العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ

كاظم: «الوفاق» تدفع ضريبة مقاطعتها «الانتخابات»... وكنَّا دائماً ضد «العنف»

سيد جميل كاظم متحدثاً في المؤتمر الصحافي  -تصوير : أحمد آل حيدر
سيد جميل كاظم متحدثاً في المؤتمر الصحافي -تصوير : أحمد آل حيدر

اعتبر رئيس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم أن «ما يجري للوفاق، ومن سياق الأحداث في البحرين، هو عبارة عن دفع ضريبة ثمن مقاطعتها الانتخابات النيابية والبلدية للعام 2014».

وأكد كاظم، عشية صدور حكمٍ قضائي بإدانته بالحبس مدة ستة أشهر وغرامة 500 دينار، أن «جمعية الوفاق والجمعيات المعارضة ككل ضد العنف، وقد أصدرت وثيقة اللاعنف، وأن الوفاق أدانت أعمال الحرق التي مورست ضد مترشحين للانتخابات، واعتبرت هذا التصرف غير حضاري وأدانته بكل وضوح»، معتبراً أننا «ضحية من ضحايا العنف المعنوي والمادي».

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحافي عقده سيد جميل كاظم مساء أمس الثلثاء (13 يناير/ كانون الثاني 2015) في مقر جمعية الوفاق بمنطقة الزنج.

واستهل كاظم حديثه مستعرضاً دور الوفاق والجمعيات المعارضة ومشاركتها في الحوارات السابقة، إذ قال في هذا الصدد: «إن الوفاق والمعارضة دخلت في عدة حوارات مع النظام السياسي، سواءً في حوار التوافق الوطني الأول أوالثاني، وحوار صاحب السمو الملكي ولي العهد، وكنت شخصيّاً من الذين شاركوا مع المعارضة في ذلك الوقت في الحوارين الأول والثاني، بل كنت منسقاً ومتحدثاً باسم المعارضة، وآخرها حوار صاحب السمو الملكي ولي العهد الذي انتهى في (سبتمبر/ أيلول العام 2014)».

وأضاف «كنت أحد الأفراد الذين نتعاطى بكل جدية وإخلاص وصدق لإخراج البحرين من الأزمة الطاحنة، لكن لم تجد المعارضة جدية في الحوار، فقد قُدمت حلول جزئية لا تلامس المشكل السياسي الذي هو لبُّ الأزمة في البحرين، والتي أنتجت مشكلات سياسية واجتماعية واقتصادية».

وأوضح أن «المعارضة لم تقبل بوثيقة الأعيان، وكانت نقاطها غامضة ولا تلامس المشكلة، ولم تلبِّ أدنى ما طرحته المعارضة، وفي ضوء ذلك اتخذت المعارضة موقف المقاطعة للانتخابات»، مشيراً إلى أن «الانتخابات حلقة من حلقات الخلاف، وهي أضعف حلقة في الهيكلة السياسية، فهناك الحلقة الأمنية، والحلقة القضائية، والحلقة التنفيذية».

وشدد على أن «موقف المعارضة من المقاطعة كان بسبب أنها وجدت أن الحلول لا تلامس أن يكون الشعب مصدر السلطات».

وبحسب كاظم، فإن «الأزمة بقيت تراوح مكانها، وتصاعدت بجرجرة الوفاق إلى القضاء، واعتقال أمينها العام، وما صدر بحقي اليوم»، معتبراً أن «الوفاق تدفع ثمن رفضها مشروع الحل السياسي، وفي الوقت نفسه تجييشها الشارع السياسي لموقف الانتخابات، والناس قاطعت تلك الانتخابات بملء إرادتها».

وقال: «وجهت إليَّ تهم اعتبرها، شخصيّاً، تهماً سياسية، ولم تثبت بالدليل المادي والمعنوي، وقد أدليت بشهادتي أمام النيابة العامة واستدعي الشهود في النيابة، ونتج عن القضية مواجهة من تحدث عن المال السياسي».

وأشار كاظم إلى أن هناك الكثير من السياسيين من الموالين والمعارضين ممن تحدثوا عن المال السياسي، الذي هو موجود في كل دول العالم وفي أعرق الديمقراطيات، مفيداً في هذا السياق: «تحدث الموالون عن المال السياسي بكل أريحية، فلماذا لم يتم استجوابهم ومحاكمتهم؟».

واستعرض في هذا الجانب عدداً من الحالات المنشورة في الصحف المحلية، وإحدى القنوات الفضائية، والتي تناول فيها سياسيون موضوع المال السياسي في البحرين.

ونفى كاظم أن يكون استهدف شخصاً في ذاته أو وطنيته أو مذهبه، مشيراً إلى «وجود الكثير من السياسيين ممن ينتقدون الوضع ويتحدثون عنه وعن البرلمان عبر (تويتر)»، لافتاً إلى أن «هناك سبّاً وشتماً وقذفاً وإسقاطاً في الوطنية لطائفةٍ في البلد عبر خطب ومقالات».

من جانبه، تطرق مسئول دائرة الحريات والرصد بجمعية الوفاق سيد هادي الموسوي إلى ما ينص عليه العهدان الدوليان للحقوق السياسية والمدنية، معتبراً كاظم مارس حقه في إبداء حرية الرأي والتعبير.

العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 6:15 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،عجيب امرك يا بحرين ،،حتى الدول المتقدمه للمواطن حرية الاختيار بين التصويت من عدمه ،،اما هنا ف حكومتنا الله يهديهم ،،ربطوا الانتخابات ب الاسكان وفرص العمل والحياة الاجتماعيه والسجون ايضا ،،تصوت انت برئ ،،لا تصوت انت عميل ،،ويجب حرمانك من الحياة ،،ما هذا التشدق وا... ،،اهكذا هو العدل ،،السلام عليكم ،

    • زائر 18 زائر 16 | 7:08 ص

      تأكدي من معلوماتك يا sunnybahrain

      هناك دول تلزم مواطنيها رسميا و في العلن بالانتخاب بل و توقع جزاءات على من يقاطع ومنها على سبيل المثال لا الحصر البرازيل و الارجنتين فرجاءا بلا هرار بدون علم

    • زائر 15 | 2:25 ص

      محد داري عنكم

      شاركتوا أو لم تشاركوا في الإنتخابات محد داري عنكم، أنتو وزنكم الإنتخابي بعد النفخ والدعايات والاستجداء والفتاوي 1800 نفر ترا واجد شايفين روحكم على الفاضي. مارس حرية التعبير حسب القانون محد بيقربك ...

    • زائر 14 | 2:15 ص

      أنت من تحدث عن المال السياسي

      ليست المشكلة في الحديث عن المال السياسي وانما انت ياكاظم من نشر هذا الكلام على التويتر في حسابك و باعترافك...شي مو متأكد منه وعندك دليل ليش اتقوله على الملاء؟ ولا اتقول لي فلان قال وما قال...اتكلم عن نفسك وخله قدوة.......تره حكمك مسيس وباجر بتنقضه الاستإناف و نبيل رجب عطوه ثلاث سنين و انته تتباكى على 6 أشهر؟

    • زائر 13 | 2:12 ص

      نجاح الانتخابات

      اذا بيقولون عن الانتخابات فاشلة لعاد وش انقول عن انتخاباتهم الهزيلة ب 1800 مصوت؟ ويازعم معكم حتى النخاع...هرار مرار

    • زائر 10 | 1:57 ص

      مكابر للأسف

      ياخي وقوع الناس في الخطأ ليس مبررا لك في أن تقع فيه،،كان من الأجدر بك أ، تعتذر بدل أن تبرر ما فعلته من خطأ،،عيب أن يكون مستوى سياسيينا بهذا الشكل،،

    • زائر 9 | 1:56 ص

      حرية الرأي!!

      كلام جميل جدا .. ولكن تمارس حريتك بمسؤولية .. فقط عندها يمكن للعاقل التحدث بحرية .. اما التعمييم فلا يجوز

    • زائر 8 | 12:43 ص

      كان الامر واضح نسيت ايش قلت او نذكرك

      تناقض واضح ياكاظم في كلامك البحرين كلها تشهد انت وجمعيتك ومرجعيتكم كنتم تستهدفون الناس

    • زائر 7 | 12:40 ص

      هذا الذي قاهرنهم ليش فشلت الانتخابات

      لم تنجح عملية الانتخابات ولم تضفى عليها ... ؟ ما تحملوا وجاء الانتقام بستهداف اكبر جمعية لها جمهور عريض

    • زائر 6 | 12:19 ص

      لكم الله ايها الشرفاء

      مادمتم في هذا الطريق ذات الشوكه فتوقعو المكائد والمصائد الله معكم لاخوف عليكم والنصر حليفكم بأذن الله سبحانه

اقرأ ايضاً