العدد 4521 - الخميس 22 يناير 2015م الموافق 01 ربيع الثاني 1436هـ

تأييد المؤبد لتسعة متهمين بتفجير قنبلة استهدفت الشرطة ببني جمرة و15 سنة لآخر

أيدت محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي وأمانة سر نواف خلفان حكم أول درجة بحق تسعة مستأنفين والقاضي بالسجن المؤبد فيما عدلت المحكمة عقوبة أحدهم من مؤبد إلى 15 سنة بقضية تفجير قنبلة استهدفت الشرطة ببني جمرة.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت، حكمها في قضية تضم 14 متهماً يواجهون اتهامات تتعلق بتفجير قنبلة محلية الصنع في منطقة بني جمرة، وقضت بالسجن المؤبد لجميع المتهمين، وقد استأنف 10 متهمين من أصل 14 الحكم.

وقال شاهد الإثبات (ضابط بحث وتحرٍّ) في إحدى جلسات المحاكمة إن مصادره السرية التي تقطن في منطقة بني جمرة استطاعت التوصل لأسماء المتورطين في الحادثة، وذلك بعد ساعات من حدوث الواقعة، مشيراً إلى أنه انتشرت في موقع التواصل الاجتماعي دعوات تحشيد قبل الواقعة، ما حدا بالمصادر السرية للتوصل بسهولة إلى المشاركين فيها والداعي لها. وطالبت حينها هيئة الدفاع بالإفراج عن المتهمين.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين التي تتراوح أعمار المتهمين بين 17 و24 عاماً، أنهم في (29 مايو/ أيار 2013):

أولاً: شرعوا وآخرين مجهولين في قتل الشرطة عمداً مع سبق الإصرار بأن بيّتوا النية وعقدوا العزم على استخدام العنف بشتى وسائله مع أعضاء قوات الأمن العام وقتل أي منهم، وأعدوا لهذا الغرض عبوات حارقة وعبوة مفرقعة ووضعوا في طريق تتبعهم الحواجز لاستدراجهم للمكان الذي قام أحدهم باستعمال العبوة المفرقعة بزرعها فيه وتجهيزها للانفجار، فما أن بلغه المجني عليهم حتى تم تفجيرها، قاصدين ومتوقعين من ذلك إزهاق روح أي من رجال الأمن المتعاملين معهم، فحدث عن ذلك إصابة المجني عليهم بالإصابات الموصوفة بتقارير الطب الشرعي.

ثانياً: استعملوا وآخرين مجهولين مواد مفرقعة في مكان يرتاده الجمهور ونجم عن تفجيرها إصابة المجني عليهم سالفي الذكر، وكان ذلك تنفيذاً لغرض إرهابي.

ثالثاً: حازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين بغير ترخيص من وزير الداخلية مواد مفرقعة بقصد نشاط يخل بالأمن.

رابعاً: أشعلوا وآخرين مجهولين عمداً حريقاً في المنقولات المبينة الوصف والنوع بالمحضر من شأنه تعريض حياة الناس والأموال للخطر.

خامساً: أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة الوصف والنوع بالمحضر والمملوكة لوزارتي الصحة والداخلية. كما وجهت النيابة العامة لهم أنهم اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام، بالإضافة إلى أنهم حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال (المولوتوف).

ووفقاً لأوراق الدعوى، فإنه في تاريخ (29 مايو 2013)، وفي نحو الساعة 10:30 مساءً، انفجر جسم غريب أثناء قيام قوات حفظ النظام بإخماد حريق في إطارات بمنطقة بني جمرة، وأصيب أربعة من أفراد قوات الأمن الخاصة بعضهم إصابته بليغة تم نقلهم إلى المستشفى العسكري لتلقي العلاج. ودلّت التحريات على المتهمين، واشتراكهم في الواقعة مع متهمين آخرين حيث خططوا إلى الاعتداء على قوات حفظ النظام عن طريق تفجير قنبلة قاصدين قتل الشرطة، حيث قاموا بتصنيع تلك القنبلة وتجهيزها لاستخدامها في يوم الواقعة، حيث دعا أحد المتهمين إلى التجمهر والخروج في مسيرة في ذلك اليوم، وقاموا بتجهيز القنبلة وكذلك الزجاجات الحارقة والإطارات، وقاموا بإغلاق الشارع بالطوب وإحراق حاوية وتعطيل حركة المرور بالقرب من المركز الصحي، ووضعوا القنبلة بالقرب من سور المركز الصحي، وهي نقطة مرور قوات حفظ النظام، وما أن حضروا حتى قاموا بتفجير القنبلة ما أدى إلى إصابة مجموعة من قوات الأمن بإصابات بليغة.

العدد 4521 - الخميس 22 يناير 2015م الموافق 01 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:40 ص

      غريب الرياض

      كذب و تهمة كذب

      شرطة و شغب تقتل لكن التحقيق معاهم ياخذ سنوات و تسقط القضايا بينما الش.........يحاكموا على الظن.

      ...............

    • زائر 5 | 5:17 ص

      بعضهم أنتشلتوهم من فراشهم نيام و لبستوهم التهم

      صدق المثل و أنت نايم تجيك التهايم

    • زائر 3 | 3:18 ص

      حكم ظالم وغير صحيح

      حكم ظالم وغير صحيح
      يقولون اعرفو الأسماء خلال ساعات ويبونه انصدق
      حتى جذب عدل مايعرفون يجذبون

    • زائر 2 | 1:41 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الى قضاة المحاكم ،،ايعقل هذا ،،هناك مئات بل آلاف الجرحى وعشرات القتلى في صفوف المواطنيين ،،فمن قدمتم للمحاكمه لحد الآن ،،ام انكم تكيلون الكيل ،،السلام عليكم .

    • زائر 1 | 10:35 م

      احكام جائره

      خافو من الله ياجماعه وبسكم ظلم في هاالناس ضيعتون شبابنا بين السجون والزنازين والتشريد والقتل والمطارده الى متى ؟؟

    • زائر 4 زائر 1 | 4:44 ص

      ولد الرفاع

      انتو الي متي الأعمال التخريبية تبون توصلون البحرين وين منظمات الدولية مايعرفونكم بس ادعاء المظلومية

اقرأ ايضاً