العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ

«الصحة»: خصم بدل التفرغ لاستشاري «السلمانية» ناتج عن تطبيق نظام جديد

رداً على الخبر المعنون بـ «الصحة تستقطع بدل التفرغ لاستشاري السلمانية وطب العائلة»، المنشور في صحيفة «الوسط» يوم الأحد (25 يناير/ كانون الثاني 2015)، في العدد 4523. بداية نود التأكيد أن وزارة الصحة تولي اهتماماً كبيراً بمهنة الطب وبالأطباء البحرينيين وتُقدر كفاءتهم ودورهم المهم والحيوي في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين.

وفيما يتعلق بشأن الخصم المشار إليه في الموضوع المنشور، نود التوضيح أن ما تم خصمه من الأطباء الاستشاريين هو ناتج عن تطبيق نظام جديد بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية يقوم بصرف بدل التفرغ للأطباء الاستشاريين على أساس ساعات العمل الفعلية التي يؤديها الطبيب الاستشاري بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي وهي بما لا يقل عن 9 ساعات في الأسبوع و39 ساعة في الشهر، حيث قام الديوان بتطبيق هذا النظام اعتباراً من شهر سبتمبر/ أيلول 2014.

وأن ما تم خصمه من مقابل بدل التفرغ هو خصم لمبالغ تم صرفها بالزيادة مع رواتبهم خلال شهري سبتمبر وأكتوبر/ تشرين الأول العام 2014، ولما تم تبين الأمر من خلال عملية التدقيق من قبل المختصين بقسم الرواتب، كان يتعين على الوزارة حصر ما تم صرفه بالزيادة والعمل على استرداده بالتنسيق مع الموظفين.

كما أن الوزارة ملتزمة دائماً بتطبيق أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بمرسوم رقم (48) لسنة 2010 ولائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية الصادرة بقرار من مجلس الوزراء رقم (77) لسنة 2013، وكذلك التعليمات الصادرة في كل تعاملاتها وقراراتها فيما يتعلق بالموارد البشرية. وعليه فقد أصدرت الوزارة عدة تعاميم إلى جميع موظفي الوزارة للتقيد والالتزام بساعات العمل المقررة من خلال استخدام نظام الحضور والانصراف الآلي لضمان استمرارية صرف مستحقاتهم من الرواتب والعلاوات والبدلات بصورة دقيقة.

يشار إلى أنه تم إخبار رئيس الأطباء والاستشاريين بالمستشفيات والمراكز الصحية بهذه التعديلات التي أدخلت على نظام بدل التفرغ وبما سيتم خصمه من قيمة البدل نتيجة هذه التعديلات. وتم إبلاغ الإدارة الطبية بمجمع السلمانية الطبي بتوجيه الأطباء الاستشاريين لقسم الرواتب لتوضيح أسباب وآلية الخصم.

وبناءً على ما تقدم، يتضح أن ما قامت به الوزارة هو إجراء قانوني صحيح إعمالاً للمبدأ القانوني الذي يقضي بأنه يتعين استرداد ما صرف للموظف من أموال عامة من دون وجه حق، وكذلك إعمالاً لقاعدة «الأجر مقابل العمل».

العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:37 ص

      بالعقل

      اولا القانون قاعد يطبق بأثر رجعي يعني الفتره اللي صرفت فيها الرواتب ما كان القانون موجود..وبعدين الكل يعرف البيزات ما تبقى يعني الكل مديون على اي اساس تقصون مبلغ وقدره 500 دينار واكثر كأقساط شهريه للاسترجاع ؟هل قعدتون مع الاشخاص للوصول لتسويه مناسبه للطرفين لو انتون نزلتون وكيفكم تسحبون والاجمل كله بالقانون..والله حاله

    • زائر 3 | 1:26 ص

      زائر

      الذي يقرا الموضوع يكون في صف الأطباء فإذا كان عندهم علم باالتعديلات كانهم موافقون عليها فلم الاحتجاج اعتقد رد الوزارة فيه غموض للراي العام خاصة بذكر رقم القانون بدون نصه

    • زائر 2 | 12:46 ص

      انصاف

      هذه المرة الاولى التي اجد فيها وزارة الصحة منصفة .
      حيث من المفترض ان يكون البدل مقابل العمل لا مقابل الاسم .

    • زائر 1 | 10:56 م

      مسخرة

      هذا ليس تقدير.. هذا اجحاف في حقوقهم،
      راتب الانترن في الخليج من 2000-3000 بحريني
      و البحرين يا حسرة 500 دينار
      شدعوة؟! بدل ما تزيدون ،تشيلون!

اقرأ ايضاً