العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ

برنامج التطوع بجناح البحرين في إكسبو ميلانو 2015 يستقبل مئات الطلبات

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

منذ إعلان الثقافة فتحها لاستقبال طلبات المتطوعين الراغبين في المشاركة في التعريف بوطنهم عبر جناح المملكة في إكسبو ميلانو2015، شهد القائمون على جناح البحرين مئات طلبات من متطوعين من البحرين. ويأتي إعلان طلب المتطوعين ضمن سياسة الثقافة في اعتبار دورهم جوهريا في نجاح الفعاليات التي تقيمها والمشاركات التي تقدمها في المحافل الدولية.

وأظهرت الطلبات اهتماماً وفهماً عاليا من قبل المتطوعين الذي قدّموا مقالات مرفقة مع الطلبات أوضحوا فيها أسباب اهتمامهم بالجناح الوطني، حيث عبّروا من خلالها عن حبهم للمملكة، مؤكدين على ضرورة "حماية طبيعتها الخلّابة". كما وعكست أغلبية الطلبات المقدّمة وعياً بأهمية التراث الطبيعي في البحرين كونه واحداً من عناصر الجذب السياحي. وسيكون للمتطوعين الذين يتم اختيارهم فرصة لتمثيل المملكة في معرض إكسبو ميلانو 2015م الذي يقام ما بين 1 مايو وحتى 31 أكتوبر من العام الجاري.

وبهذه المناسبة، عبّرت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة المفوضة العام لجناح البحرين في إكسبو ميلانو 2015، عن سعادتها الكبيرة بالردود على دعوة التطوع حتى اللحظة، مؤكدة أن برنامج التطوع في الجناح الوطني للبحرين يتماشى بشكل كبير مع عمل الثقافة على تطوير السياحة المستدامة من خلال السياحة الثقافة والسياحة البيئية. وأردفت: "نعمل على المشاركة في تعزيز اقتصادنا الوطني من خلال إثراء سبل الحوار الإنساني، حماية تراثنا الحضاري وتوفير فرص عمل أكبر".

كممثلين ومتحدّثين باسم البحرين، على المتطوعين أن يتحلّوا بروح حماسية عالية تجاه الثقافة، مع اتقان كبير للغة الإنجليزية، إضافة إلى امتلاكهم مهارات عالية في العرض والتحدث أمام الزوّار. كما سيكون عليهم القيام بمهمة التعريف بالحدائق المختلفة والقطع الأثرية المعروضة، وتقديم المعلومات عن تاريخ البحرين وتراثها، وشرح أهداف الجناح الوطني.

ويتكون جناح مملكة البحرين من عشرة حدائق فاكهة مقامة على مساحة 2000 متر مربع، في كل واحدة منها شجرة فاكهة ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو الذي سيستمر لمدة ستة أشهر. وسيحتوي الجناح على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين، إضافة إلى الأساطير العديدة التي كانت تتداول حول البحرين، من بينها الاعتقاد الشائع بكونها موقع جنة عدن ووصفها بأرض المليون نخلة. واستخدمت في بناء الجناح ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين بعد انتهاء المعرض ليعاد تشييد الجناح ليصبح حديقة نباتية بديعة.

وقد صمم الجناح الذي يأتي تحت شعار "آثار خضراء" المهندس المعماريّ الهولندي آن هولتروب بالتعاون مع مهندس المناظر الطبيعيّة أنوك فوغل، وهو الجناح الأول الذي يتم الانتهاء من تصميم وبناء المجسّم الخارجي الخاص به من بين 50 جناح وطني من حول العالم.

وبالإضافة إلى الوجود المادي للجناح في مساحة إكسبو ميلانو 2015 ، تخطط الثقافة لوضع برنامج أنشطة حافل يتضمن الحفلات الموسيقية والغنائية، وتذوق المأكولات البحرينية التقليدية، وإقامة عدد من المؤتمرات والعروض التي تقدم مختلف أوجه الثقافة البحرينية إلى الجماهير الايطالية والدولية طيلة أيام المعرض الذي سيستمر لمدة ستة أشهر

يذكر أن اكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها، وهو يتعدى كونه مجرد معرض، إلى منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها ، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. ويأتي إكسبو ميلانو 2015 تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة"، حول التغذية والاستدامة، ويسعى لتعزيز الوعي بأهمية حماية الموارد الطبيعية لكوكب الأرض، بينما تسلط الأجنحة الوطنية المختلفة المشاركة الضوء على الهويات الثقافية المتنوعة لبلدان العالم، ما يتيح للزوار فرصة تذوق الأطعمة التقليدية والتعرف على الخصائص الثقافية والتراث الزراعي لمختلف الدول. يشارك فيه لهذا العام أكثر من140 مشارك، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه ال 184 أكثر من 20 مليون زائر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً