العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ

"تحدّيات المتاحف في المجتمع المعاصر".. محاضرة في متحف البحرين غداً

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

سعياً لتعزيز دوره في إثراء المشهد الثقافي لمملكة البحرين، يستضيف متحف البحرين الوطني في قاعة محاضراته، وبالتعاون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، يوم غدٍ الأربعاء (14 يناير/ كانون الثاني 2015)، في تمام الساعة 6:30 مساءً، محاضرة حول "تحدّيات المتاحف في المجتمع المعاصر"، يتحدث فيها مدير معهد كلارك للفنون بالولايات المتحدة الأميركية مايكل كمفورتي.

وسيتطرّق كومفورتي في حديثه إلى التركيبة السكّانية المتغيرة للمجتمعات، إضافة إلى استعراض دور التقنيات الرقمية وعلاقتها بالتبادل الثقافي وتأثيرها على المؤسسات والمجموعات الفنيّة في جميع أنحاء العالم.

عمل كمفورتي منذ توليه إدارة معهد كلارك للفنون في عام 1994م، على إبراز الدور المزدوج الذي يضطلع به المعهد، باعتباره متحفا للفن ومركزا للبحوث والتعليم العالي على حد سواء. وكسب المعهد خلال إدارة كمفورتي سمعة عالمية كمنتدى دولي يعمل على مناقشة ونشر الأفكار الدائرة في فلك الفن والثقافة البصرية، وذلك بفضل تطويره لبرنامج كلارك الأكاديمي للبحوث، برنامج المعارض، مبادرات التبادل الثقافي، وتكريس جهوده للفن المعاصر والفنانين.

ويحظى كذلك مايكل كمفورتي بعضويّة اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء متحف آمون ‏ كارتر للفن الأميركي، عضوية مجلس أمناء متحف ماساتشوستس للفن المعاصر‏، وعضوية اللجنة الاستشارية الدولية لمتحف الأرميتاج. كما شغل لمدة عامين منصب رئيس جمعية مدراء متاحف الفنون، قبل أن يتنحى في يونيو/ حزيران 2010.

يذكر أن معهد كلارك للفنون تأسس في عام 1955م، وأعيد افتتاحه في يوليو تموز عام 2014م مع مبنى جديد صممه المهندس المعماري الياباني تاداو أندو. ويعتبر معهد كلارك واحداً من المؤسسات القليلة في العالم التي تجمع ما بين دورها كمتحف للفن وعملها كمركز للبحوث والتعليم العالي في مجال الفنون البصرية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً