العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ

جامعة الخليج العربي تستعين بخبرات دولية لتصميم مثالي لـ "مدينة الملك عبدالله الطبية"

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

استضافت جامعة الخليج العربي مؤخراً ورشة عمل حول تصميم مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية، قدمها مجموعة من الاستشاريين الهندسيين المختصين بتصميم المشاريع الصحية، بمشاركة مجموعة من أعضاء الهيئة الأكاديمية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، و شركة الاستشارات الهندسية (سعود كونسلت) المعنية بتصميم ومتابعة تنفيذ تصاميم مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية.

وبحثت الورشة التي عقدت على مدى ثلاثة أيام خيارات تصميم مدينة الملك عبدالله الطبية من حيث التصميم العام للمدينة، والتصميم التفصيلي للمستشفى.

وقال نائب رئيس جامعة الخليج العربي خالد سعيد طبارة إن جامعة الخليج العربي تعقد هذه الورشة لسعيها أن يكون مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية في البحرين والذي حصل على منحة بقيمة مليار ريال سعودي من قبل المغفور له الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، و هبة أرض بمساحة مليون متر مربع من قبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مشروعاً مثالياً بجميع المقاييس بما يعكس عمق العلاقات الأخوية بين المملكتين.

 مضيفاً بأن الجامعة تعمل لتكون المدينة الطبية رائدة بالابتكارات والتعليم الإبداعي، ونواة لمدينة عصرية في المنطقة تقود التنمية من حولها، ومشروعاً حداثياً ينبع من ثقافة مجتمع الخليج، ومن وحي الطبيعة الجغرافية التي يقام عليها والتي تتسم بالطبيعة الصحراوية. كما سيراعى في تصميمها أن تكون شاملة ومريحة، موفرة للطاقة، و صديقة للبيئة.

إلى ذلك، استعرضت الورشة مجموعة من التصاميم الهندسية لمجموعة من المشاريع الصحية المعروفة، بمشاركة ميك جونسون وهو زميل المعهد الأميركي للهندسة المعمارية، ولديه خبرة تتجاوز 35 سنة في التصميم، حيث شارك في تصميم مجموعة من المشاريع الصحية كمدينة دبي الطبية التابعة لجامعة هارفارد، ومدينة الملك خالد الطبية في الدمام، ومركز سامسونج الطبي في كوريا الجنوبية، ومبنى مايو كلينك في مينسوتاـ ومركز سدرة الطبي والبحثي في الدوحة. إلى جانب دبوره ليفن المؤسسة والرئيس التنفيذي لمركز تصميم المباني الصحية، وهو مركز بحثي متخصص في تقديم الحلول الهندسية لتصميم المباني بشكل إبداعي يراعي الحاجات الصحية لكل مجتمع، و التي صنفت من قبل مجلة (Health Leader Magazine) ضمن أهم 20 شخصية متخصصة في تصميم المباني الصحية، ثم صنفت ضمن أهم 20 شخص مؤثرين في تصميم المباني الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية.

و لفت نائب رئيس جامعة الخليج العربي إلى أن الورشة تطرقت إلى عدة جوانب في خصائص المدينة الطبية كمرونة التصميم بما يستوعب إمكانية التوسعة المستقبلية، وخيارات التنقل بين مختلف المباني بيسر وسهولة، حيث تناول النقاش خيارات الممرات الداخلية والخارجية، و مزايا تصميم المباني بالطريقتين الأفقية والعمودية.

وبين طبارة أن خلاصة الأفكار التي طرحت خلال هذه الورشة ستشكل الخطوط الاسترشادية لتصميم المدينة الطبية، حيث من المتوقع ان يعقد قريباً لقاء تطرح خلاله شركة (سعود كونسلت) التصميم المبدئي للمدينة بما يتضمن التوزيع الجغرافي للمباني، ثم تتابع إدارة المشروع خطوات الهندسة التفصيلية مرحلة تلوى أخرى.

هذا ومن المتوقع أن تستغرق عملية تصميم المدينة الطبية سنة ونصف، تتبعها مرحلة البناء التي يقدر أن تستغرق سنتين ونصف.

وقد بدأت شركة الاستشارات الهندسية (سعود كونسلت) في استخراج التراخيص المطلوبة من الهيئات الرسمية للمضي في مرحلة التنفيذ، وشرع استشاري عين من قبل الشركة في تصميم تضاريس ارض المشروع، فيما يعكف فريق آخر على حفر عينات من أرض المشروع لمعرفة الطبيعة الجيولوجية للأرض وبالتالي تحديد الخصائص الهندسية الأمثل للمدينة.

و وفقاً لخطة المشروع فأن المرحلة الأولى من المدينة الطبية ستشمل: المستشفى، مبنى الإدارة، سكن الموظفين، ومواقف السيارات. فيما تشمل المرحلة الثانية: كلية الطب، مراكز بحثية، مركز علاج طبيعي، مسجد، مركز مؤتمرات، مركز تسوق، ومبان أخرى تخدم المدينة الطبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً