العدد 4505 - الثلثاء 06 يناير 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1436هـ

«النواب» يقترح شمول «فصل راتبي الزوجين» للطلبات الإسكانية القديمة

العسومي: نتمنى أن تدرس الحكومة أسباب عدم مقدرة المواطن على شراء أراضٍ وبيوت
العسومي: نتمنى أن تدرس الحكومة أسباب عدم مقدرة المواطن على شراء أراضٍ وبيوت

القضيبية - حسن المدحوب، علي الموسوي 

06 يناير 2015

وافق النواب في جلستهم أمس الثلثاء (6 يناير/ كانون الثاني 2015) على اقتراح برغبة قُدم بصفة مستعجلة، بشمول جميع الطلبات القديمة في القرار الأخير للحكومة بشأن فصل راتب الزوج عن الزوجة في قبول الطلبات الإسكانية.

ومن جانبه، قال النائب محمد العمادي «كان بودي أن يكون وزير الإسكان موجودا وهذا الموضوع مهم، بعد معاناة كبيرة عاناها مواطنون في الطلبات الإسكانية، بسبب دمج راتبي الزوجين، وهو قرار مجحف أدى إلى سقوط الكثير من الطلبات، وأصحابها كانوا يأملون الحصول على وحدة سكنية».

وأضاف العمادي «قرار سمو رئيس الوزراء أثلج صدور الكثيرين، ولكنه مشروط بشرط تطبيقه أن يبدأ اعتباراً من (1 يناير/ كانون الثاني 2015)، والمطالب أن يشمل جميع الطلبات السابقة، وأقل ما يمكن أن تفتح وزارة الإسكان باب التظلم».

وأشار إلى أن «مسألة الإسكان تعتبر الملف الأول لمجلسنا ولعموم الشعب، والكثير من المواطنين يأتي همّ الإسكان بعد الهمّ الأمني، ويجب ألا يبقى هذا الهمّ مرهوناً بقرارات وزارية».

أما النائب عبدالحميد النجار، فقال «في الدول المجاورة من يحصل على وظيفة مرموقة ويتقاضى مرتباً عالياً يعتبر من أعيان البلد، ويعطى منزلاً وتسهل أموره».

وأضاف النجار «الوزارات الخدمية يجب أن تتفانى وتتنافس في خدمة المواطن، كونها وزارات خدمية، وأن تسقط عنه الكثير من التبعات».

فيما ذكر النائب محمد الأحمد «توجهنا بمقترح في جلسة سابقة بأن يتم فصل راتب الزوج عن الزوجة في الطلبات الإسكانية، وفوجئنا بأن القرار سيطبق على أصحاب الطلبات الجديدة فقط، وهو ما سيحرم أصحاب الطلبات القديمة وهذا أمر بكل المقاييس مرفوض جملة وتفصيلاً».

وشدد الأحمد «لا يجوز أن نطبق القرار على مواطنين ونترك آخرين، ونريد أن نوصل رسالة للحكومة أن هذا هو التمييز بين مواطن وآخر، وكيف لدولة مؤسسات وقانون أن يصدر هذا القرار فيها؟ إذا لم يمرر هذا المشروع فلن نوافق على برنامج عمل الحكومة».

وفي مداخلته، قال النائب عادل العسومي «مجلسكم يجب أن يكون منصفاً في طرح الأمور، ويجب أن تكون هناك دراسة للوضع الحالي، ونتمنى أن تكون لدى الحكومة دراسة كافية ووافية لأسباب عدم مقدرة المواطن على شراء أراضٍ وبيوت، أنتم مجلس نواب لا تحددوا سقفا معينا».

ولم يسمح رئيس مجلس النواب أحمد الملا لعدد من النواب بالتحدث في الموضوع، مؤكداً أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تسمح لمقدمي المقترح بالتحدث، ومن ثم نائب معارض للمقترح وآخر موافق عليه.

غير أن النائب عيسى الكوهجي، بيّن أن «العمل البرلماني متواصل، وفي الفصل السابق كانت هناك لجنة تحقيق في الإسكان وأصدرت 9 توصيات، وما تم إقراره الآن بفصل راتب الزوج عن الزوجة هو واحدة من التوصيات».

وفي توضيحه، أفاد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين بأن «الأصل في المقترحات أن تذهب إلى اللجنة للدراسة، وتستمع إلى رأي الحكومة، والأمر فيه التزامات مالية كبيرة».

أما مستشار إدارة المشاريع بوزارة الإسكان خالد العامر، فقال «فيما يتعلق بمقترح النواب بأن يشمل قرار فصل راتب الزوج عن الزوجة أصحاب الطلبات القديمة، فإن هذه الرغبة متحققة بنسبة كبيرة، وذلك بإعادة الطلبات المجمدة التي لم تمض سنتين على تجميدها حتى تاريخ تطبيق قرار فصل راتب الزوج عن الزوجة».

وأردف العامر «الوزارة لم تستثنِ الطلبات القديمة، ولكن بشروط لأن هناك تبعات مالية على الموضوع».

نواب يتساءلون عن آلية اختيار أعضاء «الرد على برنامج الحكومة»

عرض مجلس النواب في جلسته أمس أسماء النواب للجنة الرد على برنامج عمل الحكومة، غير أن نوابا عديدين أثاروا تساؤلات عن آلية اختيار أعضائها.

وقال النائب محمد ميلاد «أود الاستفسار عن الآلية التي تم على أساسها اختيار أعضاء لجنة الرد على برنامج الحكومة».

غير أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي أوضح له أن «هيئة المكتب وضعت عدة معايير، وراعت أن تكون هذه اللجنة تمثل كل المحافظات، واختيار الأعضاء الذين لديهم خبرة، وأعضاء جدد، وأن تكون ثلاث لجان من اللجان الدائمة ممثلة، ومن لجنة الرد على الخطاب السامي لجلالة الملك، وأن يكون فيها خبرات قانونية واقتصادية».

وأضاف العرادي «اللجنة ستعمل على مدى 10 أيام متواصلة من تاريخ تشكيلها، ومن حق النواب تقديم أية مقترحات للجنة، وستأخذ اللجنة بالمقترحات كافة، وستعرض تقريرها على المجلس».

فيما قال النائب محسن البكري «ما هي المعايير التي تم اختيار النواب على أساسها، فأنا أبديت رغبتي في الانضمام إلى اللجنة، وأنا رئيس مجلس بلدي ولديّ إلمام بالمشاريع التي جاءت في برنامج عمل الحكومة».

أما النائب علي العطيش، فقال «تساؤلي هو ما هي المعايير، ولا أريد الانضمام إلى اللجنة، وأرى أن المعايير التي وضعت معايير غير حقيقية، فهي شملت 5 أعضاء من اللجنة المالية، وتم وضع اللجان الفصلية في اللجنة».

وعاد العرادي مرة أخرى فذكر انه «عندما تحدثت عن المعايير، تحدثت عن الكفاءة والخبرة والتخصص، كل النواب لديهم الخبرة والكفاءة، ويمكن للنواب أن يناقشوا برنامج عمل الحكومة من خلال اللجنة أو في جلسات المجلس، وأن يعترضوا على قرارات اللجنة».

وصوّت غالبية النواب بالموافقة على أسماء النواب، في حين غادر النائب محمد ميلاد الجلسة دون معرفة الأسباب.

العدد 4505 - الثلثاء 06 يناير 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:38 ص

      حرااااااام

      هذا القرار لصالح اله...والا رواتبهم عالية وحتى الزوجة حرموها ان تدخل في الطلبات حتى لو تنازل الزوج قرارات متخبطه ومتخلفه

    • زائر 8 | 12:22 ص

      اللي تغير طلبهم بيرجع ؟؟

      طلبي وحدة سكنية 2006 واجبرت على تغييره لقسيمه بطلب جديد 2014
      ابي طلبي السابق يرجع !!!

    • زائر 7 | 12:20 ص

      غريبين

      كل يوم قانون شكل؟ وكل شخص يفسر على كيفه، خافقين من علاوة بدل سكن، من بيت اسكان وغيرها، وزارة مو عارفه تخلص عمرها.

    • زائر 5 | 12:17 ص

      اقتراح

      عندي اقتراح لوزارة الاسكان، اللغوا جميع الطلبات وفكوا عمركم

    • زائر 4 | 11:50 م

      كل من يشلخ علينا

      يقول العامر ان الوزارة شملت الطلبات المجمدة قبل سنتين فقط وبشروط لان فيها التزامات مالية. انتون مسوين دراسة ليش ما حطيتون في بالكم كل الطلبات بس تبون تعسرون ولا تسهلوا . وانت تشلخ لحين ما في أي خبر عن الطلبات القديمة وكلما نتصل يقولون لينا ما في خبر وامس وزير الاعلام قال ان الوزارة راح تعلن عن الية التعامل مع الطلبات القديمة !!! نصدق من . حرام عليكم الله يحاسبكم حساب لا مفر منه واتقوا يوم ينادي المنادي

    • زائر 3 | 11:37 م

      بنشوف

      بنشوف اذا يطلع منهم فايدة هالمجلس.. مسخرة من تسع سنوات مقدم للاسكان وتفاجات ان علاوة الاسكان توقفت عليي وانا ساكن شقة اجار وسكتي تجمد ويوم اتصلت ليهم قالوا ليي ما يشملك قرار رئيس الوزراء فقط للطلبات الجديدة.. سؤال هل نحن ولاد البطة السوداء؟

    • زائر 2 | 11:25 م

      بنشوف

      بنشوف اذا يطلع منهم فايدة هالمجلس.. مسخرة من تسع سنوات مقدم للاسكان وتفاجات ان علاوة الاسكان توقفت عليي وانا ساكن شقة اجار وسكتي تجمد ويوم اتصلت ليهم قالوا ليي ما يشملك قرار رئيس الوزراء فقط للطلبات الجديدة.. سؤال هل نحن ولاد البطة السوداء؟

    • زائر 1 | 10:28 م

      ظلموني

      طلبي من 2008 و للحين مجمد .. المشكله هالشهر وصل راتبي 1200 يعني مظلوم مظلوم مظلوم

اقرأ ايضاً