العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

واشنطن تنشر طائرات في شمال العراق لانقاذ طياري التحالف إذا اسقطت طائراتهم

أعلن مسئول عسكري اميركي أمس الخميس ان الولايات المتحدة نشرت في شمال العراق طائرات وطواقم متخصصة في عمليات البحث والانقاذ من اجل تسريع عمليات انقاذ طياري التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم "داعش" في حال أسقطت طائراتهم.

وقال المسئول "نحن نقوم بعملية إعادة تموضع" لطواقم الانقاذ في شمال العراق لتصبح اقرب إلى ميدان القتال، وذلك بهدف تسهيل عمليات انقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها الجهاديون، في محاولة لتجنب ما حدث مع الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي احتجزه التنظيم المتطرف ثم احرقه حيا.

ومن شأن هذا الاجراء ان يقصر المدة الزمنية التي تستغرقها طائرات البحث والانقاذ للوصول إلى الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها جهاديو "داعش".

وقبل هذا القرار كانت طواقم الانقاذ متمركزة في الكويت.

ولكن المسئول الاميركي قال ان الطائرات التي نشرت في شمال العراق ليست بالضرورة من طراز اوسبري ذات المراوح القابلة لتغيير الاتجاه مما يعطيها ميزة الاقلاع والهبوط عموديا والتحليق افقيا بسرعة فائقة.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت الخميس ان الامارات، التي علقت في نهاية كانون الاول/ديسمبر مشاركتها في الضربات الجوية ضد تنظيم "داعش" في سوريا بعد احتجاز الطيار الاردني، اشترطت نشر هذا الطراز من الطائرات للعودة عن قرارها.

ونقلت الصحيفة عن مسئول اميركي رفيع ان وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان سأل السفيرة الاميركية باربرا ليف عن اسباب عدم نشر واشنطن مزيدا من الموارد في شمال العراق لانقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم.

لكن مسئولا اميركيا آخر اكد لفرانس برس انه "ما ان تحطمت الطائرة (الاردنية) حتى بدأت فورا عمليات بحث جوية مكثفة وتم ارسال فرق اسعاف إلى آخر موقع معروف للطيار".

واضاف "لم نتمكن من تحديد مكان الطيار قبل ان تحتجزه قوات الدولة الاسلامية".

ومن جهة اخرى، واكبت طائرات اميركية الخميس طائرات اردنية فوق سوريا حيث شنت ضربات انتقامية ضد تنظيم "داعش" ردا على احراقه الطيار الاردني معاذ الكساسبة حيا.

وقال مسئول في البنتاغون ان طائرات اف-16 واف-22 اميركية تولت حماية مقاتلات اردنية خلال مهمة، في حين تولت طائرات اميركية تزويدها بالوقود والمراقبة في مهمة دعم إضافي.

ويضم التحالف ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة العديد من الدول العربية بينها السعودية والاردن اللذان يشنان غارات جوية في سوريا منذ ايلول/سبتمبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:44 ص

      العرب

      اصبح العالم يعلم بان امريكا تحمي و تنمي الارهاب لزعزعة البلدان العربية و الاسلامية

    • زائر 2 زائر 1 | 4:22 ص

      عزيزي

      الى متى كل مشاكلنا نضعها على امريكا و الغرب؟
      الولايات المتحده الامريكيه تبذل مجهودات جباره بكل ارجاء العالم لحفظ امن العالم
      و قضية الدوله الاسلاميه شأن عربي اسلامي و صناعه عربيه اسلاميه لا دخل لامريكا او غيرها
      تشكر امريكا لمساعدتنا في التخلص من هذه الجماعه

اقرأ ايضاً