العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ

فيفاء... جبال ملتفة

فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها الواقعة شرق منطقة جازان جنوب غربي المملكة العربيّة السعودية، تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل، مما أجاز لها التسمية الثنائية المعروفة، لذلك يطلق عليها جبال فيفاء أو جبـل فيفاء وهي كتلة صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في كل الاتجاهات، وعرة المسالك والدروب، كثيرة المنعطفات، وصفها الرحالة البريطاني (فيلبي) بأنها تصلح ميداناً لهواة التسلق، وتتكون من صخور تعود إلى عهود سحيقة والقاعدة مركبة من صخور السيانايت والجرانيت التي تقطعها عروق الكوارتز في أجزاء عديدة وصخور فيفاء ذات صلابة متوسطة إلى شديدة ويمكن تفتيتها.

أما ارتفاع جبال فيفاء عن سطح البحر فيقدر بحوالي (12000) قدم وتعتبر قمة (العبسيّة) أعلى قمة في الجبل، أما المساحة ففيها بعض اختلاف حيث يختلف تقديرها من باحث إلى آخر وتقدر المساحة بعرض 20 كيلومتراً في طول 30 كيلومتراً أي 600 كيلومتر مربع.

لأهالي جبال فيفاء لهجة مبنيَّة على اللغة العربية القديمة، وقد وجد الباحثون - من أبناء فيفاء - أن معظم مفردات هذه اللهجة تنتمي لأصول اللغة العربية الفصحى، اللغة الخولانية، إذا استثنينا منها المصطلحات الخاصة ببعض المسميات.

من غرائب الأمور في فيفاء، أنك تجد للمنازل القديمة فيها أسماءً خاصة بها تميزها وتميز أهلها، فيكون المنزل كأنه علم من الأعلام، حتى إن الأشخاص يعرفون باسم منزلهم، ومن النادر أن يتكرر اسم منزلين في جميع أرجاء الجبل.

ومن الغرائب والعجائب في جبال فيفاء، أنها تتميز بكثرة المنازل التي تكونُ على شكل أسطواني، فأنت لا تجد في أي منطقة أخرى هذه الميزة، ودائما ما تكون المباني الأسطوانية الشكل في المناطق الأخرى مخصصة للحرب والحراسة.

العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً