العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ

التسجيل الإلكتروني المبكر يجنب طلبة جامعة البحرين الارتباك

رأى عضوان بمجلس طلبة جامعة البحرين أن التسجيل الإلكتروني المبكر يجنب الطلبة الارتباك الذي يعتري بعضهم في المرحلة الثالثة لعملية التسجيل التي تتم ميدانياً.

وقال عضو مجلس طلبة جامعة البحرين محمد بوجيري: "إن كثيراً من الطلبة الذين يقومون بعملية التسجيل في فترة الحذف والإضافة، وهي المرحلة الثالثة في عملية التسجيل، لم يقوموا بعملية التسجيل المبكر الإلكترونية"، مؤكداً أنه لو التزم الطلبة بالتسجيل في المرحلة الأولى والثانية "فلن نكون بحاجة إلى التسجيل الميداني".

ويقوم طلبة الجامعة بعملية التسجيل خلال ثلاث مراحل تبدأ بالتسجيل المباشر الإلكتروني الذي يقيس حاجات الطلبة ورغباتهم لتسجيل المقررات، ثم التسجيل الإلكتروني الذي يسبق مرحلة الحذف والإضافة، وأخيراً الحذف والإضافة في المرحلة الثالثة.

وفي السياق نفسه، رأى عضو مجلس الطلبة عن كلية الآداب صالح الرياشي أن "التسجيل المبكر يعطي الأقسام رؤية واضحة بشأن المقاعد المطلوبة في المقررات المختلفة، وذلك من شأنه مساعدة التسجيل على فتح الشعب بأعداد مناسبة".

وعما إذا كان الطلبة يصرون على طلب مقررات بأوقات محددة وفي أيام معينة ومع أساتذة بعينهم قال بوجيري: "لعل بعض الطلبة لديهم أعذارهم، فبعضهم يعمل في الفترة الصباحية، ويريد أن تكون محاضراته في الفترة المسائية، وبعضهم لديه انطباعات جيدة عن أساتذة ولذلك يريد أن يدرس معهم".

وأضاف "لكن ذلك يجب ألا يكون على حساب سير الطالب الأكاديمي والتزامه بالخطة الدراسية"، مشدداً على ضرورة بناء جدول متكامل ومتوازن بصرف النظر عن الأوقات والأيام.

وقال الرياشي: "نحن نعلم أن الجامعة تحوي عدداً كبيراً من الطلبة، وبعض المقررات تلقى رغبة قوية من الطلبة للتسجيل فيها، ولذلك يجب أن يفكر الطالب في أولوياته وأن يتيح المجال للطلبة الآخرين في الوقت نفسه".

وعن تقييمه للعملية التنظيمية خلال فترة الحذف والإضافة الحالية قال بوجيري: "الأمور التنظيمية جيدة، ونقترح أن تتاح مساحة أكبر للأقسام التي تلقى طلباً ملحوظاً مثل قسم الإعلام، أما فيما يتعلق بوفرة المواد والإجراءات المتخذة فإن العملية سلسة وسهلة لكن التقييم الحقيقي سيكون في أيام الدفعات المقبلة لأن طلبة دفعتي 2010 و2011 يحصلون عادة على المواد المطلوبة بسهولة لأنهم يوشكون أن يتخرجوا".

وكذلك الرياشي الذي رأى أن "التنظيم ممتاز، والمكان مقسم بطريقة رائعة فهنالك مساحة لعمادة القبول والتسجيل، وأخرى للمالية والأمن ومجلس الطلبة"، مؤكداً أن "الأمور تمضي على نحو طيب في ظل التعاون من جميع الجهات".

وبدأت فترة الحذف والإضافة في الجامعة يوم الأحد لدفعة العام 2010 بيسر وسهولة بحسب عمادة القبول والتسجيل حيث لم تحدث أية مشكلات فغالبية طلبة هذه الدفعة قريبون من التخرج، ولهم الأولوية في الحصول على المقاعد الشاغرة.

وتمتد فترة الحذف والإضافة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/2015، إلى الثاني عشر من شهر فبراير 2015 الجاري.

 

وكانت العمادة أعلنت عن أيام الحذف والإضافة موزعة على الطلبة بحسب الدفعات الدراسية، إذ خصص يوم أمس الأول الاثنين وأمس الثلثاء للطلبة في دفعة 2011 وما قبلها، واليوم الأربعاء وغداً الخميس (4 ـ 5 فبراير) للطلبة في دفعة 2012، ويوما الأحد والاثنين (8 ـ 9 فبراير) للطلبة في دفعة 2013، ويوما الثلثاء والأربعاء (10 ـ 11 فبراير) لطلبة دفعة 2014، وخصص يوم الخميس (12 فبراير) للطلبة الذين تمَّ غلق مقرراتهم لعدم اكتمال النصاب في الشعب الدراسية.

ونبهت عمادة القبول والتسجيل إلى أن عمليات دفع الرسوم ستكون إلكترونية، وأن آخر موعد للدفع سيكون يوم الخميس الموافق (12 فبراير 2015)، مشددة على أن المقررات التي لم يتم دفع رسومها سيتم حذفها لاحقاً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً