العدد 4520 - الأربعاء 21 يناير 2015م الموافق 30 ربيع الاول 1436هـ

طالبات في جامعة البحرين يطورن نظاماً يراقب المركبات ويحدد موقع الهاتف المسروق

طوّرت ثلاث طالبات في جامعة البحرين نظاماً تقنياً (Aquila) يؤدي مهاماً أمنية ورقابية، ويمتاز بخصائص ذكية عدَّة، إذ يساعد الأفراد والمؤسسات على مراقبة سير المركبات ومعرفة مواقع تحركها في شوارع مملكة البحرين، كما يساعد على الوصول إلى مكان الهاتف المسروق أو الضائع، بالإضافة إلى خاصية استشعار الحريق في المباني والتبليغ عنها مباشرة. ويعمل النظام بواسطة تطبيقات أندرويد في الهواتف الذكية.

ويقوم المشروع الذي أنجزته الطالبات: كوثر عبدالله العبدالله، وفاطمة علي الهملي، وسمية حافظ الخان، على فكرة يتم عبرها توفير جهاز واحد قادر على أداء مهام متعددة أهمها التعقب، بالإضافة إلى القدرة على استخدامه أداة أمن في المباني، حيث يعمل النظام على تعقب جميع الأشياء المتحركة كالسيارات والحافلات، ويجمع الجهاز المثبت في المركبة معلومات دقيقة عن تحرك المركبة ويقدم معلومات بشكل دائم، ثم تعرض البيانات على المستخدم ليرى سيارته تتحرك على الخريطة.

ويقدم النظام معلومات للمستخدمين عبر ثلاثة تطبيقات تعمل على الهواتف الذكية أهمها: تعقب سير الحافلات عبر إرسال معلومات عن خطي الطول والعرض إلى قاعدة البيانات، وهذا يسهل معرفة أوقات وصول الحافلات، حيث يمكن للمستخدم تشغيل تطبيق أندرويد Aquila Bus وعرض جميع محطات النقل العام ويمكن للمستخدم أن يختار محطة النقل العام التي يريدها وأن يختار أي حافلة، ما يجنبه الانتظار فترات طويلة.

كما يمكن للمستخدم أن يوظف الجهاز في الحماية الأمنية من الحريق في المباني والمنشآت عبر تطبيق Aquila Fire ، إذ يقوم هذا التطبيق بمهمة إبلاغ الجهات المختصة في حال نشوب حريق، وكذلك يمكن للمستخدم أن يتعقب الهاتف المسروق لمعرفة مكانه وموقعه عبر تطبيق Aquila Location. ويمتاز هذا التطبيق بإمكانية تفعيل خاصية الـRing المخصصة لإيجاد الهواتف الموضوعة على الوضع الصامت في حال فقدانها، حيث إن هذه الخاصية ستجعل الهاتف النقال في وضع الرنين و إن كان على الوضع الصامت.

ويتألف جهاز أكولا من أربعة أجزاء هي: المتحكم “Arduino”، وحزمة خدمات الراديو العامة “GPRS” ، ونظام تحديد المواقع العالمي “GPS” ومجس استشعار اللهب “flame sensor”، بالإضافة إلى جهاز إنذار "”Buzzer. يذكر أن كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين كانت قد عرضت مشاريع طلابية مميزة للتخرج في تخصصات هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:33 م

      كفووو

      يزينهم بس هاي الاوادم السنعه..ماشالله عليكم رفعتو راسنا..للأمانه انتو اول ناس يعجبني مشروعهم صحيح اهوه موجود من قبل بس التطوير والافكار الي حطيتوها مفيدة جدًاا وغاية فالروعه..ماشالله

    • زائر 5 | 3:28 م

      نفخر بكن يا سواعد المستقبل..

      كم نفخر بوجود هؤلاء المبدعات اللاتي يسعين بكل جد واجتهاد لرفع راية بلدهن..بالفعل يستحقن كل التقدير لهذه الطاقات العالية..الآن بات الجميع يعلم بأن شبابنا قادر على انتاج الكثير والكثير..بارك الله فيكن.

    • زائر 3 | 2:36 م

      ما شاء الله

      كفو والله البحرين تفتخر بأبنائها المبدعين مشروع مميز الله يوفقكم

    • زائر 2 | 9:00 ص

      أتمنى تكريمهن لينجزن المزيد لهذا الوطن

      هؤلاء الصفوة يستحن التقدير والثناء ليواصلن طريق الإبداع .

    • زائر 1 | 6:31 ص

      بارك الله فيكم

      كم أشعر بالفخر و أنا أرى أبناء و بنات بلدي يبدعون في شتى المجالات و اتمنى أن يأتي اليوم الذي يأخذون فيه أماكنهم كمساهمين في نمو بلدهم إما كأصحاب أعمال حرة أو كموظفين ماهرين و يحلون محل الأجنبي.

اقرأ ايضاً