العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ

«تكوين» يطلق مسابقة «صوّر لحظة الكتابة»

الكويت - مشروع تكوين للكتابة الإبداعية 

23 يناير 2015

يعلن مشروع تكوين للكتابة الإبداعية عن انطلاق مسابقته الأولى للتصوير الفوتوغرافي للهواة والمحترفين تحت عنوان «صوّر لحظة الكتابة»، والتي تمتدّ في الفترة من 15 يناير/ كانون الثاني وحتى 15 فبراير/ شباط 2015، بجوائز ماديّة بقيمة 2000 دولار للمركز الأوّل و1500 دولار للمركز الثاني و1000 دولار للمركز الثالث.

وتعتزم إدارة المشروع إقامة معرض لأفضل اللقطات المشاركة في المسابقة في مكانٍ عام، ونشرها في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمشروع تكوين، والتي يتابعها عشرات الآلاف من المتابعين من جميع بلدان الوطن العربي.

وتشترط المسابقة أن تكون الصور المقدّمة بالأبيض والأسود، وهو ما يرمز إلى ثنائية «الورق والحبر» التي يعتمدها المشروع في إبراز ثيمة الكتابة.

وأفاد ممثلو المشروع بأن الهدف من إقامة مسابقة من هذا النوع، هو النفاذ عبر شرائح المجتمع بفكرة الكتابة الإبداعية، من خلال الصورة الفوتوغرافية. وهي فرصة مثالية لكي تتحوّل الصورة الفوتوغرافية إلى رافِد كتابي، وأن تتحول الكتابة الإبداعية إلى رافد للإبداع البصري، بما يحقق تكامل الفنون وتداخلها وتضافر أدواتها في خدمة بعضها البعض.

وأفادت بثينة العيسى، مؤسسة مشروع تكوين، بأن «أحد أسباب إقامة هذه المسابقة أن معظم الصور الفوتوغرافية التي تناولت الكتابة كموضوع تثقلها الكلاسيكية وتفتقر إلى الحيوية التي نعايشها في لحظة الكتابة، وإلى عوالمها الغرائبية وأبعادها اللامتناهية، إذ عادة ما يتوقف الأمر عند تصوير آلة كاتبة أو مجموعة أقلام وأوراق، ما نبحثُ عنه هو تفجير جوهر الكتابة من خلال الصورة وخلق حالة كتابية موغلة في الحداثة والتجريب من خلال فن التصوير الفوتوغرافي».

وأضافت العيسى أنها تتعامل مع الصور الفوتوغرافية للكتاب بشكلٍ مكثف ويومي منذ تدشين مشروع تكوين، وترى أن هناك فجوة محزنة بين جودة الصورة العربية والصورة الغربية التي تتناول الكتابة أو الكاتب كموضوع. والسؤال هو؛ لماذا لا تعد الكتابة موضوعاً مستفزاً للمصورين والتشكيليين، مثلها مثل الطبيعة والدين والتاريخ وغيرها من الموضوعات التي تقام حولها معظم المسابقات؟

تقول العيسى: أعتقدُ بأن الصورة الفوتوغرافية قادرة على إعادة الاعتبار إلى الكتابة كفن. وهذا هو ما ننوي تحقيقه من خلال هذه المسابقة. أن نمتلك المادة البصرية القادرة على اختراق طبقات الصمت والجهل التي تغلف فن الكتابة الإبداعية منذ سنوات. أن نستفزّ المصوّرين على التقاط لقطاتٍ مبدعة ومبتكرة وتمثّلنا ككتّاب.

يشترط للمشاركة في المسابقة أن يكون موضوع الصورة مرتبطاً بالكتابة (الكتابة ذاتها، أدواتها، أشكالها، حالتها)، وأن تكون الصورة ملتقطة بواسطة كاميرا احترافية أو شبه احترافية، وأن تكون الصورة بالأبيض والأسود.

كما يشترط ألا يزيد عدد الصور المشاركة لكل متسابق عن اثنين، وأن يضع المتسابق وصفاً مختصراً لما تمثله الصورة، يوضح مكان وزمان وظروف التقاطها، وأن تقدم الصورة بصيغة ملف JPG، وألا يقل حجم الصورة عن 3 ميغا بايت.

كذلك يشترط أن تكون الصورة خالية من أية إضافة، سواء كانت الإضافة إطار أو توقيع أو تاريخ أو اسم المصور أو أي نوع آخر. ترسل الصورة المشاركة على البريد الإلكتروني: photo@takweenkw.com وتسلم المشاركات في موعد أقصاه 15 فبراير/ شباط 2015.

الأحكام وحقوق المشروع

يحق لمشروع تكوين للكتابة الإبداعية استخدام الصور المشاركة في المعارض، والإعلانات، والكتيبات، والمطبوعات، وقنوات التواصل الاجتماعي، وأي وسيلة أخرى. كما يحق للجنة التحكيم رفض أية صورة متقدمة لا تتوافق مع المواصفات والأهداف والمواضيع والشروط من دون إبداء الأسباب.

تعتبر المشاركة في المسابقة موافقة على جميع الشروط والحقوق المذكورة أعلاه، وإقراراً من المشارك بأنه المالك الوحيد لجميع الحقوق المتعلقة بالصورة، ويتحمل المتقدم للمسابقة كامل المسئولية، سواء كانت حقوقية أو جنائية تتعلق بالصورة المشارك بها.

كذلك تعتبر المشاركة في المسابقة تعهداً من المشارك بأنه قد حصل على جميع الموافقات المتعلقة بالأشخاص والممتلكات الخاصة الموجودة في الصور المقدمة منه.

يمكن الوصول لفيديو المسابقة على الرابط التالي:

http://youtu.be/qyojt5eHqhQ

العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً