العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ

«التظلمات» تحاضر لباحثين بأكاديمية الشرطة ضمن دراستهم مقرر حقوق الإنسان

عقدت الأمانة العامة للتظلمات أمس الثلثاء (13 يناير/ كانون الثاني 2015) في مقرها بضاحية السيف، محاضرة تعريفية بالتعاون مع الأكاديمية الملكية للشرطة، حضرها الملتحقون بالدفعة الرابعة في برنامج الماجستير بالأكاديمية، والذين يدرسون مقرر «حقوق الإنسان مع التعمق».

وقد تحدث في بداية المحاضرة الأمين العام للتظلمات نواف المعاودة، وقدم للباحثين شرحاً عن الأمانة العامة للتظلمات ومراحل إنشائها وعملها وكذلك اختصاصاتها وصلاحياتها، منوهاً إلى الإضافة التي مثلتها في التطور الحقوقي بمملكة البحرين، وخاصة أنها تعد من صور تنفيذ التوصيتين رقمي 1717 و1722 (الفقرة د) من توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

كما قدم عرضاً عن أبرز أنشطة الأمانة العامة للتظلمات منذ تدشينها في يوليو/ تموز 2013 وأهم ما جاء في تقريرها السنوي الذي أصدرته في مايو/ أيار من العام الماضي وما تضمنه من إحصاءات للشكاوى والقضايا التي نظرتها، وكذلك أهم التوصيات التي تم تقديمها للجهات المعنية.

بدوره، تحدث نائب الأمين العام للتظلمات أسامة أحمد العصفور عن التقارير المهنية والتفتيشية التي أصدرتها الأمانة العامة للتظلمات ومنها النسخة الأولى من المبادئ والمعايير الخاصة بزيارة السجون وأماكن الحبس الاحتياطي في سبتمبر/ أيلول 2013 والتي تعد الأولى من نوعها في المنطقة وتتماشى مع المعايير الدولية في هذا المجال، بالإضافة إلى التقرير الذي أصدرته بشأن زيارة سجن جو في سبتمبر 2013 وما شمله من توصيات.

كما تحدث مدير إدارة شئون التظلمات عبدالرحمن بلال، عن مراحل تلقي الشكاوى والنظر فيها والإجراءات المتخذة بشأنها وكذلك تصنيف الشكاوى التي تختص الأمانة العامة للتظلمات بالنظر فيها وتلك التي لا تختص بالنظر فيها، بالإضافة إلى آلية متابعتها لدى الجهات الأخرى المختصة مثل النيابة العامة، وحدة التحقيق الخاصة، إدارة النيابة العسكرية بوزارة الداخلية، لجان التأديب للموظفين المدنيين، وغيرها من الهيئات والأجهزة.

واختتم المعاودة المحاضرة بتوجيه الشكر للحاضرين متمنياً لهم التوفيق في دراساتهم بما يصب في صالح رسالتهم الوظيفية والمهنية في مجالات تخصصاتهم كافة.

العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:46 ص

      اسمع من يتكلم عن حقوق الانسان !!!

      تغريدة قادت صاحبها للسجن وغرامة 500دينار ليش في حقوق إنسان عندكم ؟؟

اقرأ ايضاً