العدد 4520 - الأربعاء 21 يناير 2015م الموافق 30 ربيع الاول 1436هـ

جامعة الخليج العربي تنفذ برنامج دبلوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية للدفعة الخامسة

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

ينفذ مركز الأمم المتحدة التعليمي لإدراة الموارد المايئة في المنطقة العربية بجامعة الخليج العربي الحزمة الدراسية الأولي لبرنامج دبلوما الإدراة المتكاملة للموارد المائية في الفترة ما بين 18 و28 يناير الجاري، إذ التحق بالبرنامج ثمان طلبة خليجين وعرب من العاملين في مجال المياه في المنطقة العربية من ممكلة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت والمملكة الإردنية الهاشمية.

وقال منسق برنامج إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا وليد زباري، ان البرنامج الذي تنفذه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة والشبكة العالمية للمياه والبيئة والصحة (كندا)، هو برنامج متعدد وبينى التخصصات في تنمية وإدارة وتخطيط الموارد المائية، موضحا أنه يهدف إلى بناء قدرات العاملين في مجال المياه في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمساهمة في تنمية الفكر الإداري المتكامل حول كيفية معالجة مختلف جوانب موارد المياه والقضايا المتعلقة بها في المنطقة العربية، ويطرح الملتحقين بالبرنامج مشاريع تخرج لتطبيقات عملية تترجم مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتم تطبيقها على المشكلات المائية في بلدانهم.

وأشار زباري، إلى أن العديد من المشاركين حصلوا على منح من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه، ويشتمل البرنامج التدريبي على عشرة حزم من المواد التدريبية يتم تنفيذها على التوالي لمدة عاماً واحداً، حيث تدرس الحزمتين الأولى والعاشرة في جامعة الخليج العربي، بينما تدرس الحزم من الثانية وحتى التاسعة بأسلوب التعليم عن بعد. ويتطلب فيه التأهل لنيل دبلوما الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية إعداد مشروع للتخرج عن حالة واقعية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يتم تقديمه في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة وتقديم الامتحان النهائي الشامل.

إلى ذلك، يشترط للحصول على درجة الدبلوما النجاح بنسبة 70% على الأقل. ويمكن للخريجين الحاصلين على 80% فأكثر، الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة.

يشار إلى أن تدريس الدبلوما والإشراف على مشاريع التخرج يشرف عليها نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية، وهم وليد زباري، وعلاء الصادق، و محمد عبيدو، أحمد صالح, و عبدالهادي عبدالوهاب, وصباح الجنيد، وأنور شيخ الدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً