العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ

خنّاق الذباب

خنّاق الذباب، وهي إحدى النباتات آكلة اللحوم تنمو عادة على شكل تجمعات من 7 نباتات أو أكثر محيطة بساق مركزية يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 سنتمتراً، وتوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، في الولايات المتحدة الأميركية في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النتروجين. وتتغذى غالباً من الحشرات الطائرة كالنحل والذباب أو العنكبوتيات أو الضفادع أو الحيوانات الصغيرة الأخرى، حيث تمسك الحشرات بين أوراقها وتقوم بهضمها لأن هذه النبتة تحتاج إلى ملح يسمى النترات الموجود بقدر كاف في طعامها.

تتميز هذه النبتة بالقدرة على الحركة بسرعة فائقة على خلاف نباتات أخرى ذات حركة بطيئة أو التي لا تتحرك. ويصل ارتفاع خنّاق الذباب إلى حوالي 30 سم، يشبه هذا النبات في شكله مصيدة حقيقية أو فماً بأسنان طويلة وحادة، وهي عبارة عن ورقتين ذات لون أخضر، في كل ورقة توجد عدة شعيرات صفراء اللون أو في بعض الأحيان حمراء اللون على شكل إبر أو أشواك. يمكن لبعض الفصائل إفراز مواد سامة من هذه الأشواك لقتل الفريسة أو تخديرها.

يتمكن هذا النبات من اصطياد فريسته عبر ألوانه الزاهية التي تجذب الطرائد إليه وفي غالب الأحيان تكون ألوانها خضراء بالكامل أو خضراء وحمراء. عندما تلمس الحشرة ورقة “مصيدة فينوس” ينغلق الجزءان كليهما على الحشرة فجأة، وتحكم الشعيرات القبضة عليها.

العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً