العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ

يقضي الرجل 60 ساعة للحلاقة في سنة

تفقد بشرة الرجال كثافة الكولاجين أبطأ من النساء، ما يجعلهم أكثر قدرة على مقاومة تجاعيد البشرة إن كانوا حريصين على ذلك. لكننا نلاحظ أن أغلب الرجال يتساهلون في صحة جلدهم، فلا يحمون بشرتهم من أشعة الشمس وآثار الحلاقة المتكررة.

أما بالنسبة للحلاقة، فهي ذات تأثير كبير على بشرة الرجال، يكفي أن تعلم أن الرجل العادي يقضي 60 ساعة حلاقة كل عام، وإنه يحلق 20 ألف مرة على الأقل في حياته.

إن 90 في المئة من الذكور البالغين يحلقون مرة واحدة على الأقل يومياً، وهنالك الكثير من الوظائف التي تتطلب من موظفيها الحلاقة بشكل شبه يومي.

يغفل الرجال عن العديد من الأمور حيال الحلاقة ويظنون بأنهم يفعلون الصواب. لقد تنوعت الأدوات، فهنالك من يحلق بجهاز كهربائي للحلاقة وهنالك من يحلق بالـشفرة (الموس)، ولكن الإحصاءات بينت أن الحلاقة الرطبة بـ «الموس» هو الأسلوب الأكثر شعبية في العالم، مقابل 30 في المئة فقط من الرجال الذين يحلقون بواسطة جهاز كهربائي للحلاقة.

الحلاقة مجرد شفرة وماء!

لا تظن أنك تعلم كل شيء عن الحلاقة، فعليك مواصلة قراءة التعليمات التالية لتعلم ذلك:

1. عليك أولاً أخذ حمام دافئ أو مجرد ترطيب بشرتك وجلدك بالماء الدافئ لتهيئها للحلاقة، أما إذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي للانتظار فوضع منشفة دافئة مبللة على المنطقة لمدة 5 دقائق ستفي بالغرض، أتعلم لماذا تبلل بشرتك؟ لأن ترطيب البشرة والشعر يزيل الأوساخ العالقة ببشرتك، ما يجعل البشرة لينة وسهلة الحلاقة ويخفض احتمالية تهيج الجلد.

2. ربما تظن أنها خطوة استخدام الشفرة! إنك مخطئ، فالخطوة الثانية هي خطوة التقشير التي يذنب الكثير بتخطيها، لا تعتبر التقشير مضيعة للوقت، فتقشير البشرة يجعلها أكثر سلاسة وأقل عرضة للاحمرار والتهيج، كما أنها ستزيل الجلد الميت، ما يجعل شعرك منسجماً معاً لحلاقة أسهل.

3. ضع كريم الحلاقة، لا تحلق مع الماء فقط، هنالك شركات كثر طورت من منتجاتها لتصمم لك كريم حلاقة مناسباً للبشرة ويمنع حساسية الجلد، فاستخدمه لأجل بشرتك!

4. احلق في اتجاه نمو شعرك. وبالتالي يمكنك تقسيم وجهك لثلاث مناطق لتسهل الحلاقة، فمنطقة الخدين يكون نمو الشعر من الأعلى للأسفل، أما في منطقة الرقبة والذقن فالنمو يكون بالعكس، ومنطقة الشارب تكون من الأعلى للأسفل ولكنها بحاجة لتركيز أكثر حول الشفاة.

5. احرص على استخدام أداة حلاقة قصيرة وخفيفة، فستكون أخف على جلدك مقارنة بالأداة الطويلة التي تحتاج لمزيد من الضغط، واحرص على غسل الشفرة بين الحين والآخر لتسهيل عملية الحلاقة، فهو أمر جيد لجلدك ومحفظتك!

6. اشطف وجهك بعد الحلاقة بالماء البارد وليس الدافئ، واتركها تجف لوحدها دون تدخل منك.

الحلاقة تطيل وتسمك وتغمق الشعر!

في الجانب الآخر توجد خرافات كثيرة حول الحلاقة، ولايزال الأشخاص ينقلونها من جيل إلى آخر، فبالتأكيد سمعت أن الحلاقة تجعل الشعر ينمو أكثر ويسمك ويخشن أكثر، بل يجعله أغمق لوناً، إن جميع تلك الخرافات وهمية.

حين يتم قطع نهاية الشعرة ستصبح نهايتها غير مدببة، وهذا ما قد يخيل لك بأنها أكثر خشونه، فالحقيقة هو أن الشعر الأقصر هو الأقل مرونة من الشعر الأطول. أما عن لونها القاتم، فذلك يعود إلى أنه حينما ينمو الشعر من جديد يكون قصيراً ولا يتعرض للشمس بكثرة؛ لذلك يكون أكثر قتامة. أما عن نمو الشعر، فكثير من المراهقين يبدأون في حلق وجوههم في وقت مبكر لذلك عند تقدمهم في السن يبدأ الشعر في النمو بوفرة وسماكة ويعتقدون أن ذلك يعود للحلاقة والصحيح أنها مجرد جزء من عملية النضج التي يمر جسمهم بها.

وتذكر دائماً بأن بشرة الرجال أقل حساسية وأكثر سمكاً من النساء، وستبدو رائعة إن خُصص لصالحها القليل من الوقت.

العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً