العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ

جهات حكومية و «طيران الخليج» مديونة لـ «بابكو» بـ 205 ملايين دينار

27 مليوناً لم تسددها «الدفاع» للشركة... و «المالية»: دفعنا ديون «الكهرباء»

175 مليون دينار ديون «طيران الخليج» لـ «بابكو»
175 مليون دينار ديون «طيران الخليج» لـ «بابكو»

أفصح تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2013، عن أن إجمالي الديوان المتراكمة على عدد من الوزارات والجهات الحكومية وشركة طيران الخليج لصالح شركة نفط البحرين (بابكو)، بلغ 205 ملايين دينار.

واعتبر الديوان أن عدم متابعة تحصيل هذه الإيرادات الحكومية يخالف البنج (5) من الدليل المالي الموحد، والذي ينص على أنه من مسئوليات إدارة الخزنة بوزارة المالية «متابعة الإيرادات الحكومية»، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تلك الأرصدة.

وأوضح التقرير أن إجمالي مبالغ الإيرادات المستحقة على وزارات وجهات حكومية كما في 31 ديسمبر 2013 بلغ 30 مليون دينار تقريباً، منها مبالغ مستحقة لفترات تزيد على العام بلغت نسبتها 55 في المئة من إجمالي المبلغ. وتشكل الإيرادات المستحقة على وزارة الدفاع ما نسبته 90 في المئة بمبلغ 27 مليون دينار.

وأفاد التقرير بأنه بلغ إجمالي مبالغ الإيرادات المستحقة على شركة طيران الخليج بنهاية 2013 مبلغ 175 مليون دينار، منها مبالغ مستحقة لفترات تزيد على العام بلغت نسبتها 75 في المئة من إجمالي المبلغ.

وأشار التقرير إلى أن ملاحظة الديوان حول الإيرادات المستحقة لشركة «بابكو» وردت في التقارير السنوية في العام 2011 و2012، وأشارت الوزارة (المالية) في ردها في حينه بشأن الإيرادات المستحقة على الوزارات والجهات الحكومية إلى أنها قامت في سبيل ذلك بإصدار العديد من التعاميم وتوجيه الوزارات والجهات الحكومية بهذا الشأن. فيما أفادت الوزارة بصعوبة استقطاع المبالغ المستحقة على طيران الخليج، كون الشركة في مرحلة إعادة الهيكلة المالية ومازالت تمول عملياتها التشغيلية من الحكومة.

وأوصى التقرير بأن تقوم وزارة المالية ممثلة في إدارة الخزانة بالتنسيق مع كل من شركة «بابكو» والوزارات والجهات الحكومية وشركة طيران الخليج لمتابعة تحصيل المبالغ المستحقة للشركة.

ورداً على تلك الملاحظات، أفادت وزارة المالية بأن «تختص الوزارات والجهات الحكومية المعنية بالإيرادات بمسئولية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل الإيرادات المستحقة وفقاً للإجراءات المحددة في نظام الإيرادات بالقسم (6) من الدليل المالي».

وأكدت أنها قامت في حدود مسئوليتها عن المتابعة للإيرادات بالتنسيق المستمر مع الشركة لتحديد المبالغ المستحقة للشركة على الوزارات والجهات الحكومية، والتواصل المباشر معها، لتوجيهها إلى تسوية كل الالتزامات المالية المستحقة لصالح الشركة.

ونوّهت إلى أنها قامت بدفع مبلغ 22.2 مليون دينار في مارس/ آذار 2013 لسداد الديون المستحقة على هيئة الكهرباء والماء.

وتعقيباً على رد وزارة المالية، قال التقرير إن الوزارة لم تتطرق في ردها على ما تم اتخاذه من إجراءات لمتابعة تحصيل المبالغ المستحقة على طيران الخليج، مؤكداً ضرورة التنسيق لمتابعة سداد المبالغ المستحقة عليه لشركة (بابكو).

العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً