العدد 4519 - الثلثاء 20 يناير 2015م الموافق 29 ربيع الاول 1436هـ

طالبان بجامعة البحرين يطوران نظاماً لحماية البنوك من السطو

الطالبان صاحبا المشروع
الطالبان صاحبا المشروع

طوَّر طالبان في جامعة البحرين نظاماً أمنياً لحماية المصارف والشركات المالية من السطو على أموال الخزينة أو تهديد العاملين هناك. وتقوم فكرة المشروع، الذي عرضه الطالبان: محمد بسيوني علي وكمال محمد إسماعيل، ضمن مشاريع التخرج بقسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات، على فكرة توفير الأمن والحماية لقطاع البنوك والمال والاستثمار عبر إجراءات أمنية تقنية أوتوماتيكية.

وقالت الجامعة، في بيان امس الثلثاء (20 يناير/ كانون الثاني 2015)، ان نظام الحماية الجديد يمتاز بآلية الإشعار التلقائي في ثلاث حالات من السرقة، إحداها عند سماع أصوات تهديد، إذ يمكن للنظام بوساطة معالج دقيق للصوت أن يلتقط كلمات التهديد المعروفة مثل: «انبطح فوراً، أعطني ما لديك من أموال»، وغيرها من العبارات، ويتصل النظام مباشرة بالشرطة دون تدخل بشري.

وفي الحالة الثانية إذا ما لجأ السارق إلى تهديد أحد العاملين المصرح لهم بفتح الخزنة باستخدام كلمة المرور، فإن النظام في هذه الحالة سوف يطلق إنذاراً صامتاً لإشعار العاملين بوقوع تهديد وإخطار الشرطة للتدخل فوراً.

وفي الحالة الثالثة عندما يقوم السارق باختراق خزانة الأموال عندما تكون مغلقة فإن الجهاز المثبت داخل الخزنة سوف يخطر الشرطة مباشرة أيضاً. وفي جميع الحالات فإن نظام الحماية يعمل على إغلاق نظام الحاسب الآلي في البنك عند وقوع أي تهديد من أجل الحفاظ على سرية المعلومات.

يذكر أن كلية تقنية المعلومات عرضت مؤخراً أكثر من 40 مشروع تخرج طلابياً في نهايات الفصل الدراسي الأول 2014/2015.

العدد 4519 - الثلثاء 20 يناير 2015م الموافق 29 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً