العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ

أعمى مكّن المكفوفين من القراءة

لويس برايل ‏(1809 - 1852) مخترع كتابة برايل، وهو نظام كتابة وقراءة عالمي يستخدمه الأشخاص المكفوفون، أو الذين يعانون من ضعف حاد في البصر.

- برايل نفسه أصيب بالعمى بسبب حادث، لكنه أظهر تفوقاً على إصابته وأحدث ثورة بابتكاره نظام كتابة برايل؛ إذ تقرأ بتمرير الأصابع على حروف مكتوبة بنتوءات بارزة (من واحد إلى ستة نتوءات)، وقد تم تبني هذا النظام تقريباً في كل اللغات المعروفة.

- فقد لويس برايل بصره وهو في الثالثة من عمره عندما فقأ أحدٌ عينيه بالخطأ بواسطة عصا مثبت بها مثقابان من ورشة عمل والده. عالج الطبيب المحلي العين وضمدها، ورتب موعداً لبرايل مع جراح متمكن في باريس، لكن العين كانت متضررة بالكامل وازدادت إصابتها لتعدي العين الأخرى أيضاً، وببلوغه الخامسة كان قد فقد البصر كلياً في كلتا عينيه.

- تلقى برايل الاهتمام والعناية والتشجيع ممن حوله، وهذا كان من غير المألوف في ذلك الوقت، حيث عانى فاقدو البصر من سوء المعاملة والخدمات، وتعلم لويس التنقل في أنحاء قريته باستخدام عصا من صنع والده. أبهر معلميه في مدينته بعقليته الفذة وتلقى التشجيع للحصول على تعليم أكثر.

- تعلم برايل في مدينته حتى بلغ عمره 10 أعوام، حصل برايل على منحة تعليمية إلى معهد للمكفوفين اليافعين في باريس.

- في العام 1821 قام ضابط في الجيش الفرنسي اسمه شارل باربيار بزيارة للمعهد، أبلغ خلالها لويس برايل بأنه ابتكر طريقة جديدة مشفرة للكتابة يستطيع بها الجنود التخاطب فيما بينهم في الأمور السرية من دون الحاجة للكلام، وهي بأن تبرز على ورق سميك أشكالاً من النقاط أقصاها اثنتي عشرة نقطة، لكل منها دلالة كلامية.

- برايل واجه صعوبة في فهم تلك الكتابة، فقام بخفض العدد الأقصى للنقاط من 12 إلى 6، وبدأ في ذلك العام بالعمل على اختراع طريقة كتابة جديدة، انتهى في العام 1824 وهو بعمر 15 سنة.

- استخدم برايل في نظامه الجديد 6 نقاط فقط كرموز لحروف، بينما استخدم باربيار 12 نقطة كرموز لأصوات. وقام برايل لاحقاً بتوسيع نظام كتابته ليشمل رموز الرياضيات والموسيقى. نُشر أول كتاب بنظام كتابة برايل في العام 1829.

- أصبح برايل مدرساً في المعهد، وتم اعتماد نظام كتابته رسميًا في فرنسا في العام 1854، أي بعد وفاة برايل بعامين.

- كان برايل مريضاً في طفولته وساءت صحته عندما كبر، وعانى من أمراض دائمة في الجهاز التنفسي. استقال من وظيفته عندما اشتد عليه المرض، وعندما وصل مرضه لمرحل مميته عاد إلى بيت عائلته في كوبفراي، حيث توفي في العام 1852 بعد يومين من بلوغه سن 43 عاماً.

العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً