العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ

أفضل 10 ابتكارات طبية لسنة 2014

التقدم الطبي المتسارع والمستمر يقتح أبواب الأمل أمام المرضى، وخصوصا المصابين بالأمراض المزمنة، والتي يندر علاجها أو يكون صعباً. عيادة كليفلاند كلينيك الأمريكية أعلنت في أكتوبر الماضي عن 10 ابتكارات طبية سيكون لها تأثير كبير في تحين رعاية المرضى في العام الجاري. أبرزها كان في علاج السرطان وأمراض القلب.

وتم اختيار الابتكارات من قبل لجنة مشكلة من 110 أطباء من العلماء وأطباء “كليفلاند كلينيك” وتم الاعلان عن الفائزين في مؤتمر قمة الابتكار الطبي كليفلاند كلينيك 2014.

وكانت أفضل 10 الابتكارات الطبية لعام 2015 كالتالي:

وحدة السكتة الدماغية المتنقلة:

يعد الوقت مهم جداً في اسعاف المصابين بالسكتة الدماغية، لذا تم تزويد سيارات الإسعاف بتقنية فائقة للتعامل مع أعراض السكتة الدماغية، ويستطيع الأطباء التدخل من بُعد عن طريق الاتصال بالفيديو بينهم وبين المسعفين.

يدمر الخلايا السرطانية فقط:

علاج جديد للسرطان يهاجم الخلايا السرطانية ويتجنب الخلايا والأنسجة السليمة. ويعد هذا العلاج متقدم جداً إذا أن العلاجات المتوفرة تهاجم الخلايا السرطانية والسليمة في آن واحد.

جرعة واحد من العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي مفيدة:

يعتبر العلاج الإشعاعي خلال عملية استئصال الورم من الثدي حلاً جديد، يهدف إلى تقليل وقت وتكاليف العلاج.

تقوية المناعة في الجسم عامل حاسم في المعركة ضد السرطان:

ساهمت أدوية تعزيز المناعة في الجسم في دعم موقف الأطباء خلال معركتهم ضد سرطان الجلد، وتشير الأدلة على تمكن الأطباء في استخدام نفس النهج في علاج أنواع أخرى من السرطانات.

ويعد النهج الجديد في العلاج مختلفاً كلياً عن النهج القديم القائم على تثبيط مناعة الجسم ليتمكن الأطباء من معالجة مرضى السرطان بالعلاج الكيمائي أو الإشعاعي.

فحص دم بنقطة:

 

أيام الإبر والقوارير في سحب عينات الدم ولت. فقد تم تطوير فن جديد في أخذ عينات الدم بإجراء غير مؤلم تقريباً. عبر سحب نقطة دم من الأصبع فقط، وتكلفته ستكون أقل من 10% بالمقارنة مع الطرق التقليدية.

منظم ضربات القلب بحجم الفيتامين:

 جهاز جديد لتنظيم ضربات القلب بحجم حبة الفيتامين يمكن زراعته في القلب بدون جراحة. يشكل الجهاز طفرة كبيرة في علاجات القلب إذ أنه جهاز لاسلكي ويمكن تركيبه بسهولة ودون تعقيدات أو فرض قيود على الأنشطة البدنية اليومية.

أدوية جديدة للكشف عن التليف الرئوي مجهول السبب:

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على نوعين من الأدوية التجريبية التي تبطئ من المرض، وهما: بيرفنيدون ونينتيدانيب.

سلاح جديد ضد الكوليسترول:

 أثبتت مثبطات PCSK9، الخافضة للكوليسترول قدرتها على خفض هذه المادة. ومن المتوقع أن يحصل العقار على ترخيص من هيئة الغذاء والدواء الأميريكية في الأشهر الأولى من العام الجاري.

دواء جديد لقصور القلب:

ومن المتوقع أن يؤدي دواء جديد باسم “أنجيوتينسين” إلى خفض خطر الوفاة من قصور القلب بشكل أكثر فعالية مقارنة بالعلاجات الحالية.

لقاح حمى الضنك:

لدغة بعوضة هي ما يلزم لإصابة أكثر من 50 إلى 100 مليون شخص في أكثر من 100 دولة بفيروس الضنك كل عام.

ومن المتوقع تطوير لقاح جديد سيكون متاحاً في العام 2015.

العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً