العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ

كيف تحسن صحة البروستات لديك؟

كثير من الرجال يعانون من مشكلات في البروستات، وهي غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة، ولها وظيفة في إفراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر، إلى جانب أهميتها في دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.

وللحفاظ على البروستات بصحة جيدة، إليك النصائح الآتية:

تناول الطعام بشكل جيد:

عليك التأكد من أن النظام الغذائي الخاص بك يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. كما أن تشمل أطعمتك على الكثير من الليكوبين وهو موجود في الفلفل الأحمر والطماطم. كما من الواجب أن تحرص على تناول السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض و«أوميغا 3»، فهذه الأطعمة ستساعد البروستات الخاصة بك وكذلك القلب والجهاز المناعي من أداء أعمالها بشكل جيد. وأخيراً عليك التأكد من زيادة كمية الصويا التي تتناولها في طعامك، وهي موجودة في العديد من الأطباق النباتية.

إنقاص وزنك:

إن المحافظة على وزن صحي يعني المحافظة على صحة البروستات، فإذا كنت بديناً حاول اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، وأحط نفسك بمجموعة من الأصحاء ذوي الأوزان الصحية لتتأثر بهم ويقدموا لك الدعم الكافي.

راجع طبيبك بانتظام:

قم بفحص البروستات كل عام، وتحدث لطبيبك حول إن كنت تمتلك تاريخاً عائلياً للإصابة بأمراض البروستات، كما من الواجب أن تتناقش معه حول أي تغييرات تلاحظها كسلس البول، العجز الجنسي، أو إذا كنت قد لاحظت تضخم البروستات لديك.

تناول مكملات الزنك:

معظم الرجال لا يحصلون على القدر الكافي من الزنك في وجباتهم الغذائية، وبالتالي يمكن للمكملات الغذائية أن تساعدهم. فنقص الزنك يؤثر على البروستات، لذا عليك تناول من 50 إلى 100 مليغرام من الزنك يومياً.

أداء تمارين كيجل:

وهو تمرين يتكون من شد العضلات حول فتحة الشرج وكيس الصفن الخاص بك لبضع ثوان، ثم إرخائها، وهي تمارين تنصح للنساء والرجال على السواء، وتقضي على سلس البول وتقوي الوظيفه الجنسية.

فتمارين كيغل تساعد على استعادة وظيفة الانتصاب لدى الرجال المصابين بضعف الانتصاب، إضافة إلى السيطرة على سرعة القذف وتحقيق نشوة جنسية أكبر، فهذه التمارين ترفع الخصيتين، وأيضاً تقوي عضلات الخصية، وكذلك العضلة العاصرة الشرجية؛ لأن الشرج هي المنطقة الرئيسية التي تنشط عند القيام بتمارين كيغل. وهذا لأن العضلات العانية العصعصية تبدأ حول فتحة الشرج وتصل إلى العضلة العاصرة البولية.

ومن الجميل أن تؤدي هذه التمارين من دون أن يلاحظ أحد ذلك، ففي حالة جلوسك او استلقائك ابدأ بقبض وبسط العضلات التي تستخدم في وقف إدرار البول، سوف تشعر بانقباضات خفيفة في أسفل الحوض في منطقة القناة البولية والشرج، وإذا أحسست بانقباضات في المعدة أو عضلات المؤخرة، فهذه ليست العضلات الصحيحة التي يستهدفها التمرين.

كرر هذا التمرين عشر مرات لمدة 5 مرات في اليوم وسيحسن صحة البروستات لديك.

العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً