العدد 4533 - الثلثاء 03 فبراير 2015م الموافق 13 ربيع الثاني 1436هـ

جاسم حاجي يصدر كتاب من تأليفه بعنوان"تكنو-إداري إنسكلوبيديا"

المنامة – طيران الخليج 

تحديث: 12 مايو 2017

قام الخبير البحريني في التكنولوجيا والاقتصاد ، جاسم حاجي ، مؤخراً بإصدار كتاب من تأليفه يحمل عنوان "تكنو-إداري إنسكلوبيديا". يمثل هذا الكتاب ثمرة الخبرة التي كسبها حاجي طوال العقود الماضية وتوثيقه للمعرفة التي حصدها نتيجة بحوثه المتنوعة والمستمرة.

يغطي هذا الكتاب مجموعة من المقالات التي تناقش العديد من المواضيع التكنولوجية والاقتصادية والمؤسسية في نطاق مملكة البحرين والعالم بأسره. وتحتوي هذه المقالات على أفكار واقتراحات قيمة يستطيع المهنيين والخبراء وباحثين العلم الاستفادة منها في حياتهم العملية والمهنية.

يركز الكتاب على التكنولوجيا ودورها في تحسين وتطوير الاقتصاد، كما يناقش التكنولوجيا كأداة في الثقافة المؤسسية. القسم الأول من الكتاب يحتوي على أهم وآخر المواضيع في مجال التكنولوجيا مثل البيانات الضخمة والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والعملات الرقمية. ويناقش هذا القسم أيضاً العديد من التحديات التكنولوجية التي تواجه العديد من الشركات مثل الأمن الإلكتروني والتعافي من الكوارث وكيفية التخلص من النفايات الإلكترونية. كما يشمل هذا القسم أفكار يمكن للشركات البحرينية أن تستفيد منها مثل التقنية الخضراء والاستراتيجية التنقلية والمدن الذكية.

أما القسم الثاني من الكتاب فإنه يناقش دور التكنولوجيا في الاقتصاد وكيفية الاستفادة منها كأداة تفعيلة. باللإضافة إلى ذلك يشمل هذا القسم مواضيع مثل تاريخ البحرين الاقتصادي ودور الطيران في بناء تاريخ البحرين وحضارة دلمون والتجارة التاريخية. كما يتناول هذا القسم مواضيع تثير جدل الاقتصاديين مثل حقيقة النظام المالي العالمي وأثر مصادر التمويل على البحوث وجدل تكاليف اكتشاف الفضاء والآثار الاقتصادية الناجمة من الاحترار العالمي واستخدام مصادر المتجددة للطاقة. كما يعرض هذا القسم أفكار واقتراحات تشمل دور البرلمان في ميزانية الدولة وكأداة اقتصادية وكيفية تشجيع الاستثمار الأجنبي في البحرين والسياحة النظيفة ودور المرأة في التنمية الاقتصادية.

القسم الثالث من الكتاب يتحدث عن الثقافة المؤسسية واستخدام التكنولوجيا في لزيادة الانتاجية وحماية الأعمال التجارية مثل الخطط الاستمرارية للأعمال التجارية، ودور التكنولوجيا في تشكيل قوة عمالية فعالة في البحرين والرقاء بالعمالة والكوادر البحرينية. ويحتوي هذا القسم أيضاً على اقتراحات ونصائح يمكن للشركات والمدراء أن يستفيدوا منها مثل أسرار الانتاجية والنقد البناء وفرص التحيز والتنوع الثقافي المؤسسات.

وعلق جاسم حاجي: "أنه من دواعي سروري أن أصدر هذا الكتاب آملاً من الجميع الاستفادة منه وسأواصل بحثي ودراساتي من أجل المزيد من التطورات في مملكتنا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً