العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ

البطاطس المهروسة

المقادير

* 4 إلى 5 حبات بطاطس

* 4 ملاعق كبيرة كريمة طازجة السائلة

* ملعقتا زبدة كبيرتان

* ملعقة كبيرة حليب

* كوب جبنة الشيدر المبشور

* ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

الخطوات

1 - تسلق البطاطاس في قدر كبير الحجم على نار متوسطة مع إضافة ½ ملعقة ملح.

2 - عند الغليان تخفض الحرارة قليلاً ثم ينحى الغطاء عن الإناء ويترك على النار لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة أو إلى أن تطري البطاطس تماماً وتصبح قابلة للهرس

3 - تصفى البطاطس جيداً وينزع عنها القشر

4 - تهرس البطاطس في وعاء كبير الحجم ثم يضاف إليها الزبدة والملح والفلفل الأسود

5 - تضاف الكريمة الطازجة والحليب وجبنة الشيدر لمزيج البطاطس ويخلط جيداً

ثم تقدم وبالهناء والعافية

أحذروا البطاطس الخضراء

من منا لم يشاهد في يوم من الأيام عند قيامه بشراء الخضروات مع ذويه بعض حبات البطاطس التي يظهر على قشرتها اللون الأخضر دون أن يثير ذلك اهتمامنا أو تساؤلنا عن سر هذا اللون الغريب في تلك الحبات، ولربما أرجعه البعض منا في نفسه إلى أنه مجرد لون بسيط قد يكون موجوداً في البطاطس التي لم تنضج بعد، ويمكن إزالته بالسكين أثناء التقشير، ولا مشكلة منه. إلا أن حقيقة هذا اللون مغايرة تماما لهذا الاعتقاد، وقد تكون مثيرة حقاً، وغير متوقعة بالنسبة لك فهذا اللون عبارة عن مادة سامة تدعى السولانين.

والسولانين هو مادة تقوم بتركيبها نبتة البطاطس بشكل طبيعي خصوصاً في الأوراق، والجذوع لمقاومة الفطريات والحشرات التي قد تتطفل عليها، وللدفاع عن نفسها من الحيوانات التي قد تتناولها. تظهر أعراض التسمم الحادة بالسولانين بعد ( 8 - 12) ساعة من تناول الوجبات المحتوية على جرعات سامة من السولانين، ويمكن أن تظهر بعد نصف ساعة فقط، وتكون على شكل أعراض عصبية، وهضمية حادة، وتشمل: الغثيان، الاسهال، التقيؤ، حرقة الحنجرة، الصداع، الهلوسة، فقدان الإحساس، الشلل، الحمى أو انخفاظاً في درجات الحرارة، اليرقان، توسع البؤبؤ. ويمكن أن يؤدي التسمم بالسولانين إلى الموت عند وصوله إلى جرعات كبيرة تعادل ( 2 - 6 ) ملغ لكل واحد كيلو غرام من الجسم.

يعد تجنب التسمم بالسولانين أمراً بسيطاً للغاية فما عليك سوى تجنب شراء واستهلاك حبات البطاطس التي يظهر على قشرتها اللون الأخضر مهما كانت درجة هذا اللون بسيطة كما أن تقشير البطاطس يخلصنا من (30 – %80) من السولانين إذا كان موجودا، ويعمل القلي على درجات حرارة عالية فوق ( 170 ) م على تخريب هذه المادة، وإبطال سميتها.

العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً