العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

أطروحة ماجستير بجامعة البحرين تبحث التنسيق الأمثل لقطع الكهرباء

بحثت أطروحة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة البحرين التنسيق الأمثل لأجهزة الوقاية الكهربائية التي يقوم عملها على التيار الاتجاهي الزائد في الشبكات الكهربائية التعشيقية (meshnetworks) للنظم الكهربائية الخاصة بالنقل والنقل الفرعي.

وقدَّم الأطروحة مؤخراً الطالب علي الرومي، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية بجامعة البحرين.

وقال الباحث الرومي: "لو بسطنا الفكرة فإنّ الأطروحة بحثت كيفية قطع الشبكة في حال حصل عطل في منطقة ما بحيث لا تتأثر مناطق أخرى بالعطل، فلو افترضنا أنه قد حصل عطل في منطقة البديع مثلاً، فكيف يمكننا أن نقطع الكهرباء على أقل عدد ممكن من البيوت بحيث لا نضطر إلى قطع الكهرباء عن كل القرى والمناطق الممتدة من المنامة إلى البديع".

وتابع قائلاً: "لقد قمت ببحث هذه الإشكالية وحلها من خلال الاعتماد على نموذج خوارزمية الجغرافيا الخطية، وهي خوارزمية حديثة نسبياً، قمت بتطويرها وإنضاجها وتطبيقها عملياً، ثم زاوجت بينها وبين الخوارزمية الخطية فانتهيت إلى نتيجة جيد جداً مقارنة بالنسق الأمثل المستخدم على نطاق دولي".

وناقشت الطالب علي الرومي في الأطروحة لجنة مكونة من عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت ممتحناً خارجياً محمد السيد ، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة البحرين ممتحناً داخلياً خالد زهَّار ، في حين أشرف على الأطروحة: عضوا هيئة التدريس في القسم نفسه جواد طلاق، وفاضل البصري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:15 ص

      إنجاز يحسب للطلبة البحرينيين

      يجب أن يتم تبني هذه الأطروحة وجعلها محط دراسة هيئة الكهرباء والماء وتطبيقها فعلياً.

اقرأ ايضاً