العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

بوشناقي يؤكد على أهمية إشراك المجتمع المحلي في صناعة السياحة

كمبوديا – هيئة الثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المؤتمر العالمي حول السياحة الثقافية منير بوشناقي، وذلك ضمن الوفد الذي ترأسته رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ، حيث يحضر المؤتمر جلالة ملك كمبوديا، وتنظمه كل من منظمة اليونيسكو التي تمثّلت بالمدير العام للمنظمة أيرينا بوكوفا، ومنظمة السياحة العالمية (UNWTO) التي ترأس وفدها أمينها العام طالب الرفاعي.

وعقد المؤتمر ما بين 4 و6 فبراير الجاري، بحضور عالمي كبير من رؤساء منظمات دولية، وزراء وصحافيين من وسائل إعلام عالمية. ومن العالم العربي يحضر المؤتمر عدد من المسئولين من بينهم رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، والشيخة مي بنت محمد آل خليفة و مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي.

وخلال كلمة له في المؤتمر عبّر بوشناقي عن إيمانه بأن السياحة لها دور كبير في تعزيز الحوار ما بين الثقافات، حيث أنها تأتي بالسياح من أماكن وحضارات مختلفة. مؤكداً ضرورة توعية وتدريب العاملين في قطاعي الثقافة والسياحة على إشراك المجتمعات المحلية في حفظ وتعزيز التراث وإعطائهم الفرصة للاحتكاك بالزوار من خلال أدوات السياحة المختلفة. كما وأوضح بوشناقي أن تحقيق أهداف السياحة الثقافية يعتمد بشكل كبير على طريقة تنفيذ البرامج الثقافية والسياحية، التي من المهم أن تشرك المجتمعات المحلية في عملية الحفاظ على التراث الثقافي على المدى الطويل.

ويعد هذا المؤتمر نتيجة تعاون دولي هو الأول من نوعه ما بين منظمة اليونيسكو ومنظمة السياحة العالمية. ويجمع عدداً من وزراء السياحة والثقافة، المستثمرين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم من أجل استكشاف الأدوار المختلفة للسياحة الثقافية المستدامة، ومن أجل دفع جميع الأطراف لتكوين شراكات تعمل على تطوير السياحة الثقافية.

ويأمل المسئولون القائمون على المؤتمر بأن يتمكن من تدشين عصر جديد في مجال التنمية السياحية من خلال الثقافة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر، الخبرات، والأفكار من أجل تطوير الاقتصاد والحفاظ على الهوية الثقافية للدول.

 ويتناول المؤتمر مجموعة واسعة من المواضيع من ضمنها نماذج لأنظمة الحكم، الترويج السياحي، حماية وحفظ الثقافة، الابتكار، دور الصناعة الإبداعية والتجديد الحضري كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في العالم.

يذكر أن كمبوديا تستضيف "المؤتمر العالمي حول السياحة والثقافة" في مدينة سيم ريب موطن معبد أنغكور وات، الموقع التراثي الأكثر شهرة في البلاد، والذي يعد واحداً من المقاصد السياحيّة المشهورة في العالم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:09 ص

      السياحة ليست تعتمد على الخمور

      لو كانت السياحة جادة في رغبتها في اشراكنا في تطوير السياحة في البلد يجب عليها إيقاف بيع الخمور في البحرين.

اقرأ ايضاً