العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

البحرين.. عام حافل بالإنجازات الثقافية والفنية

حققت مملكة البحرين خلال عام 2014 الكثير من الإنجازات الفنية والثقافية سواء على الصعيد المحلي والعربي والدولي, فقد كان عاما مليئا بالنشاط والإنجازات والنجاحات, مما جعلها في مرتبة مرموقة فنيا وثقافيا على المستوى المحلي والعربي والدولي .. فيما يلي بأهم الفعاليات الثقافية التي شهدتها المملكة خلال العام ال 2014.

15 يناير: رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة يفتتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 40‏.

15 يناير: الوكيل المساعد للسّياحة يدشّن "Art Market" بسوق باب البحرين.

16 يناير: حفل الأوركسترا الفيلهارمونيّة الملكيّة.

16 و 17 يناير: مسرح جلجامش يعرض مسرحية (بين قوسين) إخراج زكريا الشيخ.

18 يناير: افتتاح مهرجان (أفلام الوحدة الوطنية الدولي) وأستمر 4 أيام من 18-21 يناير/ كانون الثاني 2014 حيث بلغ عدد الأفلام المحلية المشاركة 38 فيلماً، بالإضافة إلى 31 فيلماً من دول عربية و 6 أفلام بحرينية.

19 يناير: معرض (فنون الكتاب والخطّ، ولوحات من العهد العثمانيّ المتأخّر إلى بداية الجمهوريّة التّركيّة) الذي يُقام بالتّنسيق بين متحف شكيب سابانجي من إسطنبول ومتحف البحرين الوطنيّ.

22 يناير: البروفيسور علاء الحبشيّ مستشار المحافظة على التّراث بوزارة الثّقافة يقدم عرضًا حول أحدث مشاريع الحفاظ على التّراث التي قامت بها الوزارة.

22-27 يناير: تحت رعاية كريمة من لدن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين، تقيم جمعية الصداقة للمكفوفين ملتقى الصداقة الخليجي الأول للمكفوفين.

9 فبراير: قطاع السّياحة بوزارة الثقافة يعقد اتفاقية تعاون مع شركة أوليريه (Olery) لإدارة التجربة السّياحية للقيام بتقديم خدمات جمع وتحليل البيانات المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي السياحية حول مدى رضى السّياح عن الخدمات التي يجدونها في مملكة البحرين، وذلك في سابقة تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

18-25 فبراير: مهرجان مسرح أوال المسرحي الثامن وقد تضمن المهرجان 8 عروض بحرينية وهي (لحظات منسية) لمسرح أوال وللمخرجة غادة الفيحاني التي تعد المخرجة كنصر نسائي الأولى في مسرح أوال, مسرحية (البشت أم العباءة) للمخرج محمد الحجيري مسرح الريف, مسرحية (الحلم) للمؤسسة العامة للشباب والرياضة لمخرجها (نظال العطاوي), مسرحية (بيتنا الذي) لمسرح البيادر إخراج أحمد جاسم, مسرحية (بين قوسين) التي يقدمها مسرح جلجامش لمخرجها زكريا الشيخ الذي يقوم بعملية الإخراج للمرة الأولى, مسرحية (عندما يبتسم المطر) التي تقدمها وزارة التنمية, مسرحية (الحالمان) لمسرح أوال لمخرجها حسين العصفور, ومسرحية (جروح) للمخرج عبدالله سويد.

أنطلاق مهرجان ربيع الثقافة من 27 فبراير/ شباط وحتى 14 أبريل/ نيسان.

27 فبراير الى 1 مارس: وزارة الثّقافة تعود بسوق باب البحرين إلى مكانه في الهواء الطَلق بعد النجاح الواسع الذي حقّقه العام الماضي، وذلك برفقة العديد من المصمّمين المحلييّن والمبدعين الذين سيقومون بعرض منتجاتهم ومواهبهم في سلسلة من الفعاليّات والأنشطة في باب البحرين الواقع بقلب المنامة، مستعرضًا السّوق بذلك تراث البحرين ونتاج روّاد الأعمال المحليّين.

27 فبراير: انطلقت أولى فعاليات ربيع الثّقافة في المنامة مدينة السياحة الآسيويّة للعام 2014 مع حفل الموسيقار الشّهير ميشال فاضل، بمسرح البحرين الوطنيّ.

27 فبراير: انطلاق فعاليات "سوق باب البحرين" وذلك في منطقة باب البحرين متضمنًا مجموعة جديدة من المنتجات والسلع البحرينية المبتكرة من المحطّات، أهمّها: المنتوجات الفنّيّة، الأطعمة، الملابس، السّلع المبتكرة، قطع الأثاث البسيطة وغيرها، حيث يعمل أصحاب الأعمال المبتكرة والإبداعية على استغلال المساحة المتواجدة في باب البحرين من أجل عرض أعمالهم.

2 مارس: ضمن برنامج فعاليات ربيع الثقافة التاسع، انطلاق روائع الأعمال اليابانية من إبداعات النحت والرش في معرض "الماكي - إيه" الياباني .

1 – 3 مارس: انطلاق فعاليّات الأسبوع الماليزيّ التي دشّنها الوكيل المساعد للسّياحة الشّيخ خالد بن حمود آل خليفة في مجمّع البحرين سيتي سنتر، وذلك بالتّعاون ما بين وزارة الثّقافة البحرينيّة ووزارة الثّقافة والسّياحة الماليزيّة تحت شعار (زوروا ماليزيا).

6 مارس: أسطورة الأوبرا الأسبانيّ خوسيه كاريراس ثاني يحيي حفلات مسرح البحرين الوطني في مهرجان ربيع الثّقافة التاسع، الذي يأتي تحت شعار "قوس فرح".

16 مارس: طلبة مملكة البحرين الدارسون في جامعة قطر يحصلون على المركز الأول في العروض المسرحية، وذلك خلال مشاركتهم في فعاليات القرية الثقافية (البازار) التي نظمتها الجامعة، حيث كانت مشاركة الطلبة بأوبريت (والله زمان) الذي يعكس أوجه الحياة التقليدية في الماضي, كما حصل جناح مملكة البحرين على المركز الثاني ضمن فعاليات القرية الثقافية، حيث نال الجناح الذي اتخذ مسمى (سوق القيصرية) اعجاب الزوار لما تمتع به من تصوير حقيقي للسوق البحريني القديم والمهن القديمة آنذاك.

21 مارس: وزارة الثّقافة تحتفل باليوم العالمي للشعر عبر قافلة شعريّة انطلقت برفقة 12 شاعرًا .

22 مارس: وزارة الثقافة وأسرة الأدباء تحيي حفلا غنائيا للأحتفاء بالشيخ عيسى بن راشد لاختياره شخصية هذا العام في اليوم العالمي للشعر, أحيا الحفل الفنان أحمد الجميري ومجموعة من الفنانين حيث تغنى جميعهم بأغنيات وأشعار الشاعر عيسى بن راشد.

25 مارس: افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون في دورته 13 تحت عنوان (شبابنا مستقبل إعلامنا), وشارك فيها 315 عملا في كافة القطاعات واعتماد جائزة واحدة عدا فرع الاعمال الدرامية التي خصصت لها جائزتان اولى وثانية " لهما نفس قيمة التكريم المعنوي والادبي, وقد فازت مملكة البحرين بخمس جوائز وهي: في البرامج التسجيلية ببرنامج (منامة الثقافة), و برامج الأطفال مناصفة بين برنامج (مجلة الأطفال) لإذاعة البحرين وبرنامج (عصافير الصباح) لإذاعة دولة قطر, وفي برامج البيئة فازت مناصفة دولة قطر ببرنامج (ثورة الطبيعة) وبرنامج (أستديو البيئة) (إعادة تدوير المخلفات) لمملكة البحرين, وفي البرامج التوعوية فازت مملكة البحرين ببرنامج (شرايها عليا), وفازت مملكة البحرين في برامج الأطفال ببرنامج (هوى البحرين).

27 مارس: وزارة الثقافة تقيم فعاليات معرض البحرين الدولي السادس عشر للكتاب في الفترة من 27 مارس/ آذار لغاية 6 ابريل/ نيسان 2014 وذلك في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات, حرصاً على تواصل القارئ مع أحدث الإصدارات في شتى مجالات المعرفة وسعياً إلى تأصيل حب القراءة وبناء مجتمع قارئ ويشتمل المعرض على أجنحة متعددة ومتخصصة في الكتب العربية والأجنبية وكتب الأطفال والكتب التعليمية والإلكترونية.

28 مارس: فعالية (تاء الشباب) تنطلق على هامش معرض البحرين الدولي للكتاب 16 وذلك عبر أمسية موسيقية جمعت فرقة تاء الشباب الموسيقية مع الفنّانة اللبنانية جاهدة وهبة.

30 مارس: وزارة الثّقافة تعلن عن فوز الفنّان خالد المحرّقيّ بجائزة (محمّد البنكي) لشخصيّة العام الثّقافيّة للعام 2014، وذلك في الحفل الذي أقيم بجناح وزارة الثّقافة في معرض البحرين الدّوليّ السّادس عشر للكتاب.

3 إبريل: انطلاق مهرجان البحرين السنوي للتراث تحت عنوان (حياكة وألوان) تركّز هذه الاحتفاليّة السنويّة على صناعة الأقمِشة والأزياء البحرينيّة التقليديّة، حيث تضمّنت معرِضاً خاصّاً وسوقاً مَفتُوحاً لمُختَلف أنواع الأقمِشة والألبِسة، إضافةً إلى ورَش عَمَلٍ تتعلّق بصِناعة الأقمشة وسوق للأطعمة البحرينية، ووفر أيضاً للزوار فرصة لرؤية الحرفيين البحرينيين المهرة وهم يؤدون أعمالهم.

18 مارس: مملكة البحرين تقيم معرض البحرين الدّوليّ السّادس عشر للكتاب, الذي أستمر لمدة عشرة أيام مستقبلا أكثر من 100 الف زائر, وذلك بمشاركة 375 دار نشر من 28 دولة من الوطن العربيّ ومن العالم أجمع.

4 إبريل: وزارة الثقافة تدشن البيت التّراثيّ الأوّل من بعد مركز زوّار قلعة بو ماهر على مشروع طريق اللّؤلؤ (بيت الغوص) بدعمٍ من عائلة الشّيخ راشد بن حسن آل خليفة.

9 إبريل: وزارة الثّقافة تشارك في معرض لندن الدّوليّ للكتاب في دورته الثالثة والأربعين، والذي دشّن فعاليّاته في مركز (إيرلز كورت), وقد قدمت وزارة الثّقافة من خلال جناحها مجموعة من الإصدارات المحليّة والمنشورات التي تُعرّف الزائرين بأهمّ الملامح الثّقافيّة والسياحيّة في مملكة البحرين.

10 إبريل: افتتاح فعاليات الأسبوع الثقافّي الصيني من خلال معرض طريق الحرير: التّقاليد والأزياء الصّينيّة، الذي يقام بالتعاون بين وزارتي الثقافة البحرينية والصينية وسفارة جمهورية الصين الشعبيّة، وذلك في مركز الفنون، وبحضور دبلوماسي لعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية.

27 إبريل: مسرح البيادر يشارك في مهرجان مسرح الطفل الدولي في المغرب بمسرحية (مدينة الألوان), وهي من تأليف وإخراج الفنان أحمد جاسم, وقد حققت العمل البحريني في المهرجان إقبالا جماهيريا كبيرا بالإضافة إلى الثناء على المشاركة المتميزة لمملكة البحرين.

3 مايو: مملكة البحرين تشارك من خلال جناح وزارة الثقافة في فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من معرض أبوظبي الدولّي للكتاب، قدم الجناح مجموعة من الإصدارات البحرينيّة دعماً للإنتاجات الأدبيّة المحليّة والعربيّة, إضافة إلى الترويج لعدد من الفعاليات والمهرجانات الثقافية في مملكة البحريّن .

6 مايو: مملكة البحرين تستضيف المهرجان المسرحي المدرسي الخليجي السادس الذي أقيم على مسرح صالة البحرين الثقافية بمشاركة 7 عروض مسرحية, وقد فازت مملكة البحرين في المهرجان بأربع جوائز وهي جائزة أفضل ديكور وأفضل ممثلة دور أول وأفضل مكياج وأفضل عرض متكامل.

7 مايو: افتتاح معرض (تباينات مرئيّة) الذي تقيمه وزارة الثقافة البحرينيّة بالتّعاون مع الجمعيّة الملكيّة للفنون الجميلة والمجلس البلديّ لفالنسيا، بمشاركة 20 فنّانة من مختلف أنحاء العالم.

21-28 مايو: مسرح الريف يقيم مهرجانه المسرحي الثامن وذلك في الفترة 21-28 مايو/أيار 2014, يتضمن المهرجان سبعة عروض مسرحية.

17 مايو: مملكة البحرين تشارك في مهرجان المسرح الخليجي 13 الذي أقيم في دولة الإمارات حيث حصلت مملكة البحرين على جائزة أفضل عمل متكامل بمسرحية "عندما صمت عبدالله الحكواتي.

1 يوليو: رئيس الجمهوريّة الإيطاليّة جورجيو نابوليتانو وبمناسبة العيد الوطنّي الإيطالي يمنح وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة وسام النّجم الإيطاليّ (Order of the Italian Star)، تكريمًا لجهودها ومساعيها في دعم العمل التّراثيّ والثّقافيّ.

31 يوليو: افتتاح مهرجان صيف البحرين السّادس والذي حمل عنوان "صيفنا ألوان" وذلك في مركز البحرين الدّوليّ للمعارض والمؤتمرات.

1 أغسطس: مسرح البيادر يقدم في أول أيام عيد الفطر المبارك المسرحية الكوميدية أروح لمين".

6 أغسطس: وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة تفتتح معرضًا فنيا بعنوان " انعكاس"، يشمل ثلاثين عملا لثلاث فنانات بحرينيات وهنّ: سميرة الشنو، مريم آل خليفة ومها المنّاعي تنوّعت أعمالهنّ بحسب ما استلهمنَه من الطّبيعة وما شكّلته الذّاكرة الخاصّة بكلّ واحدةٍ منهنّ .

10 سبتمبر: وزيرة الثقافة الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة تشارك في الدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربيّة بجمهورية الصين الشعبيّة حيث أتت تلك المشاركة إلى جانب 18 دولة عربيّة, وتضمن المهرجان معرضاً للفنانين العرب الذين شاركوا في الورش التي تقام سنويا في الصين ومن بينها لوحة الفنان أصغر اسماعيل، إلى جانب عروض فنيّة وبصريّة متنوعة.

20 سبتمبر: البحرين تشارك بمسرحية "لحظات منسية" لمسرح أوال في مهرجان "عشيات طقوس" المسرحي والذي أقيم في المملكة الأردنية الهاشمية, حيث حصلت المخرجة والممثلة في العمل الفنانة غادة الفيحاني على جائزة "أفضل ممثلة دور أول في المهرجان".

9 أكتوبر: وزارة الثقافة تقيم مهرجان البحرين الدولي للموسيقي بنسخته الثّالثة والعشرين، حيث قدمت الوزارة من خلال هذه النسخة تجارب متعدّدة، تشاركُ للمرّة الأولى في مملكة البحرين، كالمملكة المتّحدة، البرتغال، النّمسا وألمانيا، المملكة المغربيّة، سويسرا والمملكة الأردنيّة الهاشميّة.

9 أكتوبر: مملكة البحرين ممثلة بوزارة الثقافة تشارك في معرض فرانكفورت للكتاب، وقد شاركت وزارة الثقافة في المعرض لنشر ثقافة الإنسان البحريني وتجربته الحياتية والأدبية نحو آفاق العالمية من خلال كتاب الفن التشكيلي في البحرين الذي يؤرخ لتاريخ الفن التشكيلي، وكتاب مقتنيات المتحف الذي يعكس غنى المحتوى الفني للمتحف الذي احتفل السنة الماضية على ربع قرن من تأسيسه.

11 أكتوبر: مسرح البيادر يقدم مسرحية الأطفال التربوية "الشمس الرائعة" وهي من تأليف الفنان جمال الصقر ومن إخراج عبدالرحمن بوجيري, وذلك في ثاني عيد الأضحى على خشبة مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية.

15 أكتوبر: مملكة البحرين تقيم "مهرجان نقش للأفلام القصير 2014, حيث شارك بمشاركة 36 دولة ب100 فيلم قصير من ضمنهم 31 فيلما بحرينيا وقد حصل الفيلم البحريني "Hodgkin"s" على جائزة أفضل فيلم.

18 أكتوبر: مسرح الصواري يقيم مهرجانه المسرحي العاشر بعنوان "المسرح يجمعنا", وذلك بمشاركة 12 عملا مسرحيا, تنوعت ما بين المحلية والخليجية, وقد حصلت مسرحية "الرجل الذي تحول إلى تشيخوف" على جائزة أفضل عرض مسرحي في ختام المهرجان.

20 أكتوبر: وزارة الثقافة تقيم المعرض تشكيلى للفنان البحرينى جعفر العريبي تحت عنوان "واضح – غير واضح" وضمّ المعرض سلسلة أعمال تشكيلية جديدة للفنان العريبي لوحات, كتابات, وتنصيبات في الفراغ.

26 نوفمبر: انطلاق فعاليات مهرجان "أيام البحرين السينمائية" في مجمّع صالات السينما بالبحرين ستي وقد تألف المهرجان من عروض أفلام طويلة وقصيرة وتمتّعت بطابع يغلب عليه البعد الثقافي بخاصة في الندوات واللقاءات, وتضمن المهرجان نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً, تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة.

27 نوفمبر: الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني الشيخة عزة بنت عبد الرحمن آل خليفة تفتتح فعاليات معرض الحرف اليدوية الآسيوية، بمنطقة باب البحرين، وشمل المعرض عددا من الأجنحة التي جُلبت مقتنياتها من بلدانها خصيصًا لأجل هذا المعرض، رفقة حرفييها المهرة من عدة مدن آسيوية، الذين قدموا فكرة عن المنتج وعرضًا حول كيفية إنتاجه، وذلك للاطلاع على بعض الثقافات الآسيوية المجاورة.

1 ديسمبر: مملكة البحرين، ممثلة في وفد وزارة الثقافة تحصد على عدة جوائز خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني للمهنيين والطلاب في دورتها الخامسة، والتي تنظمها مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع جامعة الملك خالد وذلك بمقر الجامعة في مدينة أبها بالمملكة العربية السّعودية حيث حصلت وزارة الثقافة على المرتبة الثانية ضمن "جائزة الحفاظ على التراث العمراني" عن مشروعها "سوق القيصرية" وذلك مناصفة مع مشروع إحياء منطقة الفهيدي التاريخية في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

9 ديسمبر: مسرح الصواري بقيادة المخرج خالد الرويعي والمؤلف محمود دياب يقدم مسرحية " أرض لا تنبت الزهور", حيث أعاد المخرج صوت الكاتب الراحل محمود دياب للمرة الثالثة في تاريخ المسرح البحريني منذ السبعينات إلى 2014، وذلك بعد أن قدم مسرح أوال مسرحية " أرض لا تنبت الزهور " بإخراج عبد الله يوسف، ومسرح الجزيرة لمسرحية "الغرباء لا يشربون القهوة " بإخراج المرحوم عاطف السلطي، وأستمدت المسرحية موضوعها من التاريخ العربي التي تدور احداثها في منتصف القرن الثالث الميلادي مع ملكة تدمر زينب الزباء وملوك مملكة الحيرة من خلال أحداث درامية مختلفة.

10 ديسمبر: مسرح البحرين الوطني يفوز بجائزة الشرف في الهندسة المعمارية لعام 2015 والتي تقّدمها المؤسسة الأميركية لتكنولوجيا المسارح (USITT)، إذ تم اختيار المسرح الوطني لنيل الجائزة وذلك لتصميمه الاستثنائي الذي يجمع ما بين إبداع الحاضر وعراقة الماضي.

15 ديسمبر: بمناسبة الأحتفال بيوم العيد الوطني لمملكة البحرين وذكرى تولي الحكم ال15 لملك مملكة البحرين تقيم وزارة الثقافة فعالية "مانامت المنامة" والتي استمرت على مدى 12 ساعة متواصل حتى نهار 16 ديسمبر, وقد تنوعت الفعاليات المقامة ما بين باب البحرين في سوق المنامة ومتحف البحرين الوطني, وشجرة الحياة.

21 ديسمبر: مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث يقيم في عمارة بن مطر, المعرض الأول "حوارات" للفنان والناقد الفرنسي ستيفان رامنيسينو ضمن برنامج "الحلم هو الأمل"، حيث تخلل العرض أكثر من 50 رؤية فنية من اللوحات والمنحوتات، إلى جانب تضمين أبحاثه وعلاجاته الجمالية في تقنية اللون وفلسفة النفس البشرية.

25 ديسمبر: أنطلاق مهرجان الأيام الثقافي للكتاب في موسمه الحادي والعشرين، محملاً بكمٍ كبير من العناوين، وأكثر من مائة وخمسين دار نشر عربية وأجنبية, والذي أمتد على مدى عشرة أيام تتخللها العديد من الفعاليات الثقافية، والتوقيعات، بالإضافة لبرامج الأطفال، مستعرضاً آخر عناوين دور النشر التي تعرض جميع التخصصات العلمية والثقافية والأدبية والسياسية، بالإضافة للكتب المتعلقة بوسائل التعليم، وكتب الأطفال، وغيرها من التخصصات والمجالات المعرفية المتنوعة.

30 ديسمبر: مسرح أوال يقدم ضمن نشاطه المسرحي الموسمي المسرحية الكوميدية "في بيتنه حريجه" .

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:45 ص

      شكرا وزارة الثقافة

      شكرا للشيخة مي و الطاقم العامل معها على هذا المجهود الطيب
      ونتمنى أن نرى المزيد من هذه الأنشطة في المستقبل

اقرأ ايضاً