العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ

أستاذ بجامعة البحرين يعرض تقنية لتخزين واستغلال الطاقة الشمسية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك مدير مركز النانوتكنولوجي في جامعة البحرين محمد بودينة، متحدثاً رئيساً في المؤتمر الدولي الثاني بشأن الاستغلال الأمثل للطاقة والذي عقد في تركيا مؤخراً.

وقدم بودينة ورقة علمية ناقشت كيفية تخزين الطاقة الشمسية على هيئة غاز الهايدروجين عن طريق المواد النانوية حيث أن كيفية تخزين الطاقة الشمسية قد باتت من المشكلات العلمية المعاصرة.

وعدَّ بودينة في محاضرته - التي صنفت محاضرة رئيسة في المؤتمر - أن تقنية الهايدروجين من الحلول المثلى للحد من هدر الطاقة الشمسية حيث تتلخص هذه التقنية في عملية تفاعل الحرارة الناتجة عن الطاقة الشمسية مع مواد نانوية هايدروجينية لإنتاج غاز الهايدروجين الذي يخزن في أنابيت خاصة، ومن ثم يمكن استخدام هذا الغاز وقت الحاجة عن طريق تفاعله بشكل عكسي مرة أخرى مع هذه المواد النانوية لإنتاج الطاقة الحرارية التي يمكن استغلالها لتوليد الطاقة.

وتُعرف التقنية النانوية بأنها تطبيق علمي ينتج مواد متناهية الصغر والدقة تحمل خواص متميزة ومؤثرات كبيرة ويمكن التحكم في خواصها لتستغل في تطبيقات شاسعة كحفظ الطاقة وحماية البيئة والطب والصناعة.

وكان المؤتمر يناقش - على مدار أربعة أيام - جملة من الابتكارات الحديثة والتقنيات المماثلة في مجال الاستغلال الأمثل للطاقة.

واختير بودينة ضمن لجنة تحكيم بحوث المؤتمر، كما كلفته اللجنة التنظيمية للمؤتمر باختيار البحوث المتميزة والإشراف على نشرها في مجلةInternational Journal of Hydrogen Energy ، علماً بأن بودينة هو أحد محرري هذه المجلة التي تصدر عن دار النشر Elsevier ولها تصنيف ( (Impact Factor : 2.93 " ISI ".

ويدير بودينة مركز النانوتكنولوجي في جامعة البحرين منذ تأسيسه في العام 2008، وهو ثاني مركز من نوعه في منطقة الخليج العربي، ويدأب المركز على تنظيم دورات وورش علمية متخصصة بمشاركة خبراء ومهنيين.

ويمتلك المركز أجهزة متطورة للاستخدام في البحث العلمي كجهاز التحليل بالأشعة السينية X-ray Diffraction ومطياف الرنين المغناطيسي النووي Nuclear Magnetic Resonance ومجهر المسح الإلكتروني Scanning Electron Microscope .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً