العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

«الهلال الأحمر البحريني» تعمل على تطبيق للهواتف الذكية حول «الإسعافات»

أعلنت جمعية الهلال الأحمر البحريني أنها تعمل على تعريب تطبيق للهواتف الذكية حول «الإسعافات الأولية»، لتكون بذلك البحرين ثاني دولة عربية تقوم بهذه المهمة بعد أن قام بها الهلال الأحمر السوري مؤخراً.

وأوضح الأمين العام بجمعية الهلال الأحمر البحريني فوزي أمين أن التطبيق الذي أنتجه أساساً الصليب الأحمر البريطاني يوفر معلومات مهمة جداً حول الإسعافات الأولية، ومسائل من قبيل التصرف حيال إصابة أحدهم بحادث مروري أو إصابة عمل أو نوبة قلبية أو اختناق أو تسمم، إضافة إلى نصائح في كيفية التصرف السليم إزاء عدد كبير من حالات الطوارئ.

وقال أمين إن فريقاً من المتطوعين في الجمعية أكمل لهذه الغاية إنتاج 13 فيلماً توضيحاً عن أهم حالات الإسعاف الأولية، حيث تولى الفريق مهمة تمثيل مشاهد هذه الأفلام، إضافة إلى العمليات الفنية مثل التصوير والمونتاج وغيرها. وقال «لقد أدى متطوعو الجمعية وخصوصاً في لجنتي الشباب والإسعافات الأولية عملاً رائعاً، ونتوقع أن تلاقي هذه الأفلام عند رفعها إلى التطبيق انتشاراً كبيراً على مستوى البحرين والوطن العربي». كما أشار إلى أن عملية ترجمة نصوص التطبيق التي تتضمن معلومات قيمة وحديثة عن الإسعافات الأولية شارفت على الانتهاء.

وأكد الأمين العام أهمية تعريب التطبيق وفقاً للثقافة البحرينية والخليجية، وقال «تختلف الحوادث في بعض جوانبها بين منطقة جغرافية وأخرى، ففيما التطبيق البريطاني يتضمن فيلماً يشرح بالتفصيل كيفية التصرف حيال إصابة أحدهم بتجمد أطراف من البرد مثلاً، قمنا بعمل فيلم مشابه لكن يركز على كيفة التصرف حيال الإصابة بضربة شمس».

وأشار أمين إلى أنه من الفوائد الكبرى للتطبيق الجديد توحيد مناهج ومواد تدريس «الإسعافات الأولية» حول العالم، خاصة وأنه مع اختلاف اللغات التي يتوفر فيها التطبيق إلا أنه يتبع منهجاً واحداً ويحتوي على معلومات وصور وأفلام من مختلف بقاع العالم كل حسب منطقته، وهو ما سيترتب عليه إدخال أسلوب حديث لتدريس الإسعافات الأولية وفقاً للمعايير الدولية.

وأوضح أن الجمعية عملت ليكون التطبيق سهل الاستخدام، ولا يتطلب الاتصال بشبكة الإنترنت، ومفيد لجميع الشرائح بما يتضمنه من نصوص وصور وغرافيكس وفيديو ومسابقات تشجع الناس على تعلم أساسيات الإسعافات الأولية، وقال إن التطبيق سيكون متوفراً بشكل مجاني على Apple STORE و Play Store ليتوافق مع جميع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية iOS و Android وغيرها.

العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً