العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ

5 كلى

شهد عام 2014م زراعة خمس كلى ضمن برنامج زراعة الأعضاء في مملكة البحرين وفقاً لبيانات صادرة عن وزارة الصحة خلال العام الماضي. ونجحت وزارة الصحة في الحصول على 57 متبرعاً بالأعضاء بعد الوفاة من البحرينيين في يوم واحد.

وسجلت أولى العمليات لشابة بحرينية في الـ 21 من عمرها تبرعت بكليتها لوالدها وهو في العقد السادس من عمره المصاب بفشل كلوي نهائي وخلصته من معاناته مع المرض، وتماثل الإثنين للشفاء.

واجريت العملية بتقنية المنظار في 16 من يونيو الماضي بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وأجريت العميات الأربع بتبرع من أشخاص متوفين دماغياً، وذلك بمشاركة من الفريق السعودي والممثل في الجمعية السعودية لزراعة الأعضاء وقسم الزراعة في مستشفى الملك فهد. يذكر أن آخر عملية زراعة من متبرع متوفى دماغيا كانت في عام 2010.

على ذات الصعيد حققت وزارة الصحة نجاحاً كبيراً إذ أنها حصلت في حملتها التوعوية بمناسبة اليوم العالمي للكلى على 57 متبرعاً بالأعضاء بعد الوفاة من البحرينيين في يوم واحد. بحسب تصريحات رئيسة وحدة المؤيد لعلاج وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي في وزارة الصحة الدكتورة سمية الغريب.

وهي المرة الأولى مرة في تاريخ الوزارة التي يطبق طاقم وحدة الكلى حملة توعوية خارج المستشفى حيث تم التواصل مع أفراد المجتمع في أماكن تواجدهم كالمجمعات التجارية.

العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً