العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

وزيرة "التنمية": المراكز كانت ولاتزال نقطة مضيئة في تاريخ العمل الاجتماعي في البحرين

برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية فائقة بنت سعيد الصالح تم إعادة افتتاح مركز المنامة الاجتماعي أحد المراكز التابعة للوزارة الذي تأسس عام 1985، وذلك بعد أن شهد فترة أعمال صيانة بهدف زيادة مساحة المركز وتوسعة مرافقه ليشمل أكبر عدد من أفراد المجتمع بكافة أطيافه في المنطقة التي يخدمها لتقديم أفضل الخدمات التنموية وكل ما من شأنه التسهيل عليهم لأقصى الحدود.

وأكدت وزيرة التنمية الاجتماعية فائقة بنت سعيد الصالح بأن إعادة افتتاح المركز يأتي استمرارية نحو مواصلة مسيرة عطاءات المراكز الاجتماعية التابعة للوزارة في تقديمها الخدمات للمواطنين.

وقالت الوزيرة إن المراكز الاجتماعية كانت ولاتزال نقطة مضيئة في تاريخ العمل الاجتماعي في البحرين فعلى الرغم من التحديات التي تقف أمام تطويرها وتوسيعها إلا أنها استطاعت أن تكون بمثابة علامة بارزة على الصعيد الاجتماعي.

واطلعت الوزيرة فائقة بنت سعيد الصالح على الخدمات المقدمة في مركز المنامة الاجتماعي التي تتمثل في المساعدات الاجتماعية كالضمان الاجتماعي، والدعم المالي لمحدودي الدخل، ومخصص الإعاقة، ومخصص تعويض حريق المنازل، وكذلك خدمات الإرشاد الأسري حيث يتم من خلاله تقديم الخدمات النفسية والاستشارات الأسرية لجميع الأفراد بالمجتمع من خلال اعتماد المنهج الوقائي والمنهج العلاجي والمنهج الإنمائي، للوصول إلى استقرار الأسرة واستمراريتها.

كما واطلعت وزيرة التنمية الاجتماعية على الوحدات الإنتاجية التي تعمل على تطوير المهارات والخبرات النظرية والعملية في مجال تنمية الأسرة، واكتساب خبرات جديدة، لفتح آفاق ارحب من أجل المشاركة في سوق العمل وزيادة الدخل الشخصي.

وبالنسبة للخدمات الأسرية فإن مركز المنامة الاجتماعي - كغيره من المراكز- يقدم هذه الخدمات للأسر التي لديها قضايا أسرية كاستقبال أبناء المطلقين والمطلقات، وتوفير التسهيلات اللازمة للتواصل بين الأبناء والآباء واستقبالهم بالمراكز الاجتماعية، في ظل بيئة آمنة مناسبة، هذا بالإضافة الى خدمات أخرى متمثلة في تنظيم الفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية، والتوعوية، والإرشادية، والاجتماعية، والتي تسهم في تحقيق اللحمة الوطنية بين جميع أطياف المجتمع الواحد، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية والأهلية، وذلك تحقيقاً لمبدأ الشراكة المجتمعية.

أما في مجال الأطفال والناشئة فاطلعت الوزيرة على ما يقدمه نادي الأطفال والناشئة في مركز المنامة الاجتماعي والذي يتم من خلاله تنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج لفئة الأطفال والناشئة لتنمية وتطوير المهارات الفنية والإبداعية لدى هذه الفئة.

وفي إطار زياراتها الميدانية قامت الوزيرة الصالح بزيارة لمركز خطوة للمشروعات المنزلية والواقع في ذات المقر لمركز المنامة الاجتماعي في منطقة الجفير، وهو المركز الذي يعد امتداداً لمشروع الأسر المنتجة الذي تحتضنه الوزارة وتحرص من خلاله على توفير كافة الاحتياجات والتسهيلات المطلوبة للأسر والأفراد لبدء مشروعاتهم المنزلية لتمكينهم اقتصادياً واجتماعياً.

واطلعت على الجهود المبذولة في المركز من حيث التدريب والانتاج بحيث يصبح رواد الاعمال الملتحقين ببرنامج خطوة قادرين على العمل من المنزل في بيئة مرنة، من خلال الحصول على عدد من الخدمات والتسهيلات للنهوض بالأنشطة الإنتاجية والانتقال بها إلى مرحلة الحرفية والدخول إلى السوق كأصحاب أعمال، وذلك من خلال توفير برامج تدريبية مجانية في مختلف المجالات التي تتناسب مع احتياجات السوق بتمويل من بنك الأسرة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً