العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ

لأول مرة في البحرين: علاج أم الدم لشريان الأورطى الصدري بدون تدخل جراحي بالمستشفى العسكري

تمكن فريق طبي بالمستشفى العسكري و مركز محمد بن خليفة للقلب من إجراء عمليتان هم الأولتان من نوعهما في مملكة البحرين لاثنين من المرضى، و ذلك عندما نجح الفريق في علاج مرض تضخم شريان الأورطى الصدري (أم الدم) بطريقة تداخلية أي بدون اللجوء الى عملية جراحية كما هي العادة.

و قد تكون الفريق الطبي من استشاريا جراحة الأوعية الدموية والعلاج بالقسطرة بالمستشفى العسكري مارتن ماريش وظافر كمال، واستشاريا أمراض القلب بمركز محمد بن خليفة للقلب حسام نور وساداناندا.

ومن المعروف أن مرض أم الدم من الأمراض النادرة التي تسبب تضخم في الشريايين و منها شريان الأورطى الصدري و الأورطى البطني وقد تؤدي الى انفجار الشريان و بالتالي وفاة المريض اذا لم يعالج في الوقت و المكان المناسبين. أما العلاج فقد ظل و لسنوات طويلة عن طريق اجراء عملية جراحية كبيرة تحمل معها خطر حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي هي بدورها الى الوفاة.

وأما العلاج التداخلي فهو الطريقة الحديثة لعلاج هذا المرض و يحمل خطورة أقل بكثير من الجراحة، الا أنه يتطلب توفر أجهزة حديثة و غرفة عمليات مجهزة بالكامل مع وجود أطباء على مستوى عال من الكفاءة و الخبرة.

هذا وقد أشاد الفريق الطبي بمستوى الخدمات التي وصلت اليها الخدمات الطبية الملكية و شكر قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة  على دعمه اللا محدود و سعيه المستمر لتوفير كل وسائل العلاج الحديثة في سبيل خدمة و راحة المرضى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:04 ص

      الله يوفقكم

      عساكم على القوة وجزاكم الله خير الجزاء

    • زائر 1 | 6:41 ص

      تحية

      تجية شكر و تقدير و احترام لهذا الصرح الطبي الضخم والمتميز ولكل العاملين فيه والقائمين على ادارته

اقرأ ايضاً