العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

108 من طلبة "العمارة" بجامعة البحرين يختبرون أفكارهم الهندسية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

اختبر 108 طلبة في برنامج العمارة بجامعة البحرين أفكارهم وقدراتهم الهندسية في امتحانات العرض الأولي لمشروع التخرج الهندسي الذي سيبدأون تنفيذه في الفصل الدراسي المقبل.

وأوضح عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية والعمارة محمد الكوهجي، أن "الطلبة يقدمون مشروع التخرج في العمارة في فصلين؛ إذ يختص الفصل الأول باختيار الفكرة وبلورتها، ووصف المشروع، وأهدافه، وإجراءاته، مروراً بجمع المعلومات وتحليلها، ونقدها على أن يقوم الطالب في نهاية الفصل بتقديم عرض عن المشروع وتصميم مبسط له".

وقال: "في الفصل اللاحق يقوم الطلبة بتنفيذ المشروع مع رعاية جميع الجوانب الهندسية التي تعلموها خلال سنوات الدراسة".

وأفاد الكوهجي أن "نحو 10 لجان تحكيمية من أعضاء هيئة التدريس استمعوا للطلبة ونقاشوهم خلال عرض المشروعات يوم أمس (الإثنين)، وأعطوا ملاحظاتهم للطلبة إيذاناً للبدء بتنفيذ المشروعات في الفصل المقبل".

واستمر الطلبة في عرض مشروعاتهم في مرحلتها الأولى أمام لجان الامتحان من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثالثة ظهراً في المختبرات الهندسية بالحرم الجامعي في مدينة عيسى.

وعن جدة الأفكار ومستويات العروض، قال "أرى أن أفكار المشروعات الهندسية متنوعة، وغالبية العروض مقنعة، وهنالك أفكار جيدة من بينها فكرة إنشاء مركز ضخم للمعارض، لكننا ندعو الطلبة إلى الاستمرار في عملية البحث والتطوير، وإضافة المستجدات"، وضرب مثلاً بالطالب الذي ينوي بناء فندق، أن لا يكتفي بالنماذج التي قدمها في بحثه، إذ يمكنه ضم نماذج جديدة لها، وخصوصاً أن فنادق أخرى جديدة ستدخل السوق في السنة المقبلة.

وأعرب الكوهجي عن سروره بالشجاعة التي يتحلى بها الطلبة في عرض مشروعاتهم، وتجاوزهم لرهبة المسرح، مؤكداً أن مهارة العرض والتخاطب والمناقشة من أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها المهندس المعماري.

ومن ناحيتها، ذكرت عضو هيئة التدريس في القسم سوزانا سيريفا أن مشروعات الطلبة سعت إلى إيجاد حلول للمشكلات والحاجات الحياتية، نحو: المشكلات الإسكانية، والحاجات الرياضية والشبابية، ولذلك وجدنا مشروعات لأكاديميات رياضية، وحاضنات أعمال لمساعدة الشباب على بدء مشروعات خاصة جديدة.

وقالت "أرى أن الطلبة قدموا مشروعات جيدة، وجمعوا المعلومات اللازمة وصاغوها على النحو المطلوب لكنهم مطالبين في الفصل المقبل أن يترجموها إلى تصاميم هندسية احترافية تسهم في حل المشكلات التي وقفوا عليها نظرياً".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً