العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

الديموقراطيون والجمهوريون يحثون اوباما على تسليح اوكرانيا

حث اعضاء جمهوريون وديموقراطيون في مجلس الشيوخ الاميركي الرئيس باراك اوباما أمس الخميس على امداد اوكرانيا بالسلاح منتقدين الموقف الاوروبي من الازمة.

وتعرضت الادارة الاميركية للانتقاد طيلة اشهر من قبل بعض اعضاء الكونغرس لعدم تحركها بشكل حاسم من اجل تزويد اوكرانيا ب"مساعدة دفاعية فتاكة" لتصد هجمات الانفصاليين الموالين للكرملين.

وصرح السناتور جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ امام صحافيين ان مثل هذه المساعدة "لا تتعارض مع المساعي من اجل حل سياسي سلمي".

وانضم إلى ماكين 11 عضوا من الكونغرس بعضهم من حزب الرئيس الديموقراطي.

وجاءت دعوة اعضاء الكونغرس بينما وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل إلى كييف لتقديم خطة سلام سيعرضانها اليوم الجمعة (6 فبراير / شباط 2015) على الرئيس الروسي فلادمير بوتين الذي تطالبه واشنطن بالتزام فوري بوقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا.

وصرح السناتور الديموقراطي ريتشارد بلومنتال "بوتين لا يفهم سوى لغة القوة. والعقوبات لم تعط نتيجة".

واعرب ماكين عن امله في ان يغير الاوروبيون موقفون لكنه اضاف "بصراحة لست متفائلا جدا ما داموا لا يزالون يعتمدون على الطاقة من روسيا".

واعتبر السناتور جاك ريد ان "الولايات المتحدة يجب الا تتحرك بمفردها لمساعدة اوكرانيا بل الى جانب حلفاء وشركاء".

وكان الكونغرس اجاز في كانون الاول/ديسمبر تخصيص 350 مليون دولار لتقديم اسلحة وتجهيزات فتاكة من بينها رادارات مضادة للمدفعية وطائرات مراقبة بدون طيار ومعدات اتصال.

إلا ان قرار إرسال تلك التجهيزات بيد السلطة التنفيذية.

وكتب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر لاوباما الخميس لمناشدته من اجل تطبيق التشريع الذي ينص على تسليح اوكرانيا.

وكتب كوركر "لا يمكن ان نسمح بفشل اوكرانيا". واضاف ان "على الولايات المتحدة وحلفائنا العمل من اجل نجاح اوكرانيا للتفوق على مساعي روسيا من اجل افشالها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:50 ص

      كلامك صحيح ....لكن الطيبة لا يمكن لها ان تمنع

      اللوبي الصهيوني وشركات الأسلحة وصانعي القرار،فهي من تحكم والرئيس ليست لديه لا السلطة ولا القدرة على منع تحكمها .

    • زائر 1 | 1:58 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      نصائح مدمرة وأعتقد بأن الرئيس أوباما أكثر وعيا، وذكاء وهو إنسان متزن ومعروف بقراراته النزيهة ولا يتردد في البوح بأفكاره الجريئة أمام الكل، ومن سماته وقف كل التدخلات العسكرية في دول العالم، وينبذ التطرف والتعجرف والتكبر، والتواضع من أحلى صفاته. وأوروبا أعرف بمصالح وكيفية الحفاظ عليها ولا تحتاج لتدخلات خارجية خاصة اذا كانت وراءها أطماع استعمارية وحتى لو كانت مصالح تجارية

اقرأ ايضاً