العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

"الصحة": استحداث مشروعي تطوير المواعيد وتحويل مواعيد المتابعة للنظام الإلكتروني بالمراكز

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت رئيس خدمات طب الفم والأسنان استشاري تقويم الاسنان والفكين بوزارة الصحة هــناء أحــمد الخــان عن توجه وزارة الصحة لتطوير نظام مواعيد الأسنان في المراكز الصحية. ويأتي هذا التوجه في إطار التطوير المستمر لخدمات طب الفم والأسنان بالرعاية الأولية والصحة العامة وبتوجيه من وزير الصحة ووكيل الوزارة والوكيل المساعد للرعاية الاولية والصحة العامة.

وقالت هناء الخان : إنه وحرصا من وزارة الصحة على تيسير وتسهيل وصول الخدمات المقدمة للمراجعين وبجودة عالية، فقد تم التخطيط لمشاريع تحسين الخدمات وتطوير آلية حجز مواعيد الأسنان وتمكين المراجعين للحصول على موعد للأسنان في أي وقت كما هو الحال في العيادات الخاصة.

وحول أهداف تطوير نظام مواعيد الأسنان في المراكز الصحية أوضحت الدكتورة الخان أن من هذه الأهداف التخلص من ظاهرة حضور وتجمع المرضى في الصباح الباكر، وضمان حصول أي مراجع على موعد للأسنان في أي وقت، وفي حال إنتهاء المواعيد الصباحية لنفس اليوم بإمكان المريض حجز موعد ليوم آخر يناسب المريض إلى جانب تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب مما يؤثر إيجاباً في إستغلال وقت العيادة بطريقة أفضل وتوفير الخدمه لأكبر عدد من المرضى.

كما واستعرضت رئيس خدمات طب الفم والأسنان استشاري تقويم الاسنان والفكين بوزارة الصحة هــناء أحـمد الخان فكرة مشاريع تطوير المواعيد والتي تتكون من مشروع تطوير مواعيد الأسنان اليومية والذي يقوم على تفعيل نظام الحجز المسبق للمواعيد في أي وقت، اي انه لا حاجة الى الزام المراجعين للحضور في الصباح الباكر لحجز موعد على عيادة الاسنان.

وتابعت الخان : كما وأن هناك مشروع تحويل مواعيد المتابعة الى النظام الإلكتروني وتتلخص فكرة المشروع في تفعيل النظام الإلكتروني لمواعيد المتابعة في جميع عيادات الأسنان العامة والتخصصية، حيث أنه بعد أن تتم معاينة المريض وعلاجه المبدئي في العيادة يتوجه المريض لمنسق المواعيد لحجز موعد لمتابعة علاجه مما يسمح بالإستغلال الأمثل لوقت العياده.

وقالت أحــمد الخــان: أنه قد تم البدء في إنشاء هذا المشروع منذ العام 2007 وتم تطبيقه في مركز النعيم الصحي منذُ ذلك الوقت.

كما و بدأ التطبيق التجريبي للمشاريع في أربعة مراكز صحية وهي مركز الشيخ سلمان الصحي، مركز النعيم الصحي، مركز حمد كانو الصحي ومركز مدينة حمد الصحي واستمر لمدة ثلاثة أشهر وفي حال نجاحها وبعدها تم التوسع ليشمل التطبيق في جميع المراكز الصحية تدريجياً.

وأضافت: وبناءً على آلية مشاريع التطوير السالفة الذكر سوف تكون طريقة حجز المواعيد مماثلة للطريقة المستخدمة في العيادات الخاصة، حيث يتسنى للمريض حجز موعد في اليوم التالي او حتى بعد إسبوع حسب المواعيد المتوفرة دون الحاجة للحضور في اليوم التالي في الصباح الباكر في حال انتهاء المواعيد لنفس اليوم. ونجاح المشروع يعتمد على تعاون الجميع في هذا المجال.

بعد ذلك تطرقت الخان للحديث عن الخطوات المتبعة لحجز مواعيد الأسنان حيث قالت:في حال وجود جهاز للترقيم يأخذ المراجع رقم من جهاز الترقيم ويتوجه إلى منسق المواعيد لحجز موعد على عيادة الاسنان وفي حال كانت حالة المراجع طارئة فيقوم منسق المواعيد بحجز موعد على في نفس اليوم، وفي حال انتهاء المواعيد لذلك اليوم يتم تسجيله على مواعيد الطوارئ.

وتابعت هناء الخان: وفي حال اذا كانت حالته روتينية يقوم منسق المواعيد بحجز موعد له على حسب أقرب موعد متوفر كما ويقوم طبيب الاسنان بالفحص وتقديم الخدمة العلاجية للمراجع ، وبعد انتهاء الزيارة يقوم الطبيب بإعطاء المريض بطاقة مخصصة لتحديد نوع العلاج لزيارة المتابعة القادمة.

وأضافت: بعد ذلك يتوجه المراجع الى منسق المواعيد ويسلمه البطاقة المخصصة لحجز موعد المتابعة، وفي نهاية كل زيارة متابعة يقوم الطبيب بإعطاء المراجع البطاقة المخصصة لتحديد نوع العلاج للزيارة القادمة ويقوم منسق المواعيد بحجز الموعد التالي للمتابعة ، وتكرر هذه العملية الى حين الانتهاء من علاج جميع الأسنان التي بحاجة الى علاج مشيرة إلى أنه في حال تأخر المراجع عن الفترة المحددة لموعده، ودخول وقت موعد المراجع التالي، سيتم إلغاء موعده وعليه حجز موعد آخر له.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً