدا الإجازة السنوية، وذلك «وفقاً لمقتضيات الوظيفة» كما تقول الأوقاف. وبالتالي حساب ساعات العمل للموظف الحكومي تكون (8×5=40 ساعة أسبوعياً)، بينما حساب ساعات عمل المؤذن تكون (9×7=63 ساعة أسبوعياً).

الأمين العام المساعد للقطاع الحكومي بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدهاشم سلمان عدَّ ذلك مخالفة قانونية صريحة، مؤكداً حق أي موظف تابع لنظام ديوان الخدمة المدنية الحصول على إجازة أسبوعية وفق ما يقرره النظام أو صرف بدل تعويض إذا كانت طبيعة عمله تستدعي عمله أكثر من 8 ساعات، وعدم قدرته الخروج في إجازات بحسب النظام الاعتيادي.

وقال إن: «موقف الأوقاف الجعفرية من حرمان الموظفين من حقهم في الإجازات الأسبوعية أو الرسمية أو احتساب الإجازات الأسبوعية والرسمية كأيام عمل عادية من الملزم على المؤذن تأديتها اعتيادياً دون تمييز تعويضٍ أو غيره، يصطدم مباشرةً مع صريح نص المادة (26) من القرار رقم (51) لسنة 2012 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010».

وتنص المادة (26) في بند مواعيد العمل أنه: «يُمنح الموظف إجازة براتب والمزايا الوظيفية المقررة له في أيام العطل الرسمية والأسبوعية والعطلات الأخرى المقررة قانوناً، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك ويتم تعويضه عنها وفقاً لما يحدده الديوان».

وعما إذا كانت «مقتضيات العمل» بنداً يتيح للأوقاف تكييف أوضاع المؤذنين كما ترى، ذكر هاشم «قانون الخدمة المدنية وضع إطاراً عاملاً لكل الموظفين المنتسبين له. صحيح أنه وضع مرونة خاصة لبعض الهيئات التي يتطلب عملها نوعاً معيناً من الأداء، لكنه لا يبيح أبداً إلغاء حقوق الموظفين الأصلية تحت بند مقتضيات العمل».

المادة 27 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية جوَّزت للسلطة المختصة تكليف الموظف القيام بأعمال إضافية بعد ساعات الدوام الرسمي وخلال العطلات، لكنها نصت فيما عدا عن شاغلي الوظائف العليا ومن في حكمهم، على حق «الموظف في تعويض عن الأعمال أو ساعات العمل الإضافية التي يكلف بها من الجهة الحكومية المختصة في غير أوقات العمل الرسمية وفقاً لما يحدده الديوان»، ونصت في الفقرة الثالثة أنه «إذا كانت الأعمال الإضافية مرتبطة بمهام الموظف خلال ساعات الدوام الرسمي»، واحدة من أوجه السماح بصرف تعويض للموظف الذي تحتاج وظيفته لذلك، وهو ما اعبتره أمين القطاع الحكومي باتحاد النقابات «شاملاً لكادر المؤذنين».

مؤذنون بعد قرار قائمة «المقالين»، عبروا لـ «الوسط» عن خشيتهم من ما وصفوه بـ «الانتقاء» في تخير بنود ديوان الخدمة المدنية من قبل الأوقاف الجعفرية. وقالوا: «إن الأوقاف تشرعن عقوباتها ببنود قانون الخدمة المدنية، بينما تحرمنا من امتيازاته بداعي مقتضيات الوظيفة»، مطالبين بـ «اعتماد القانون بأكمله دون انتقائية تكون أداةً للانتقام من الكادر».

إذاً ما بين قانون الخدمة المدنية و «القانون الخاص»، يضع كادر المؤذنين بإدارة الأوقاف الجعفرية رجلاً في الظل وأخرى في الشمس، وسط نداءات «قيادات عمالية ومؤذنين» بتدخل ديوان الخدمة المدنية للتصديق على إطار تشريعي مكتوب يضمن حقوق موظفي الكادر ويبين واجباتهم بما لا يسمح لأي اختلاف في الفهم والتفسير أن يمر من هنا.

العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 10:20 ص

      نحن والاوقاف

      انا في اوّل القائمة الذين فُصلوا من اعمالهم من المؤذنين
      وقد وُجهت الي من قبل تهديدات مبطّنة بالفصل والسبب الرئسي انني اذهب باستمرار للسعوديّة يوم السبت لنصف نهار وارجع اغلب الاحيان قبل اذان الظهر وعندما ناقشت الموظّف الذي ناقشني قلت له اليس هذا اليوم من الاجازات ؟ رد علي : لا ،ليس لكم اجازة يوم الجمعة والسبت فقلت له :اذا فعليك ان تداوم في الدائرة في يومي الجمعة والسبت
      ويطلبون منا ان نستأذن يوم الجمعة والسبت للهروج للسعودية
      وليس لنا ان نسافر في ايام الاجازات كالاعياد وغيرها

    • زائر 31 زائر 29 | 5:12 م

      هذي متطلبات الوظيفة

      ووظائف كثيرة أخرى بنفس الطريقة, أخوي اذا ماكنت تقدر على الوظيفة فدور لك غيرها والله يوفقك أحسن مما تقصر في وظيفتك

    • زائر 26 | 7:11 ص

      تدوير

      أقترح عنل تدوير للمؤذنين وذلك أقضل للمؤذنين والمصلين
      بدل ما يحدث حاليا من احتكار المسجد لبعض الشخوص والعوائل

    • زائر 25 | 6:50 ص

      ابواحمد

      نحن لانشتم أحد ولا ننزل إلى مستوك الساقط .. مع تحيات كادر مؤذنين

    • زائر 24 | 6:21 ص

      ايام زمان

      عندما اعلن عن كادر الائمة والمؤذنين ظهرت فتاوى تحرم أخذ الراتب أو الانضمام لهذا الكادر والآن الكل يطالب بالراتب ويتهم الاوقاف بقطع ارزاق الناس فالمفروض ان يتكفل من اصدر الفتاوى وحرم أخذ الراتب باعطاء المفصولين رواتب من الاخماس التي يجمعونها (ننتظر الشتائم) وشكرا

    • زائر 27 زائر 24 | 8:11 ص

      كن دقيق

      كان هناك تحريم لاستلام ائمة الجماعة الرواتب وعملهم كموظفين للدواة و ليس المؤذنيين

    • زائر 23 | 6:04 ص

      واقع مرير

      للأسف واقع مؤلم .....تشعر بالمحسوبية و التميز أينما تكون في البحرين...وحتى المؤسسات الحكومية المحسوبة على الشيعة تجد فيها التميز و المحسوبية لأن رؤسها من الطائفين....للأسف قوانين كثيرة تطبق فقط على الفقراء المساكين الذين يكدحون ليعيشوا أما الرؤس الكبيرة التي تسرق و تنهب و ووووووووو لا يطبق عليها أي قانون نهاهيك عن السماح لها بالسرقة و الاختلاس نهارا و جهارا

    • زائر 22 | 4:57 ص

      قل خير او اصمت

      إلى كل من يهاجم المؤذنيين أنت تعين على قطع ارزاقهم
      إلى من يريدهم العمل بدون مقابل هل أنت تقبل أن تعمل بدون مقابل
      قبل أن تتهجموا عالمؤذنيين هل تعلمون أنه لم يتم أنصافهم والتقرير أعلاه واضح
      للأسف رغم ما يبينه التقرير اعلاه يطلع لك جاهل ينتقد ويسب .

    • زائر 20 | 4:55 ص

      بما ان هذا الباب مفتوح

      هل تشمل قرارات ديوان الخدمة المدنية القطاع الخاص !! إذا كانت نعم لماذا لا تطبق!! وإن كانت لا لماذا وهل نحن من خارج الدوله؟؟
      نعمل في الإسبوع أكثر من 45 ساعه ولمدة 6 أيام من الساعة 8 إلى 5 يومياً
      ولا نعوض عن ساعات العمل الزائدة!!

    • زائر 19 | 4:28 ص

      رئيس الاوقاف يخالف القانون الخدمة المدنية

      رئيس الاوقاف فصل المؤذنين فصل تعسفي بدون انذار هل الحكومة وديوان الخدمة المدنية توافق على هاي الشي

    • زائر 14 | 3:46 ص

      رئيس الوزراء يأمر والأوقاف لا تنفذ

      الكادر امر سامي من رئيس الوزراء ورئيس الأوقاف يريد ان يلغي الكادر ليستفيد من العائد فهل من منقذ لعوائل هؤلاء المؤذنين

    • زائر 13 | 2:49 ص

      نعم

      الاذان صاير بزنس
      الله يرحم الي يأذنون ابتغاء للأجر والثواب

    • زائر 16 زائر 13 | 3:52 ص

      رقم 13 شحوااال

      رقم 13 شغل مخك شوي مؤذن ملزوم بجميع اوقات الصلاة يفتح المسجد ويعتني بالنظافه ويأذن وينفظ الحمامات ووو وتريده بدون راتب ؟؟؟ ومن قال اليك الاوليين مايستلمون راتب من الاوقاف؟ صحح معلوماتك قبل لا تتكلم

    • زائر 17 زائر 13 | 4:06 ص

      توضيح فقط

      الادان مو بزنس على قولتك بس الجماعه يستحقون اجر على نظافة المسجد وفتح المسجد و التواجد فيه

    • زائر 12 | 2:06 ص

      لاحياة لمن تنادي

      يجب ان يكون هناك رقابة على هذه الدوائر من قبل ديوان الخدمة المدنية واثبات الحق وإعطاء العقاب لمن يخالف والجعفرية تحتاج الى كفاءات جديدة مخلصة تعمل لمصلحة الناس لا لتملئ الجيوب بالحرام

    • زائر 11 | 1:14 ص

      مع القرار

      اقترح تغيير المسمى غير المؤذنين وعلى الادارة ان تنصفهم

    • زائر 10 | 1:04 ص

      ابواحمد

      وإذ طلع الإجازة السنوية المؤذن يوفر البديل ويدفع إلى البديل من جيبة الخاص هذ في أي قانون .. الغلط من الكادر نفسة بسبب سكوت عن حقهما خوف من الفصل من العمل المفروض المؤذنين كلهم يحطون يدهم وحده ويروحون دايون الخدمة المدنية ويقدمون شكوى على الأوقاف يعني الحين عشر سنوات محصلو على إجازة .. بعض المساجد القيم هو يسوي صيانة إلى المسجد من جيبه الخاص بحجة انهو لاتوجد وقف إلى المسجد. طبعا هذ ليس تهجم على رئيس وانم على الإدارة والقوانين الجائرة.

    • زائر 8 | 12:46 ص

      لاحول لله

      وفوق هذا الاجازة السنويه اذا تاخذها اجباري تجيب واحد مكانك وتعطيه راتب من جيبك وين صارت هذه ؟ في اي دين اي مذهب اي مكان في العالم عنده هذا القانون غير الاوقاف الجعفريه بالبحرين .. فعلا بلد العجائب

    • زائر 5 | 10:41 م

      هكذا البحرين

      كان الله في عونهم مع الإدارة الحالية للأوقاف

    • زائر 3 | 10:05 م

      ما عليكم

      مع فائق الاحترام لكم ولكن لو تنزلون الى المساجد لترون باعينكم بان بعض المؤذنين اصلا لا يعملون الا ساعتين وبعضهم اصلا لا ياتي بايام الى المسجد ويترك مهمه الاذان للمصلين ولكن فان مع اولا توجيه انذارات ومن ثم الفصل وليس بالطريقه هذه

    • زائر 15 زائر 3 | 3:51 ص

      لا كلام للمخالفين الكلام عن المنظبطين

      انت طبق القانون بحذافيرة على الجميع التزم بتأدية حقي وحاسبني على تقصيري -إن وجد-

    • زائر 18 زائر 3 | 4:24 ص

      توضيح فقط

      كل دوائر المملكه فيها المقصر والملتزم هل من الانصاف اتهام الكل

    • زائر 2 | 9:52 م

      الحمدلله

      سمعت في منطقتنا خلال هاليومين صوت مؤذن لا اسمعه إلا في رمضان، الحمدلله على هذا صوت نقي صادق يبدأ يقول يا الله ثم يشرع في الأذان طيب الله أنفاسه وأدامه.

    • زائر 9 زائر 2 | 1:03 ص

      ههههه

      انزين وبعدين

    • زائر 1 | 9:31 م

      انها البحرين ياعزيزي

      بلد العجائب

اقرأ ايضاً