العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ

وزير العدل: 19 قضية ضد طواقم طبية خلال العامين الماضيين

جدول يوضح عدد الدعاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية بحسب ما أوضح وزير العدل في إجابته على النائب أنس بوهندي
جدول يوضح عدد الدعاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية بحسب ما أوضح وزير العدل في إجابته على النائب أنس بوهندي

كشف وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، عن وجود 19 قضية رُفعت ضد طواقم طبية خلال العامين الماضيين، وقامت النيابة العامة بالتحقيق فيها، وانتهت إلى إحالة 5 قضايا إلى المحاكم الجنائية المختصة، فيما لا تزال 14 قضية قيد التحقيق.

وأوضح وزير العدل، في رده على سؤال نيابي، أن عدد الدعاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية بلغ خلال 10 أعوام 17 قضية، 9 منها رُفضت، و4 صدر الحكم فيها لصالح المدين بالخطأ الطبي، و4 أخرى مازالت دعاوى جارية.


17 قضية متعلقة بالأخطاء الطبية رُفض منها

وزير العدل: 5 قضايا ضد طواقم طبية حوّلت للمحاكم و14 يجري التحقيق فيها

القضيبية - علي الموسوي

أفصح وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، عن وجود 19 قضية رُفعت ضد طواقم طبية خلال العامين الماضيين، وقامت النيابة العامة بالتحقيق فيها، وانتهت إلى إحالة 5 قضايا إلى المحاكم الجنائية المختصة، فيما لا تزال 14 قضية قيد التحقيق.

وأوضح وزير العدل، في رده على سؤال للنائب أنس بوهندي حول عدد القضايا المقدمة ضد الطواقم الطبية التي تم رصدها في المحاكم، أن عدد الدعاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية بلغت خلال 10 أعوام 17 قضية، 9 منها رُفضت، و4 صدر الحكم لصالح المدين بالخطأ الطبي، و4 أخرى ما زالت دعاواها جارية.

وبيّن أن «النيابة تلقت خلال السنتين الماضيتين وفقاً لقاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بالنيابة العامة عدد 19 شكوى، سواء من اللجنة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بوزارة الصحة، أو من خلال الشكاوى المقدمة مباشرة من قبل المواطنين والمقيمين، وقد باشرت النيابة العامة التحقيق في تلك الشكاوى، وانتهت إلى إحالة 5 قضايا إلى المحاكم الجنائية المختصة لم يتم البت فيهم بعد، فيما لا تزال 14 قضية قيد التحقيق حتى تاريخه».

وفي رده على الجزئية المتعلقة بتعويض المتضررين ومحاسبة المقصرين، ذكر أن «ذلك يتم وفقاً للأحكام القضائية النهائية الصادرة في الدعاوى سواء المدنية أو الجنائية، وبشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحد من هذه المشكلة فإنه وفقاً لنص المادة 133 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب فإن هذا الأمر ليس من الأمور الداخلة في اختصاصنا».

ووفقاً للجدول الذي أرفقه وزير العدل مع إجابته والمتعلق بدعاوى الأخطاء الطبية، فإن العام 2007 رُفعت 7 دعاوى، تم الحكم لصالح اثنين من المدينين بالخطأ الطبي، ورفضت 5 دعاوى. أما العام 2009 فتم تسجيل 4 دعاوى، حُكم في دعويين اثنتين ورفضت اثنتين. والعدد نفسه من الدعاوى رُفع في العام 2010، اثنتان مازالتا جاريتين، ورفض اثنتان آخريان.

أما في العام 2011 فتم تسجيل دعوى واحدة، وهي ما زالت جارية، فيما لم تسجل أية دعاوى في الأعوام غير المذكورة، من العام 2004 وحتى 2014.

العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:30 ص

      وزرة الصحة

      وزارة الصحة في تراجع ملاحوظ بسب تزايد عدد سكان البحرين و الفصل التعسفي وعسكرة مستشفى السلمانية واما باقي مراكز الصحية في أنحاء مملكة البحرين معضم الأطباء اجانب ليش هل لايوجد كوادر في البحرين

    • زائر 8 زائر 5 | 1:52 م

      لا يوجد كوادر طبية بحرينية.

      لا يوجد كوادر طبية بحرينية. الكوادر البحرينية مهجرة. و بعدين كلها سنتين و الأجنبي بيصير بحريني. منكم و اليكم و السلام عليكم.

اقرأ ايضاً