العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ

دراسة بجامعة البحرين تؤكد: الرضا الوظيفي للمعلمين يعزز السلوك الاجتماعي الإيجابي

دعت أطروحة عملية في جامعة البحرين إلى محاولة توفير الوسائل التي ترفع من درجات الرضا الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات حتى ينعكس ذلك على السلوك الاجتماعي الإيجابي لهم، إذ أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين الرضا الوظيفي وخصائص السلوك الاجتماعي الإيجابي.

وأوصت الدراسة، التي نفذها الطالب في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي بجامعة البحرين ماجد القريني، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير، بعقد ندوات تتعلق بالرضا الوظيفي بين الجهات المسئولة والمعلمين والمعلمات. وأكدت الدراسة ضرورة تصميم برامج لزيادة الخبرات التي من شأنها أنْ تزيد من شعور المعلمين والمعلمات بالرضا الوظيفي.

وأشرف على الأطروحة أستاذ علم النفس في كلية الآداب بجامعة البحرين توفيق عبدالمنعم، وناقشتها لجنة امتحان تكونت من: أستاذ علم النفس في جامعة طنطا المصرية خالد الفخراني ممتحناً خارجياً، وعضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة البحرين محمد المطوع ممتحناً داخلياً.

وأشار الباحث القريني إلى إن الدراسة، التي طبقت في الفصل الدراسي الثاني للعام 2013، تكتسب أهميتها بوصفها الأولى التي تناولت الربط بين متغير الرضا الوظيفي وبعض خصائص السلوك الاجتماعي الإيجابي في السعودية، علاوة على أن الرضا الوظيفي لمعلم التربية الفكرية من أبرز العوامل التي تؤثر على عطائه.

وعرَّف القريني الرضا الوظيفي بأنه الشعور النفسي بالقناعة والارتياح والسعادة، لإشباع الحاجات والرغبات والتوقعات مع محتوى الوظيفة وبيئة العمل ومع الثقة والولاء والانتماء للعمل مع العوامل المؤثرة الأخرى ذات العلاقة.

أما معلم التربية الفكرية فهو – بحسب الدراسة - المعلم والمعلمة اللذيْن يقومان بتدريس طلاب التربية الفكرية والحاصلين على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة مسار تربية فكرية أو حاصل على مؤهل جامعي آخر بالإضافة إلى دبلوم متخصص في التربية الفكرية.

واستخدم الباحث في هذه الأطروحة المنهج الارتباطي المقارن، للتعرف إلى مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات التربية الفكرية في العاصمة السعودية، الرياض، وعلاقته ببعض خصائص السلوك الاجتماعي الإيجابي ومعرفة الفروق في الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الفكرية تبعا لمتغير الجنس.

وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الفكرية في المدينة البالغ عددهم 538 معلماً ومعلمة، وقام الباحث باختيار عينة عشوائيا بنسبة 30% من المجتمع الأصلي.

ووجد الباحث علاقة ارتباطياً طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والمؤانسة، وبين الرضا الوظيفي والانفتاح، وبينه وبين التفاؤل، والمساندة الاجتماعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:16 م

      اقتراح

      خل يسوون استبانة لمعرفة نسبة الرضا الوظيفي لمعلمات الطلاب البنين لتجد أن النسبة صفر بالمئة

    • زائر 1 | 7:58 ص

      تعلبم

      أمل من الباحث عرض بحثه على وزير التعليم

اقرأ ايضاً