العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ

واشنطن تعتبر رد فيدل كاسترو على التقارب بين البلدين "إشارة ايجابية"

اعتبرت الولايات المتحدة رد الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو على التقارب التاريخي بين واشنطن وهافانا والذي قال فيه انه لا يرفضه بأنه "إشارة ايجابية".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي الثلاثاء "نعتبر إشارته إلى الأعراف والمبادئ الدولية بأنها إشارة ايجابية ونأمل في أن تعتمدها الحكومة الكوبية من اجل كوبا ديمقراطية ومستقرة ومزدهرة".

وأوضحت أن الولايات المتحدة "دعت المندوبين الكوبيين إلى زيارة واشنطن في الأسابيع المقبلة" لمواصلة المفاوضات.

وقد أجرت الولايات المتحدة وكوبا الخميس الماضي أول مباحثات بينهما على مستوى رفيع منذ عقود في خطوة تاريخية أتاحت تقييم الهوة التي يجب ردمها قبل التوصل إلى تطبيع العلاقات الذي أعلن في منتصف ديسمبر.

وكان الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو خرج عن صمت التزم به منذ أشهر ليؤكد في رسالة الاثنين انه لا يثق بالولايات المتحدة لكنه لا يرفض مع ذلك التقارب الذي بدأ مؤخرا مع واشنطن.

وكتب الزعيم الكوبي البالغ من العمر 88 عاما في رسالة تمت تلاوتها على التلفزيون الرسمي "لا أثق في سياسة الولايات المتحدة ولم أتبادل أي كلمة معها لكن ذلك لا يعني في أي وقت رفضا لحل سلمي للنزاعات".

وهذا التأكيد يزيل الغموض عن رؤيته بشان تطبيع العلاقات مع العدو الأميركي الذي لم يكف فيدل كاسترو منذ عقود عن توجيه الانتقادات الشديدة إليه. كما كشفت هذه الرسالة أيضاً الوضع الصحي للزعيم الكوبي الذي لم يسجل له أي ظهور علني منذ أكثر من سنة وتتكرر الشائعات بشأنه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:55 ص

      زعيم عظيم

      فيديل كاسترو
      نجح في حربه الطويله
      لإرغام العدو الامريكي
      على الحل السلمي

اقرأ ايضاً